أسهم وشركاتأخبار منوعةأسهمرئيسيةشركاتمنوعات

بروج الإماراتية تحصد أرباحًا بـ1.4 مليار دولار في 2022

كشفت شركة بروج الإماراتية عن تحقيق طفرة كبيرة في الأرباح والإيرادات، خلال العام الماضي (2022)، بدعم من تزايد الطلب على منتجات البتروكيماويات.

وأعلنت شركة البتروكيماويات الرائدة في توفير حلول البولي أوليفين المبتكرة والمتنوعة، اليوم الخميس 2 فبراير/شباط، نتائجها المالية للعام المنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2022 وللربع الرابع من العام الماضي.

وأظهرت نتائج شركة بروج الإماراتية ارتفاع الإيرادات بشكل جيد بفضل النمو القوي في حجم المبيعات على أساس سنوي، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أرباح بروج

بلغ صافي أرباح بروج، خلال العام الماضي، 1.4 مليار دولار؛ بما يتماشى مع توقعات السوق وصموده بشكل جيد؛ بينما بلغت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للعام بأكمله 2.6 مليار دولار.

مقر شركة بروج الإماراتية
مقر شركة بروج الإماراتية

وحققت الشركة الإماراتية -المشروع المشترك بين "أدنوك" وشركة "بورياليس"- زيادة في الإيرادات بنسبة 8.2% بلغت 6.7 مليار دولار، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2021، بفضل نمو إجمالي مبيعات البولي أوليفينات خلال هذه المدة بنسبة 14.9%.

وشهدت هذه المدة نموًا في الطاقة الإنتاجية الإجمالية بنسبة 10% على أساس سنوي بعد استكمال تشغيل الوحدة الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين التابعة لبروج بشكل كامل؛ الأمر الذي أدى إلى دعم الإنتاج المتميز من خلال توفير قدرة إنتاجية إضافية بلغت 500 ألف طن سنويًا وتوفير أصناف أكثر تنوعًا وجودة من مزيج المنتجات ودعم تصنيع المنتجات الممتازة.

تعزيز القيمة المضافة

أعلنت شركة بروج، استكمالًا لجهودها في خفض التكلفة خلال 2022، إطلاق برنامج عالي التأثير لتعزيز القيمة وتحقيق وفورات، من خلال مبادرات فعالة لخفض التكلفة وتحسين الإيرادات.

ويركز البرنامج على تعزيز الكفاءة في خفض التكاليف المتغيرة والثابتة، وتحسين فرص نمو الإيرادات، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات.

ومن المتوقع أن يسهم ذلك في تحقيق تأثير إيجابي بقيمة 400 مليون دولار في الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك خلال عام 2023.

وتتوقع إدارة بروج الإماراتية بعد ذلك الحفاظ على تأثير إيجابي للأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 15% بدءًا من عام 2024، مقارنة بالتكاليف الإجمالية لعام 2022.

ويهدف البرنامج إلى تعويض الضغوط السوقية ومساعدة الشركة في ضمان النمو المستقبلي.

مشروعات عالمية

فوّض مجلس إدارة بروج إدارتها التنفيذية باستكشاف فرص نمو جديدة عبر التوسع الدولي، انطلاقًا من تنافسيتها العالية ووضعها المالي القوي وإستراتيجيتها طويلة الأجل للنمو المستدام.

وسيجري التركيز خلال السعي نحو التوسع على المناطق الجغرافية والأسواق التي تدعم أولويات الشركة الإستراتيجية الحالية، وسيجري بحث فرص التوسع ضمن إطار سياسة الشركة المنضبطة لتخصيص رأس المال.

الرئيس التنفيذي لشركة "بروج" هزيم سلطان السويدي
الرئيس التنفيذي لشركة "بروج" هزيم سلطان السويدي

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "بروج" هزيم سلطان السويدي: "نتائجنا المالية القوية تعكس مرونة أعمالنا وكفاءتها وتؤكد قدرتنا على تحقيق نمو قوي في المبيعات والإيرادات رغم تحديات السوق".

وأضاف: "بينما نتطلع إلى عام 2023 والأعوام المقبلة، نؤكد التزامنا بمواصلة النمو واستكشاف فرص جديدة للتوسع في الإمارات ودوليًا، بما يعزز إستراتيجيتنا للنمو طويل الأجل ومكانتنا بوصفنا منتجًا عالميًا رائدًا للبولي أوليفينات".

وأوضح أن عمليات بروج تتميز بجودة ومقياس عاليين على مستوى عالمي، ويتضح ذلك من خلال أحجام الإنتاج القوية للغاية، كما تحرص الشركة على تنويع منتجاتها بصورة أكبر، والعمل على دعم العلاوات السعرية وتعزيز مكانتها التنافسية.

وقال: "نتوقع أن يستمر الطلب في مناطقنا الأساسية ويتفوق على الطلب في الأسواق العالمية، وسنمضي قدمًا في إستراتيجيتنا للابتكار، وتوفير منتجات جديدة للعملاء مع التخطيط بحرص على توفير أحجام إنتاج مناسبة لتلبية الطلب المتغير".

نتائج الربع الرابع

حققت "بروج"، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، إيرادات بقيمة 1.6 مليار دولار مع وجود ضغوطات تسعيرية، والتي قابلتها جزئيًا أحجام مبيعات قوية للغاية.

كما ارتفع حجم المبيعات الإجمالية خلال هذه المدة بنسبة 23.8% على أساس سنوي إلى 1.415 مليار طن، وبنسبة 5.5% مقارنة بالربع السابق.

وتحافظ بروج على توجهاتها في علاوات التسعير الخاصة بها على مدار الدورة والتي تُعَد ميزة تنافسية رئيسية للشركة على الرغم من بعض الضغوطات التي واجهتها على أساس ربع سنوي، وهو ما يمثل تحديًا على مستوى القطاع في ظل أوضاع السوق الحالية.

وحققت بروج أرباحًا معدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 541 مليون دولار، خلال الربع الرابع من العام الماضي، وبقيت ثابتة على أساس سنوي، وبلغ صافي الربح للمدة 247 مليون دولار بما يتماشى مع توقعات السوق.

وتحسنت التكاليف نسبيًا خلال الربع الرابع؛ إذ انخفضت تكاليف الشحن من مستوياتها المرتفعة للغاية، ومن المتوقع أن يسهم ذلك في تحسين الهوامش الربحية.

وتتوقع الشركة أن يستمر التوجه في ظل تنفيذها لبرنامج تعزيز القيمة الذي يستهدف خفض التكاليف الثابتة والمتغيرة بصورة أكبر، إلى جانب تحسين الإيرادات.

إضافة إلى ذلك، تؤدي وحدة تحويل الأوليفينات التابعة لبروج دورًا مهمًا في خفض تكلفة المواد الخام بالحصول عليها من مصادر داخلية من مادة البروبيلين الخام وليست خارجية.

كما سيُوَاصل تشغيل الوحدة بأقصى طاقتها الإنتاجية لتعزيز الهامش الربحي؛ إذ تواصل الشركة العمل بشكل مريح ضمن الربع الأعلى من منحنى التكلفة العالمية، بسبب عقود المواد الأولية التنافسية، فضلًا عن وفورات الحجم وتوفر مجموعة الأصول الحديثة.

مقر شركة بروج بمجمع الرويس في الإمارات
مقر شركة بروج بمجمع الرويس في الإمارات

توزيعات الأرباح

أكدت بروج التزامها بدفع إجمالي 975 مليون دولار توزيعات أرباح للمساهمين بعد مرحلة الطرح العام عن عام 2022، ودفع 1.3 مليار دولار على الأقل للسنة المالية 2023.

كما دفعت الشركة أرباحًا مؤقتة بقيمة 325 مليون دولار للمساهمين في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وأعادت بروج، في يناير/كانون الثاني 2023، سداد 500 مليون دولار من تسهيلاتها التجارية الآجلة والبالغة قيمتها 3.65 مليار دولار مدعومة بسيولة ضخمة تجاوزت المليار دولار في نهاية العام الماضي.

وأسهم ذلك في تحقيق توفير قيمة أكبر عبر خفض تكاليف الفائدة ورصيد محدث للتسهيلات بقيمة 3.15 مليار دولار؛ إذ ستواصل الشركة إدارة دينها وتخصيص رأس المال بحكمة في ظل بيئة السوق السائدة؛ ما سيسهم في دعم حساباتها تأهبًا للنمو ويعزز قدرتها على دفع توزيعات الأرباح المستقبلية.

ولا يزال النشاط في أسواق بروج الرئيسة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط أقوى من الأسواق المتقدمة، مع معدلات نمو اقتصادي تفوق الاقتصادات المتقدمة.

وتتوقع الإدارة نموًا مستقرًا في الطلب على البولي أوليفينات في مناطقها الأساسية، وتتوقع بروج عودة أحجام المبيعات إلى مستويات تعادل أحجام الإنتاج مع استئناف النشاط الاقتصادي في الصين.

وقد أسهم تميز منتجات الشركة بفضل اعتمادها على تقنية بورستار Borstar®، وقدراتها الابتكارية، ونهج الأسواق المستهدفة المتكامل في ترسيخ وضع مستدام وقوي في السوق، تدعمه قدرة بروج على تغيير حجم الإنتاج بما يتناسب مع التغير في الطلب.

وتتوقع الإدارة الحفاظ على علاوات سعرية جيدة وتؤكد توجيهاتها خلال الدورة والبالغة 200 دولار للطن الواحد من البولي إيثيلين و140 دولارًا للطن الواحد من البولي بروبيلين.

الصيانة الدورية

كما يجري الاستعداد للبدء في الصيانة الدورية الشاملة المخطط لها لمصنع بروج 2، ومن المتوقع أن تستمر حتى مارس/آذار 2023، بتأثير حجم إنتاج يصل إلى 200 ألف طن تقريبًا خلال تلك المدة.

وتُعَد الصيانة الدورية الشاملة لمصنع بروج 2 جزءًا من برنامج الصيانة الدورية المنتظمة لمصانع الشركة، والذي يحافظ على قاعدة أصول الشركة ذات المستوى العالمي ويدعم موثوقية الأصول الرائدة في القطاع ويعزز العمليات الفعالة والآمنة.

واستنادًا إلى الأداء المالي القوي للشركة، صُمِّمَ برنامج تعزيز القيمة وتحقيق الوفورات لتمكين بروج من متابعة البحث عن فرص النمو المستقبلية وتحقيق هوامش ربحية وعلاوات تسعير جيدة مقابل التسعير القياسي، إضافة إلى تعزيز مكانتها التنافسية.

ومن المتوقع أن يؤدي البرنامج إلى تحقيق نتائج إيجابية ومستدامة على مستوى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك خلال النصف الثاني من العام ومن ثم تعويض ضغوطات الأسواق المتوقع أن تستمر خلال عام 2023.

ويدعم برنامج تعزيز القيمة بشكل مباشر إستراتيجية بروج التنموية لعام 2030، التي تهدف بشكل رئيس إلى تعزيز قدرات الشركة وترسيخ مكانتها في السوق من خلال زيادة القدرة الإنتاجية والسعي لتحقيق التميز التشغيلي وتوفير منتجات أكثر تميزًا واستدامة للعملاء في الأسواق العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق