سلايدر الرئيسيةأخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

مجمع إسالة الغاز المصري بدمياط ينجح في تصدير 500 شحنة

نجح مجمع إسالة الغاز المصري في دمياط من إنتاج وتصدير 500 شحنة، منذ بدء تشغيله في 2005.
وعلى الرغم من توقف العمل في مصنع إسالة الغاز الطبيعي في دمياط لفترة ٨ سنوات، إلا أنه عاد للعمل بكامل طاقته منذ فبراير/شباط 2021.

تعدّ محطات إسالة الغاز المصرية في دمياط وإدكو من أهم الركائز الرئيسة في التسهيلات والبنية التحتية التي تمتلكها مصر لتجارة وتداول الغاز الطبيعي، إذ تفوق قدراتهما الإنتاجية 12 مليون طن سنويًا.

وتعد مصر الدولية الوحيدة في دول شرق المتوسط التي تمتلك محطات إسالة للغاز، ما يؤهلها للقيام بدور محوري للربط بين منتجي الغاز بالبحر المتوسط وكبار المستهلكين في القارة الأوروبية.

صادرات مصنع دمياط

نجح مصنع إسالة الغاز المصري في دمياط منذ اعاده تشغيله في عام 2021 بتصدير 7.2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال منها نحو 4 ملايين طن تم تصديرها في عام 2022.

الغاز المصري
وزير البترول المصري، طارق الملا

وتمكن المصنع خلال العام الماضي من تصدير أكبر كمية في تاريخه الذي يمتد 20عامًا تقريبًا، مما يجعله المصنع الأول في مصر في مجال صادرات الغاز المسال.

ويساهم مصنع إسالة الغاز المصري في دمياط في تعزيز دور مصر كمركز إقليمي للطاقة في منطقه البحر المتوسط.

كان وزير البترول المصري طارق الملا، قد أكد في تصريحات مؤخرًا اطلعت عليها منصة الطاقة أن بلاده لديها كثير من الفرص لتنمية إنتاج الغاز المصري لتلبية جزء من الطلب العالمي المتزايد على الغاز، إذ إن العمل يجري في الوقت الحالي بالطاقات القصوى.

وأضاف أن محطات إسالة الغاز في مصر تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية القصوى، متوقعًا أن يستمر العمل القوي خلال الأوقات المقبلة.

أوجه صادرات الغاز

كشف بيان لوزارة البترول المصرية عن أن 60% من إجمالي الشحنات من مصنع إسالة الغاز في دمياط توجهة إلى أوروبا.

ويتميز مجمع الإسالة في دمياط، الذي يقع شمال غرب ميناء دمياط على البحر المتوسط بقربه من قناة السويس، مما يجعله جاذبًا لأنشطة الغاز، وتبلغ قدرته الإنتاجية الحالية نحو 5.2 مليون طن سنويًا من الغاز المسال.

يشار إلى أنه يتم تشغيل مصنع إسالة دمياط للغاز الطبيعي المسال، منذ عام 2021 من خلال الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة إيني الإيطالية.

وأُبرِم اتفاق في ديسمبر/كانون الثاني 2020، بموجبه أصبح المصنع مملوكًا بنسبة 50% لصالح قطاع النفط المصري (شركة إيجاس 40% وهيئة البترول 10%) و50% لصالح شركة إيني الإيطالية.

وتعمل شركة إيني في مصر منذ عام 1954 من خلال شركتها إيوك، إذ تعد الشركة حاليًا أكبر منتج في مصر بحصه إنتاجيه من الهيدروكربونات تصل لنحو 350 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا.
وقامت شركة إيني خلال عام 2022 بإنتاج نحو 60% ؜من إجمالي الغاز المنتج في مصر.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة يكشف أوجه صادرات الغاز المصري خلال الـ9 أشهر الأولى من 2022.

صادرات الغاز المسال المصرية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق