أسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أرامكو السعودية ترفع سعر بيع النفط إلى آسيا في مارس

الطاقة

أعلنت شركة أرامكو السعودية أسعار البيع الرسمية لشحنات الخام العربي الخفيف لعملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، خلال شهر مارس/آذار من العام الجاري (2023).

وقررت الشركة رفع أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا بمقدار 20 سنتًا أميركيًا إلى دولارين للبرميل، فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، حسب وثيقة التسعير التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ورفعت السعودية جميع الأسعار للمشترين الأوروبيين بمقدار دولارين للبرميل، وأغلب الأسعار للولايات المتحدة بنحو 30 سنتًا.

وجاءت هذه الخطوة من جانب أرامكو السعودية عكس نتائج مسح حديث، اطّلعت عليه منصة الطاقة، توقَّع انخفاض أسعار النفط السعودي في آسيا خلال شهر مارس/آذار، مع تراجع علاوات النفط وزيادة المخاوف من تزايد الإمدادات، رغم توقعات انتعاش الطلب في الصين، وفق ما نشرت رويترز.

أسعار أرامكو والطلب الآسيوي

على الرغم من أن الطلب على الخام المتوسط في آسيا ما زال ضعيفًا، في توقيت ما يزال به الارتفاع المأمول في الطلب الصيني بعيدًا، فإن المتوقع أن يشهد الطلب على الوقود في الصين ارتفاعًا كبيرًا، مع تخلّي بكين عن القيود الصارمة في مواجهة جائحة كورونا.

وجاءت الزيادة في أسعار أرامكو وسط تفاؤل العديد من أعضاء أوبك بالوضع في الصين خلال الأيام الأخيرة.

فقد أعرب الأمين العام لمنظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك هيثم الغيص عن تفاؤله بشأن الأوضاع في بكين.

في حين قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف سعود ناصر الصباح إن الاستهلاك في الصين -أكبر مستورد للنفط الخام في العالم- آخذ في الارتفاع، بحسب تصريحات لوكالة بلومبرغ.

في الوقت نفسه، تمكنت شركة "يونيبيك"، وهي الذراع التجارية لشركة سينوبك، من شراء إمدادات بأسعار مخفضة، من كل من الإمارات والبرازيل وأميركا الشمالية، خلال شهر يناير/كانون الثاني، في خطوة تنعش الآمال في عودة الطلب الصيني بقوة خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023.

ومن المنتظر أن تستفيد أرامكو السعودية من بدء سريان قرار الاتحاد الأوروبي بحظر المشتقات النفطية من روسيا المنقولة بحرًا، بداية من 5 فبراير/شباط الجاري، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة صادرات النفط الخام من الدول المنتجة.

وتتوقع مجموعة غولدمان ساكس ارتفاع سعر خام برنت مرة أخرى فوق 100 دولار للبرميل في الربع الثالث مع إعادة الصين فتح اقتصادها بالكامل، ولدى مؤسسة مورغان ستانلي توقعات مماثلة.

وتعد السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم، وتبيع قرابة 60% من شحنات النفط الخام إلى آسيا بموجب عقود طويلة الأجل، وتقوم بمراجعة أسعارها شهريًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق