تقارير الطاقة المتجددةالتقاريررئيسيةطاقة متجددة

ألمانيا تتوسع بمزارع الرياح البحرية وتطرح 4 مناقصات في بحري الشمال والبلطيق

محمد عبد السند

تمضي ألمانيا قُدمًا في مسار تنفيذ مشروعات مزارع الرياح البحرية، وغيرها من مشروعات الطاقة المتجددة، ضمن جهودها الحثيثة للتحول إلى الوقود النظيف، ولا سيما بعد تعرض أهدافها المناخية للخطر، عقب اضطرار برلين للجوء إلى إعادة تشغيل محطات الكهرباء العاملة بالفحم والنفط، لتعويض نقص إمداداتها من الغاز الروسي.

ويأتي تسارُع وتيرة مشروعات الطاقة المتجددة في ألمانيا، في إطار رغبتها في التخلّي عن الوقود الروسي، وتعزيز أمن الطاقة لديها، وتأمين إمدادات كافية من الكهرباء المتجددة، تواكب الطلب المحلي المتزايد.

وعلى هذا المنوال، تخطط وكالة الشبكة الفيدرالية الألمانية لطرح 4 مناقصات تتعلق بمزارع الرياح البحرية في مناطق ببحري الشمال والبلطيق، بسعة مُجمعة قدرها 7 غيغاواط، بحسب ما ذكره موقع "ري نيوز" re news.

وتقع 3 من تلك المناطق -سعة كل منها 2 غيغاواط- في بحر الشمال، بينما تقع منطقة رابعة -بسعة 1 غيغاواط- في بحر البلطيق، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتقع مناطق بحر الشمال على بُعد نحو 120 كيلومترًا شمال غرب أرخبيل هيلغولاند، بينما تقع منطقة بحر البلطيق الوحيدة على مسافة 25 كيلومترًا قبالة سواحل جزيرة روغن.

بدء التشغيل

من المقرر بدء تشغيل مشروعات مزارع الرياح البحرية المذكورة في نهاية العقد الجاري (2030).

وفي معرض تعقيبه على المشروعات المخططة، قال رئيس وكالة الشبكة الفيدرالية كلاوس موللر: "إن المناقصات خُطوة مهمة جدًا نحو تحقيق مستهدف التوسع في مزارع الرياح البحرية، التي تبلغ سعتها 30 غيغاواط بحلول عام 2030".

وأضاف: "السعة التي ستُطرح بها مزارع الرياح البحرية في المناقصات الحالية تتجاوز أحجام المزادات السنوية السابقة لطاقة الرياح البحرية عدة مرات".

ويوضح الإنفوغرافيك أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- مزيج الطاقة في ألمانيا في عامي 2020 و2021:

الغاز الطبيعي - ألمانيا

وبقصد تحقيق المُستهدف الخاص بتعزيز سعة مزارع الرياح البحرية إلى 30 غيغاواط، سُتطرح المناطق الآن في مناقصات، ويتعين على مقدمي العطاءات تنفيذ التحقيقات المبدئية الضرورية التي يتوجب القيام بها عادةً قبيل الشروع في بناء مزارع الرياح البحرية.

فعلى سبيل المثال، تفتقر المناطق المُعلنَة إلى التحقيقات المبدئية ذات الصلة بالمواقع، والتي تختص بتحليل طبيعة البيئة البحرية، وظروف قاع البحر، إضافة إلى ظروف الرياح، والأوقيانوغرافيا –جغرافيا البحار والمحيطات- ومن ثم يُشار إليها بـ"المناطق التي لم تُفحَص مركزيًا مسبقًا".

دعم المشروع

ستُمنح العقود لمقدمي العطاءات الذين قدّموا أدنى شرط للحصول على الدعم الخاص بمزرعة الرياح في المناطق المُعلنة.

وفي حال تنازل العديد من المطورين عن التمويل الخاص بمنطقة ما، وقدموا عطاءات بقيمة صفر سنت لكل كيلوواط/ساعة؛ يتخذ القائمون على المزاد إجراءً من شأنه تحديد آلية منح العقود لهؤلاء المطورين.

وبعد ذلك يُمنح العقد لمقدم العطاء الذي يُبدي أقوى رغبة في دفع الأموال.

وتُحدَّد شركة التطوير الناجحة في جولات مناقصة، بمستويات متزايدة، على أن تُستخدم العائدات المُتحصلة من العملية الديناميكية في خفض تكاليف الكهرباء، إلى جانب تخصيص ما نسبته 5% لصالح جهود المحافظة على الطبيعة البحرية، و5% لدعم أنشطة الصيد المشروعة صديق البيئة.

موعد تسليم العطاءات

تُسلم العطاءات بحلول الأول من يونيو/حزيران (2023)، وسيكون من حق الجهة الذي يرسو عليها العطاء، التقدم بطلب لدى الوكالة الفيدرالية البحرية والهيدروغرافية المختصة، للحصول على موافقة بالتخطيط لتطوير المناطق التي تحوي مزارع الرياح البحرية.

وإلى جانب المناقصات المُعلنَة، ستطرح وكالة الشبكة الفيدرالية مناطق إضافية لمزارع الرياح البحرية حتى الأول من مارس/آذار (2023).

وتختص تلك المناقصات بمناطق فُحصت مركزيًا في السابق من قبل الوكالة الفيدرالية البحرية والهيدروغرافية، وبسعة 1800 ميغاواط.

مزارع الرياح البحرية
مزرعة رياح بحرية - الصورة من windeurope

صفقة الأعوام الـ10

هناك توجه قوي لدى الدول الأوروبية لتعزيز نشر الكهرباء النظيفة، في إطار مساعيها الرامية لتقليص اعتمادها على إمدادات الوقود الروسية، ولا سيما في ظل المستجدات الحاصلة في أعقاب غزو موسكو الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير/شباط (2022).

وبالفعل، تساعد مزارع الرياح البحرية في ألمانيا، دول القارة العجوز في تحقيق هدفها المنشود؛ إذ أبرمت شركة الكهرباء الألمانية "آر دبليو إي" اتفاقية توريد مدتها 10 أعوام، لاستغلال الإنتاج والتوريد من مزرعتي "نورد سي أوست" و"أمروم بنك ويست".

ومن المقرر أن تستفيد من الاتفاقية 12 شركة ومِرفقًا محليًا، في إطار توجه البلد صاحب الاقتصاد الأكبر على الإطلاق في أوروبا، نحو تحقيق أهدافه الخضراء، وفق ما ورد في بيان منشور على الموقع الإلكتروني لشركة الكهرباء الألمانية "آر دبليو إي" يوم 16 يناير/كانون الثاني (2023).

وتتيح اتفاقية التوريد للشركات والمرافق شراء 1500 غيغاواط/ساعة سنويًا، من شركة الكهرباء "آر دبليو إي" بقصد التوريد والتجارة طيلة 10 سنوات، بدءًا من عام 2025.

وكثفت ألمانيا جهودها في السنوات الأخيرة للتوسع في مصادر الطاقة المتجددة، عبر تنفيذ مشروعات مزارع الرياح والهيدروجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق