سياراتأخبار السياراترئيسية

إطلاق أول حافلة نقل عام كهربائية في السعودية (صور)

الطاقة

شهدت مدينة جدة، اليوم الخميس 1 فبراير/شباط (2023)، تدشين أول حافلة نقل عام كهربائية في السعودية ضمن توجهات المملكة للتوسع في النقل الكهربائي، في إطار إستراتيجيتها لخفض الانبعاثات.

وأطلق رئيس الهيئة العامة للنقل رميح بن محمد الرميح، بحضور أمين محافظة جدة صالح بن علي التركي، ورئيس الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو) المهندس خالد الحقيل، أول حافلة نقل عام كهربائية في المملكة.

ومن المقرر أن تقدّم أول حافلة نقل عام كهربائية في السعودية خدماتها إلى سكان محافظة جدة، ضمن مسارات النقل العام التي تشغلها شركة سابتكو، وإطلاق النماذج الحديثة وتشغيلها لحافلات نقل الركاب الكهربائية، بحسب بيان اطلعت عليه منصة الطاقة.

خفض الانبعاثات

يأتي تدشين أول حافلة نقل عام في السعودية ضمن مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية الهادفة إلى خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 25% بحلول 2030.

وتستهدف الهيئة تبني الوسائل والتقنيات الحديثة في أنشطة وخدمات النقل لخفض الانبعاثات الكربونية، والإسهام في رفع مستوى جودة الحياة في المدن المركزية، من خلال وسائل نقل صديقة للبيئة.

أول حافلة نفل عام كهربائية في السعودية
جانب من مراسم تدشين أول حافلة نقل عام كهربائية في السعودية - الصورة من واس

مواصفات أول حافلة نقل عام كهربائية في السعودية

تستطيع الحافلة السير لمسافة 300 كيلومتر في الشحنة الواحدة، وتُعد من الحافلات الحديثة ذات الكفاءة العالية، إذ تستهلك الكهرباء بأقل من 10% مقارنة بالحافلات الكهربائية الأخرى، وفقًا للبيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وستعمل أول حافلة نقل عام كهربائية في السعودية ضمن مسار إيه 7 -A7 - الذي يربط الخالدية بالبلد عبر شارع الأمير سعود الفيصل مرورًا بطريق المدينة المنورة.

ويستفيد من خدماتها الركاب في أحياء الخالدية والروضة والأندلس والرويس والبغدادية والبلد.

مركبات النقل النظيفة

أكد رئيس الهيئة العامة للنقل أن هناك تطورًا كبيرًا في النقل ومركبات النقل، ومن ضمنها نوعية الوقود المستعمل، ومنه الهيدروجين، بجانب السيارات الكهربائية.

وأشار إلى أن تدشين الحافلة الكهربائية في طور التجربة بوصفها بداية لانتشارها في المملكة، ضمن مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية لتخفيض الانبعاثات من المركبات بنسبة 25%، الأمر الذي سيتحقق من خلال وسائل نقل ذات طاقة نظيفة، واستعمالها في جدة على طول الموسم بصفة حقيقية ونشرها في مناطق مختلفة في المملكة.

وأفاد الدكتور الرميح بأن مهمة الهيئة والأمانة بدء توفير نقل عام في مدن متوسطة مثل: جازان، وصبيا، وأبو عريش، والطائف، والقصيم، وسيُعمل بها هذا العام.

كما سيُطرح في تبوك والأحساء ومدن أخرى، ما يوفّر خدمة ممتازة لتوصيل المواطن والمقيم من المنزل إلى مقر عمله.

وقال: "نعمل على استعمال البدائل الأخرى بالنسبة إلى سيارات الأجرة، ووسائل النقل العام، ولدينا اختبارات متنوعه لاستعمال البدائل التي تعمل على التقليل من الانبعاثات الكربونية، بوصفها مستهدفًا لرؤية المملكة 2030 حتى نصل إلى ما نسبته 45% في وسائل النقل وصولًا إلى الطاقة النظيفة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق