أخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةهيدروجين

استيراد الهيدروجين الأخضر من المغرب أقل تكلفة من إنتاجه في أوروبا (دراسة)

دينا قدري

تتجه أنظار أوروبا -منذ مدّة طويلة- إلى إمكان استيراد الهيدروجين الأخضر من المغرب بصفة خاصة؛ نظرًا إلى موقعه المتميز القريب من القارة العجوز، فضلًا عن امتلاكه البنية التحتية اللازمة.

وفي هذا السياق، أظهرت دراسة جديدة -أجرتها شركة أورورا إنرجي ريسيرش- أن استيراد الهيدروجين الأخضر من المغرب سيكون أكثر فائدة من الإنتاج المحلي في أوروبا بحلول عام 2030، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

فمن المقرر أن يؤدي الهيدروجين دورًا رئيسًا في انتقال الطاقة في الاتحاد الأوروبي؛ إذ تنص خطة المفوضية الأوروبية على أن "الهيدروجين الأخضر سيكون مفتاحًا لاستبدال الغاز الطبيعي والفحم والنفط في الصناعات التي تصعب إزالة الكربون منها والنقل".

وترى "أورورا إنرجي" أن استيراد الهيدروجين الأخضر سيكون جذابًا اقتصاديًا للاتحاد الأوروبي، مع تسعير الواردات من أستراليا وتشيلي والمغرب -بصفة خاصة- بشكل تنافسي مقارنةً بإنتاج الهيدروجين الأخضر المحلي في عام 2030، وذلك باستخدام ألمانيا دراسة حالة.

تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر

أوضحت دراسة "أوروا إنرجي" -التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- أن تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر في ألمانيا بحلول عام 2030 ستتراوح بين 3.90 يورو (4.26 دولارًا أميركيًا) و5 يورو (5.46 دولارًا) لكل كيلوغرام.

ويعكس ذلك التباينَ في إنتاج الطاقة الشمسية والرياح البرية بجميع أنحاء البلاد؛ إذ تنظر "أورورا" فقط في الهيدروجين الذي تنتجه أجهزة التحليل الكهربائي المتصلة مباشرةً بمصادر الطاقة المتجددة والمعزولة عن شبكة الكهرباء الوطنية.

ويُمكن للاتحاد الأوروبي أن يستورد الهيدروجين الأخضر من أستراليا وتشيلي والمغرب والإمارات العربية المتحدة بحلول عام 2030، في ظل تمتع هذه الدول بإمكانات عالية لتوليد الطاقة المتجددة واهتمام المطورين بمشروعات تصدير الهيدروجين.

التكلفة المعيارية لإنتاج الهيدروجين في كل من هذه الدول في عام 2030 تقل عن نطاق تكلفة الإنتاج في ألمانيا، بإجمالي 3.1 يورو (3.39 دولارًا) للكيلوغرام في أستراليا وتشيلي، و3.2 يورو (3.49 دولارًا) في المغرب، و3.6 يورو (3.93 دولارًا) في الإمارات.

المغرب.. الأكثر تنافسية والأقل تكلفة

ستوفر خطوط الأنابيب أرخص خيار النقل لمستوردي الهيدروجين الأخضر في ألمانيا؛ إذ سيُكلف الاستيراد من المغرب عبر خط الأنابيب 3.72 يورو (4.06 دولارًا) للكيلوغرام في عام 2030.

ولا يسير الاتحاد الأوروبي على المسار الصحيح لامتلاك شبكة خطوط أنابيب هيدروجين عاملة يمكنها توصيل الإمدادات من المغرب إلى ألمانيا بحلول عام 2030.

ويُمكن أن يؤدي تسريع تطوير خطوط الأنابيب إلى تقليل تكاليف الاستيراد بنسبة 20% على الأقل، مقارنةً بنقل الهيدروجين الأخضر عن طريق السفن.

ويمثل استيراد الهيدروجين إلى ألمانيا من المغرب -الذي يُنقَل عن طريق السفن على شكل هيدروجين سائل- الخيار الأكثر تنافسية في عام 2030، بتكلفة 4.58 يورو (5 دولارات) للكيلوغرام.

وسيتكلف استخدام ناقلات الهيدروجين العضوية السائلة لاستيراد الهيدروجين عن طريق السفن من المغرب 4.68 يورو (5.11 دولارًا) للكيلوغرام، بينما سيُكلف نقل الهيدروجين على هيئة أمونيا 4.72 يورو (5.15 دولارًا) للكيلوغرام.

وستكون الواردات من أستراليا وتشيلي قادرة على المنافسة فقط إذا نُقل الهيدروجين على هيئة أمونيا، بتكلفة 4.84 يورو (5.29 دولارًا) للكيلوغرام، و4.86 يورو (5.31 دولارًا) للكيلوغرام على التوالي.

بينما لن يكون استيراد الهيدروجين من الإمارات تنافسيًا؛ إذ ستتكلف أرخص وسيلة لنقل الهيدروجين على هيئة أمونيا 5.36 يورو (5.85 دولارًا) للكيلوغرام.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- احتلال المغرب مكانة متميزة بين الدول المرشحة عالميًا لإنتاج الهيدروجين:

واردات الهيدروجين الأخضر من المغرب إلى أوروبا أقل تكلفة من الإنتاج المحلي

هل تكون إسبانيا خيارًا أفضل؟

مع ذلك، وجدت شركة أورورا إنرجي ريسيرش، دولة أفضل من المغرب لتزويد ألمانيا بالهيدروجين الأخضر؛ إذ رأت أن الواردات من إسبانيا ستكون خيارًا جذابًا اقتصاديًا للمستهلكين الألمان.

وستكون تكلفة الإنتاج في إسبانيا بحلول عام 2030 نحو 3.1 يورو (3.39 دولارًا) للكيلوغرام.

من خلال تخيل خط أنابيب افتراضي بين البلدين الأوروبيين، فإن التكلفة -بما في ذلك النقل والتعبئة- ستصل إلى 3.46 يورو (3.78 دولارًا) للكيلوغرام، أي أقل من إحضار المنتج من المغرب في الظروف نفسها بنحو 0.26 يورو (0.28 دولارًا)، وفق ما نقلته منصة "إتش 2 موبيل" الناطقة باللغة الفرنسية (H2 Mobile).

إذا لم تكن عمليات التسليم عبر خطوط الأنابيب متاحة بحلول عام 2030، فستظل الواردات عبر السفن جذابة اقتصاديًا.

وستكلف واردات الهيدروجين الأخضر السائل 4.35 يورو (4.75 دولارًا) للكيلوغرام، بينما ستبلغ تكلفة واردات الأمونيا 4.56 يورو (4.98 دولارًا)، وناقلات الهيدروجين العضوية السائلة 4.57 يورو (4.99 دولارًا).

خطة الهيدروجين الأخضر في أوروبا

تتطلب أهداف خطة المفوضية الأوروبية "ريباور إي يو" إنتاج 10 ملايين طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر داخل دول الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2030.

وستحتاج قدرة المحلل الكهربائي في الاتحاد الأوروبي إلى 75 غيغاواط على الأقل بحلول عام 2030 لتحقيق هذا الهدف، وفق حسابات "أورورا إنرجي".

لن يجري توزيع هذه القدرة بالتساوي؛ فالمناطق ذات الظروف الجغرافية الأكثر ملاءمة لتوليد الطاقة المتجددة ستكون أكثر جاذبية لمطوري أجهزة التحليل الكهربائي؛ ما يخلق فرصة لتدفقات الهيدروجين داخل الاتحاد الأوروبي.

وتهدف 30% من المشروعات قيد التطوير حاليًا -بإجمالي سعة 31 غيغاواط- إلى إنتاج الهيدروجين للتصدير، وفقًا لما تظهره قاعدة بيانات التحليل الكهربائي العالمية لشركة "أورورا".

نقل الهيدروجين في خطوط الغاز

كانت رئيسة المجلس الوطني للهيدروجين في ألمانيا، رئيسة مجلس إدارة شركة "ويست إنرجي" للطاقة كاثرينا رايتش، قد طالبت الدول الأوروبية بالتركيز على موارد الشرق الأوسط وأفريقيا لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وتطرّقت رايتش إلى مكاسب الاستفادة من المرافق غير المستغلة بالقدر الكافي في مرحلة ما بعد انتقال الطاقة، ومن ضمنها أنابيب نقل الغاز.

إذ اقترحت الاعتماد على 85% من خطوط نقل الغاز -خاصةً في منطقة غرب البحر المتوسط- وتطويعها لنقل الهيدروجين عقب إنتاجه، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وشددت على أنه يمكن الربط بين أوروبا وشمال أفريقيا لنقل الهيدروجين الأخضر عبر استعمال أنابيب الغاز الممتدة في الجزائر والمغرب، وتهيئتها لاستقبال تدفقات الهيدروجين ونقله.

وجاءت دعوة كاثرينا رايتش بعد نحو عامٍ من طرح منظمة الأقطار العربية المُصدّرة للبترول "أوابك" إمكان تصدير الهيدروجين في خطوط نقل الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق