أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

أكوا باور تطرح صكوكًا ائتمانية بسعر أقل من 1% لأول مرة بالبورصة السعودية

الطاقة

طرحت شركة أكوا باور السعودية أول صكوك ائتمانية بسعر أقل من 1%، في خطوة هي الأولى بسوق الأسهم السعودية "تداول" منذ عام 2017.

وأعلنت الشركة جمع 1.8 مليار ريال سعودي (479.6 مليون دولار أميركي) من خلال إصدار صكوك رئيسة غير مضمونة بسعر فائدة عائم مع أجل لمدة 7 سنوات، وخيار الشراء في السنة الخامسة من تاريخ الإصدار.

وبحسب بيان صحفي، حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، اليوم الخميس 2 فبراير/شباط؛ فقد جرت هيكلة الإصدار على أساس المضاربة والمرابحة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وتمثل هذه الصفقة الإصدار الثاني للشركة في إطار برنامج الصكوك الذي تبلغ قيمته 5 مليارات ريال سعودي، وذلك بعد إصدار صكوك المرحلة الأولى بقيمة بلغت 2.8 مليار ريال في يونيو/حزيران 2021.

ومن المقرر استخدام عائدات الصكوك لأغراض التمويل العام للشركة، بالإضافة إلى المرحلة الثانية من استثمار أكوا باور في الاستحواذ على مجمّع جازان للتغويز وإنتاج الطاقة.

صكوك أكوا باور

تمثل الصفقة أول طرح لصكوك أكوا باور الائتمانية بسعر أقل من 1% من قبل أي شركة مُصدرة في سوق رأس المال السعودية منذ عام 2017.

وتغير المدى السعري الأولي الصادر بتاريخ 10 يناير/كانون الثاني، ليصل سعر الفائدة المعروض بين البنوك لمدة 3 أشهر إلى +95 نقطة على أساس سنوي، مع مواصلة الزيادة ليصل إلى +105 نقطة أساس سنويًا من (وبما يشمل) السنة الخامسة من تاريخ إصدار الصكوك، على أن يكون تاريخ الإصدار هو 1 فبراير/شباط.

ولا تزال تحظى عملية الإصدار باهتمام قوي من قبل المستثمرين الجدد والسابقين ممن ينتمون إلى قاعدة متنوعة تضم 22 بنكًا وصناديق حكومية وشركات إدارة أصول وشركات تأمين.

وتعكس المجموعة المتنوعة والمتميزة من المستثمرين الجدد والسابقين في الإصدار الثاني للصكوك من أكوا باور الثقة بأسواق الدين المحلية في السعودية، بالإضافة إلى متانة مركز الشركة الائتماني القوي وما تمتلكه من فرص كبيرة ومتنوعة للنمو، وذلك خلال الدور الريادي الذي تقوم به في قيادة مسيرة تحول قطاع الطاقة بالمملكة والأسواق الدولية.

رئيس مجلس إدارة أكوا باور محمد أبونيان
رئيس مجلس إدارة أكوا باور محمد أبونيان - الصورة من الشركة (2 فبراير 2022)

المرحلة الثانية من إصدار أكوا باور

أعرب رئيس مجلس إدارة أكوا باور محمد أبونيان، عن سعادته بنجاح الإصدار الجديد، والثقة بأداء الشركة ومعاملاتها.

وقال: "يعكس نجاح المرحلة الثانية من الإصدار في إطار برنامج الصكوك، الذي تبلغ قيمته 5 مليارات ريال سعودي، الثقة بأسواق الدين المحلية في السعودية، وكذلك قوة مكانة الشركة وتوقعات النمو المرتبطة بها لجذب مستثمرين جدد وسابقين على حد سواء".

وتابع: "نحن ملتزمون بدعم جهود هيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية المستمرة لتعزيز وتعميق قاعدة أسواق الدين المحلية"، بحسب البيان الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وقال المدير التنفيذي للشؤون المالية في أكوا باور عبدالحميد المهيدب، إن "الإقبال الكبير على الإصدار الثاني من قبل مستثمرينا، والأسعار التنافسية التي سجلها، يُعَدان شهادة ثقة بنموذج أعمالنا القوي وجودة الائتمان".

وأوضح أن برنامج الصكوك ساعد في تنويع مصادر تمويل الشركة، بالتزامن مع مواصلتها مسيرة تحول الطاقة في تقديم أساسيات مستدامة للحياة والطاقة المتجددة والمياه المحلاة وبأسعار معقولة لملايين الأشخاص في المملكة وفي 12 دولة أخرى تعمل فيها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق