التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الطاقة النوويةتقارير الكهرباءتقارير دوريةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةطاقة نوويةعاجلكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

أكثر الدول المنتجة للطاقة النووية عالميًا.. أميركا والصين في الصدارة

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • الولايات المتحدة تتصدر قائمة أكثر الدول المنتجة للطاقة النووية.
  • الطاقة النووية تنتج نحو 70% من إجمالي الكهرباء في فرنسا.
  • روسيا من الدول الرائدة في الطاقة النووية مع بناء مفاعلات نووية في دول أخرى.
  • كوريا الجنوبية اتجهت لزيادة قدرتها من الطاقة النووية في العقود القليلة الماضية.

تتربّع الولايات المتحدة على رأس قائمة أكثر الدول المنتجة للطاقة النووية، التي تُعَد مصدرًا موثوقًا لتوليد الكهرباء النظيفة، وتعمل بالتوازي مع مصادر الطاقة المتجددة على خفض الانبعاثات الضارة.

وتتميز المحطات النووية المولدة للكهرباء عن مثيلتها من المصادر المتجددة بأنها لا تحتاج إلى مساحات كبيرة من الأراضي لتؤدي مهامها مثل الطاقة الشمسية والرياح، ولكنها ذات تكلفة أعلى.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة، في السطور التالية، أكثر الدول المنتجة للطاقة النووية عالميًا، بحسب البيانات التي اطلعت عليها في موقع (إنسايدر مونكي) الأميركي.

الولايات المتحدة

الولايات المتحدة أكثر الدول المنتجة للطاقة النووية
محطة طاقة نووية - أرشيفية

جاءت الولايات المتحدة على رأس قائمة أكثر الدول المنتجة للطاقة النووية خلال 2021 -وهي أحدث بيانات متوافرة حتى الآن- بحجم إنتاج بلغ 771.64 تيراواط/ساعة.

وتشكّل الطاقة النووية نحو 20% من إجمالي الكهرباء المولدة في البلاد؛ إذ يوجد في أميركا نحو 53 محطة تحتوي على 92 مفاعلًا نوويًا لإنتاج الكهرباء.

وبحسب التقرير، لا تعمل الولايات المتحدة حاليًا على بناء مفاعلات نووية جديدة، بسبب تكلفتها التي قد تتراوح بين 5 مليارات و10 مليارات دولار، مقارنة بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي تُعَد أرخص ثمنًا بالإضافة إلى قدرتها على المنافسة.

وتسهم الطاقة النووية في الولايات المتحدة بنحو 60 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي سنويًا.

الصين

حلّت الصين في المرتبة الثانية بقائمة أكثر الدول المنتجة للطاقة النووية، بقدرة إنتاجية وصلت إلى 383.21 تيراواط/ساعة، بنهاية 2021.

ومنذ عام 2000، اتجهت بكين إلى بناء العديد من المفاعلات النووية مع النمو الاقتصادي الكبير الذي شهدته خلال العقود الأخيرة، كما تعتزم التوسع في هذا المجال مستقبلًا.

وبحسب تقرير لوكالة بلومبرغ؛ فإن الصين تخطط لبناء نحو 150 مفاعلًا جديدًا خلال الأعوام الـ15 المقبلة، وهو ما يتخطى عدد المفاعلات النووية التي أُنشئت عالميًا على مدار الأعوام الـ35 الماضية.

فرنسا

في المركز الثالث بقائمة أكثر الدول المنتجة للطاقة النووية، جاءت فرنسا بطاقة إنتاجية بلغت 363.39 تيراواط/ساعة؛ إذ تنتج الطاقة النووية نحو 70% من إجمالي الكهرباء في البلاد عبر 56 مفاعلًا نوويًا.

وتُعَد فرنسا من أكثر الدول الرائدة في مجال الطاقة النظيفة؛ إذ يأتي 92% من الكهرباء في البلاد من مصادر منخفضة الكربون، وعلى رأسها الطاقة النووية.

روسيا

بينما حلت روسيا في المركز الرابع بقائمة أكثر الدول المنتجة للطاقة النووية، بقدرة إنتاجية بلغت 208.44 تيراواط/ساعة.

وتُصنَّف روسيا بأنها من الدولة الرائدة في صناعة الطاقة النووية؛ إذ تساعد شركاتها الحكومية في بناء 15 مفاعلًا نوويًا في دول أخرى منذ عام 2012.

وتُعَد روسيا -أيضًا- مصدرًا رئيسًا لليورانيوم؛ إذ تحتوي أراضيها على موارد كبيرة من المعدن، وفق البيانات التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

كوريا الجنوبية

في المركز الخامس، جاءت كوريا الجنوبية بقدرة إنتاجية بلغت 150.46 تيراواط/ساعة؛ حيث أنتجت الطاقة النووية نحو ثلث إجمالي الكهرباء المولدة بالبلاد خلال عام 2021.

ويُشار إلى أن كوريا الجنوبية اتجهت إلى زيادة قدرتها من الطاقة النووية بصورة كبيرة في العقود القليلة الماضية؛ نظرًا إلى اعتمادها على الاستيراد في توفير قرابة 98% من احتياجاتها من الوقود الأحفوري.

جاءت كندا في المركز السادس بقائمة أكثر الدول المنتجة للطاقة النووية
محطة طاقة نووية بجوار ألواح شمسية ومزارع رياح - أرشيفية

كندا

جاءت كندا في المركز السادس بقائمة أكثر الدول المنتجة للطاقة النووية، بطاقة إنتاجية وصلت إلى 86.78 تيراواط/ساعة؛ إذ أسهمت الطاقة النووية في إنتاج 15% من الكهرباء في البلاد.

وتُعَد كندا من الدول الرائدة في تقنيات الطاقة النووية وصادرات اليورانيوم؛ حيث تمتلك البلاد ثالث أكبر احتياطيات من المعدن في العالم، وثاني أكبر مصدّر له.

أوكرانيا

حلّت أوكرانيا في المركز السابع بقائمة أكثر الدول المنتجة للطاقة النووية في العالم بقدرة إنتاجية 81.13 تيراواط/ساعة، لتوفر الطاقة النووية نحو نصف احتياجات البلاد من الكهرباء.

ومن المتوقع أن يتراجع توليد الكهرباء من الطاقة النووية في أوكرانيا؛ بسبب الغزو الروسي لأراضيها؛ إذ تحتاج لإصلاح جزء كبير من شبكة الكهرباء.

ألمانيا

أنتجت ألمانيا نحو 65.44 تيراواط/ساعة، لتأتي في المركز الثامن بقائمة أكثر الدول المنتجة للطاقة النووية، التي تسهم بنحو 6% من الكهرباء المولدة بالبلاد.

وقبل عام 2011، كانت الطاقة النووية تمثل نحو ربع الكهرباء المولدة في البلاد، لكن منذ كارثة فوكوشيما النووية في اليابان، اتجهت ألمانيا إلى تقليل اعتمادها عليها، وإن كانت تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا قد أدت إلى تعطيل هذه الخطط نوعًا ما.

اليابان

جاءت اليابان في المركز التاسع بقائمة أكثر الدولة المنتجة للطاقة النووية عالميًا بقدرة وصلت إلى 61.3 تيراواط/ساعة.

وتسببت كارثة فوكوشيما في اتجاه اليابان إلى تقليل اعتمادها على الطاقة النووية، لكن تخطط الحكومة لأن يمثل هذا المصدر بين 20% و22% من الكهرباء بحلول نهاية هذا العقد، مقابل 30% خلال المدة من 1973 حتى عام 2011.

وتُعَد اليابان من الدول التي تعتمد على الاستيراد بصورة كبيرة في توفير احتياجاتها من الطاقة.

إسبانيا

بقدرة إنتاجية 54.22 تيراواط/ساعة، جاءت إسبانيا في الترتيب العاشر بقائمة أكثر الدول المنتجة للطاقة النووية عالميًا، والتي تُشكِّل قرابة 21% من الكهرباء المولّدة في البلاد.

وتخطط الحكومة الإسبانية للتخلص التدريجي من الطاقة النووية بحلول عام 2035، واستبدال مصادر الطاقة المتجددة بها.

وهناك دول أخرى تنتج الطاقة النووية بكميات كبيرة؛ مثل السويد (51.43 تيراواط/ساعة)، تليها بلجيكا بطاقة إنتاجية بلغت 47.96 تيراواط/ساعة، ثم المملكة المتحدة (41.79 تيراواط/ساعة)، والهند (39.76 تيراواط/ساعة).

وتوجد كذلك جمهورية التشيك (29.04 تيراواط/ساعة)، وفنلندا (22.65 تيراواط/ساعة)، وسويسرا (18.59 تيراواط/ساعة)، تليها باكستان (15.83 تيراواط/ساعة).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق