رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع لأول مرة في 4 جلسات - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار الذهب للمرة الأولى في 4 جلسات متتالية، بنهاية تعاملات اليوم الإثنين 6 فبراير/شباط (2023)، بعد خسائر حادة خلال الأسبوع الماضي، لتتعافي من أقل مستوى في 3 أسابيع.

وشهد يوم الجمعة 3 فبراير/شباط تراجع أسعار المعدن الأصفر بأكثر من 54 دولارًا، بعد إعلان بيانات الوظائف الأميركية، بالإضافة إلى التكهنات بشأن رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة.

يشار إلى أن إعلان رفع أسعار الفائدة يعني اكتساب الدولار الأميركي قوة، وهو ما يعني تعزيز العلاقة العكسية بتراجع أسعار الذهب، الأمر الذي دفع المعدن النفيس لخسارة 2.8% من قيمته، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.2%، ليصل إلى 1879.50 دولارًا للأوقية.

أسعار الذهب

يشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد أنهت تعاملاتها يوم الجمعة الماضي على تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 2.8%، ليبلغ 1876.60 دولارًا للأوقية، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.2% إلى 1867.9 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.8%، مسجلًا 22.23 دولارًا للأوقية.

كما هبط سعر البلاتين الفوري بنحو 0.2%، ليصل إلى 973.59 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2%، عند 1598.12 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة بنحو 0.7%، إلى 103.680 نقطة.

انتظار أداء جيد

قال محلل أسواق الذهب في شركة "آي جي" ييب جون رونغ، إن أسعار الذهب حققت أداءً جيدًا خلال الأشهر الماضية، ولكنها مع قرارات رفع أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لا تتمالك نفسها أمام هزة، بسبب قوة العملة الأميركية.

وبحسب المحلل، يشهد الدولار الأميركي انتعاشَا في الوقت الحالي، ولكن هذا لا يمنع المستثمرين من جني أرباح في وقت قريب، مضيفًا أن "أسعار الذهب ربحت ما يزيد عن 300 دولار خلال 3 أشهر الماضية، في توقيت رأى فيه المستثمرون أن المعدن الأصفر هو الخيار الأفضل لتجميد الأموال أو استثمارها".

يُذكر أن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي اتخذ قرارًا برفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، في حين اتخذت المصارف الأوروبية والبريطانية قرارًا برفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق