التقاريرتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

وقود الهيدروجين يزيد نطاق سير السفن العاملة بالبطاريات

نوار صبح

يشهد إنتاج وقود الهيدروجين تطورات متسارعة، ويؤدي دورًا متناميًا في زيادة نطاق سير السفن البحرية العاملة بالبطاريات.

وتشير بيانات المشروعات إلى أن الوقود النظيف يكتسب ببطء زخمًا بصفته وقودًا بديلًا في الصناعة البحرية، وتسهم مشروعات نقل الهيدروجين من الإنتاج إلى الميناء، في تعزيز استعماله لتشغيل السفن، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

واستعرض تقرير بشأن الفوائد الرئيسة لمشروع مار هاي سيف، الصادر عن مؤسسة دي إن في البلجيكية، في يوليو/تموز 2021، المخاوف المتعلقة بسلامة نقل الهيدروجين وتخزينه واستعماله وقودًا، وخصوصًا مخاطر حدوث الانفجارات.

تجدر الإشارة إلى إمكان استعمال الهيدروجين في محركات الاحتراق الداخلي بشكل غاز نقي، أو سائل في الأمونيا، إذ إن عدد الإصدارات الجديدة من هذه المحركات الجاهزة للتشغيل بالأمونيا آخذ في الارتفاع، بحسب موقع ريفيرا ماريتايم ميديا (Riviera Maritime Media).

وقود الهيدروجين مقارنة بالاحتراق

وقود الهيدروجين
مستودع لتخزين الهيدروجين

أوضح تقرير مؤسسة دي إن في، وهي تحالف يضمّ 26 شركة وجمعية تبحث في وقود الهيدروجين بصفته وقودًا بحريًا أو عامل تمكين للوقود الاصطناعي، أن استعماله في خلايا وقود الهيدروجين يمثّل فقدًا للطاقة مقارنة بالاحتراق.

ويرى الخبراء والمحللون أن الإلمام والخبرة في التعامل مع الغازات الأخرى مثل الغاز الطبيعي مفيدان، ولكن يلزم اتّباع نهج مختلف عند التعامل مع الهيدروجين، وهو ذرة خفيفة جدًا، قادرة على التسبب في هشاشة المعادن.

على ضوء هذه القضايا، يجب أن تخضع مشروعات تسليم وقود الهيدروجين بصفة وقود بحري لعملية التصميم البديل، التي أشار إليها تقرير مؤسسة دي إن في.

وتُقَيَّم الموافقة على هذه المشروعات بما يتماشى مع الأهداف والمتطلبات الوظيفية للمدونة الدولية لسلامة السفن التي تستعمل الغازات أو أنواع الوقود الأخرى منخفضة الاشتعال.

ويكمن أحد أكبر التحديات التي تواجه أيّ وقود بحري جديد أو بديل في توفير سلسلة إمداد وبنية تحتية قوية وموثوقة لتوصيل الوقود إلى السفينة.

استعمال الهيدروجين في المواني

طورت شركة خدمات تخزين ونقل وتوريد الهيدروجين (لوهوك لوجيستكس) الألمانية تقنية (إل أو إتش سي) التي تستعمل بنزيل التولوين ناقلًا للهيدروجين العضوي السائل، حسبما نشر موقع ريفيرا ماريتايم ميديا.

وتمثّل لوهوك لوجيستكس مشروعا مشتركا بين مشغل التخزين العالمي فوباك وشركة هيدروجينيوس إل أو إتش سي تكنولوجيز. ويمكن لهذا المشروع حل مشكلة توصيله إلى المستهلك النهائي.

ومن المرتقب ظهور تطوير آخر على صعيد المواني، هو الهيدروجين وقودًا مستقبليًا لقاطرات "زوارق الجرّ والسَّحب" للمرافئ والسواحل، بفضل تطبيقات مقبلة في أوروبا وسنغافورة، وفقًا لمدير الهندسة والبحث والتطوير في شركة نافتك نافال تكنولوجيز التركية، مصطفى سارجين.

وقد طورت شركة سي إم بي تك البريطانية قاطرة جَرّ تبلغ طاقتها 4100 كيلوواط، وبدأت تشغيلها في ميناء أنتويرب-بروج البلجيكي هذا العام، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقود الهيدروجين
ميناء لشحن البضائع - الصورة من موقع فوربس

بصفة أول ميناء لسفينة القطر، اختير مرفأ أوستند في بلجيكا بسبب مرافق التزويد بهذا الوقود النظيف في الميناء، الذي بُنِيَ من أجل سفينة نقل الطاقم التي تعمل بالهيدروجين.

وتقدمت شركة غازكيد الألمانية وفلوكيس البلجيكية بطلب إلى المفوضية الأوروبية للموافقة على مشروع أكوادكتوس المشترك، الهادف إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر باستعمال الرياح البحرية، ونقله عن طريق خط الأنابيب إلى الشاطئ.

وقود الهيدروجين للنقل البحري

تُعدّ سي تشينج أول عبّارة ركاب تعمل بخلايا وقود الهيدروجين التجارية في العالم، ويبلغ طولها 21 مترًا، وتتسع لـ 75 راكبًا ومحايدة كربونيًا، وستعمل في منطقة خليج كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

وشهد أبريل/نيسان 2022 اكتمال أول نقل بحري دولي للهيدروجين المسال في العالم بمحطة كوبي إل إتش 2 في كوبي باليابان.

ونُفِّذَت الرحلة التي يبلغ طولها 9 آلاف كيلومتر بين أستراليا واليابان من جانب أول شركة لنقل للهيدروجين المسال في العالم، سويسو فرونتير اليابانية، لإثبات جدوى النقل البحري للهيدروجين المسال لمسافات طويلة.

من ناحيتها، تعمل كوريا الجنوبية في مشروع لنقل وقود الهيدروجين السائل من داروين بأستراليا، ويتضمن هذا المشروع التصدير المخطط للهيدروجين السائل بوساطة ناقلة كبيرة الحجم إلى كوريا الجنوبية من داروين في الإقليم الشمالي.

وقد حصلت شركة لاتيس تكنولوجي الأميركية على منحة من المعهد الكوري لتقييم وتخطيط تكنولوجيا الطاقة لتطوير محطة إنتاج وتصدير الهيدروجين السائل القياسي في أستراليا ومحطة تخزين واستيراد في كوريا الجنوبية.

وفي مايو/أيار 2022، أعلنت شركة سي-جوب نافال أركيتكتس الهولندية تصميم ناقلة هيدروجين سائل طُوِّرَت بالشراكة مع إل إتش 2 أوروبا البريطانية، التي تهدف إلى استعمال الكهرباء المتجددة الوفيرة في إسكتلندا لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتسويقه بسعر تنافسي مع الديزل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق