أسهم وشركاتأسهمرئيسية

أرباح سوقية لسهم الجرافات البحرية الإماراتية بملايين الدولارات بعد نتائج أعمال قوية

محمد سعيد

تحوّل أداء سهم شركة الجرافات البحرية الإماراتية للارتفاع في نهاية تعاملات اليوم الخميس 2 فبراير/شباط (2023)، تزامنًا مع إعلان تحقيق نمو بنتائج أعمالها السنوية، ليحصد مكاسب سوقية تتجاوز 700 مليون درهم إماراتي (200 مليون دولار أميركي).

وارتفع سهم الشركة الإماراتية بنسبة 3.03%، رابحًا 0.94 درهمًا إماراتيًا (0.26 دولارًا أميركيًا)، وبذلك يكون قد بلغ مستوى 32 درهمًا إماراتيًا، بحسب بيانات بورصة أبوظبي التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

(الدرهم الإماراتي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

وارتفعت القيمة السوقية لأسهم شركة الجرافات البحرية بنحو 775.5 مليون درهم، لتصل إلى 26.4 مليار درهم إماراتي، مقابل 25.62 مليار درهم إماراتي قيمة أسهم الشركة السوقية بنهاية جلسة أمس الأربعاء 1 فبراير/شباط (2023).

وبلغت قيمة التداولات على أسهم شركة الجرافات البحرية نحو 433.38 مليون درهم من خلال كميات بلغت 1.09 مليون سهم بتنفيذ 621 صفقة.

نتائج أعمال قوية

جاء ارتفاع سعر سهم الجرافات البحرية، اليوم الخميس 02 فبراير/شباط (2023)، بعدما كشفت الشركة عن نتائج أعمال سنوية قوية، بدعم من توسع عملياتها ومشروعاتها في عدد من حقول النفط والغاز في المنطقة، وفي مقدمتها مشروعات أرامكو السعودية وأدنوك الإماراتية.

شركة الجرافات البحرية الوطنية
إحدى المعدات التابعة لشركة الجرافات البحرية الوطنية

وحقّقت شركة الجرافات البحرية الإماراتية نموًا في صافي أرباحها بنسبة 30% خلال عام 2022، لتصل إلى 1.3 مليار درهم (350 مليون دولار)، مقارنةً بصافي أرباحها البالغ مليار درهم (270 مليون دولار) خلال عام 2021.

ويعكس ذلك نجاح إستراتيجية شركة الجرافات البحرية في التوسع الجغرافي، وتوسيع نطاق أعمال المجموعة، وإنجاز المزيد من المشروعات.

وحقّقت المجموعة نموًا في إيراداتها بنسبة 35%، لتصل إلى 10.7 مليار درهم (2.91 مليار دولار) بنهاية 2022، مقارنةً بإيرادات قدرها 7.9 مليار درهم (2.15 مليار دولار) خلال عام 2021.

كما حققت شركة الجرافات البحرية خلال الربع الأخير من عام 2022 نتائج متميزة، إذ قفزت الأرباح الصافية 20% مقارنة بالمدة ذاتها من عام 2021، لتصل إلى 601 مليون درهم، في حين ارتفعت الإيرادات بنسبة 84%، لتصل إلى 4.6 مليار درهم.

وكانت أسهم شركة الجرافات البحرية قد انخفضت بنسبة 4.6% في نهاية جلسة تداول أمس الأربعاء 1 فبراير/شباط (2023) ببورصة أبوظبي، ليبلغ السهم مستوى 31.06 درهمًا إماراتيًا.

مشروعات أدنوك وأرامكو

تمكّنت مجموعة الجرافات البحرية من تعزيز مكانتها محليًا وإقليميًا، مع الفوز بعقود تجاوزت قيمتها 9.6 مليار درهم، خلال العام الماضي (2022)، في حين تواصل مسيرة نموها خلال 2023، وسط مؤشرات إيجابية عن نمو الأعمال.

وفازت المجموعة خلال عام 2022 بعقد قيمته 3.47 مليار درهم، ويشمل أعمال الهندسة والإنشاء والتوريد والتركيب والتشغيل لمشروع التطوير المستدام لحقل "أم الشيف" الإستراتيجي لصالح شركة أدنوك.

كما فازت بعقود قيمتها 2.471 مليار درهم من شركة أرامكو السعودية، وتشمل برنامج تطوير حقل الجافورة ومشروع "منيف - 14"، بقيمة 1.6 مليار درهم و782 مليون درهم على التوالي.

وفي يناير/كانون الثاني 2023، حصلت شركة الإنشاءات البترولية الوطنية، التابعة لمجموعة الجرافات البحرية الوطنية، على خطاب ترسية من شركة "أدنوك" لاتفاقية خدمات ما قبل البناء المتعلقة بالمرافق البحرية لمشروع تطوير غاز حيل وغشا بقيمة 220 مليون درهم، بالإضافة إلى وضع حجر الأساس لساحة تصنيع جديدة تبلغ مساحتها 400 ألف متر مربع في ميناء رأس الخير في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية.

أحدى المعدات التابعة لشركة الجرافات البحرية الوطنية
أحدى المعدات التابعة لشركة الجرافات البحرية الوطنية

مشروعات مرتقبة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الجرافات البحرية الوطنية ياسر زغلول، خلال لقاء تلفزيوني، إن الشركة تعمل -حاليًا- على تنفيذ مشروعات تتجاوز قيمتها 54 مليار درهم.

وأوضح أن الشركة تتطلع إلى مضاعفة قيمتها، لا سيما في ظل تزايد طاقتها الاستيعابية، وذلك بهدف إنجاز مشروعات أكبر، مشيرًا إلى أن استحواذ المجموعة على شركة الإنشاءات البترولية الوطنية مكّنها من الفوز بعقود أكثر وتحقيق قدر أكبر من الكفاءة التشغيلية والارتقاء بإمكانات تنفيذ المشروعات.

وأشار زغلول إلى أن المجموعة تتوقع عددًا من المشروعات المرتقبة في جنوب شرق آسيا، وجنوب آسيا، ما يبرز ثقة القطاع بكفاءاتها.

ولفت زغلول إلى أن الشركة ليست بحاجة -حاليًا- للجوء إلى سوق السندات لتمويل خططها التوسعية التي يجري دعمها من البنوك المحلية في إمارة أبوظبي.

وكانت شركة الجرافات البحرية الوطنية قد أتمت صفقة توحيد أعمالها مع شركة الإنشاءات البترولية الوطنية في فبراير/شباط (2021)، لتعزيز قدرات تنفيذ المشروعات، بما يشمل كامل سلسلة القيمة لدعم خطط التوسع المستقبلية.

وشركة الجرافات البحرية الوطنية هي شركة مساهمة عامة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية منذ نهاية عام (2000)، وتنشط في تقديم خدمات حقول النفط والغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق