سياراتتقارير السياراترئيسية

مبيعات السيارات الكهربائية في الهند تتخطى حاجز المليون وحدة

في عام 2022

محمد عبد السند

تشهد السيارات الكهربائية في الهند اهتمامًا متزايدًا خلال السنوات الأخيرة، في إطار مساعي البلد الواقع جنوب آسيا لكهربة أسطولها من المركبات، والتحول إلى الوقود النظيف.

وتستهدف الهند -التي ما تزال تعتمد على الفحم بصفته مصدرًا أساسيًا للطاقة- تقليص الانبعاثات الكربونية، ضمن خطة الوصول إلى الحياد الكربوني.

وفي ضوء هذا السيناريو الطموح، بلغ حجم مبيعات السيارات الكهربائية في الهند مليونًا و75 ألفًا و859 وحدة خلال العام الفائت (2022)، بارتفاع نسبته 212% من الوحدات المبيعة في العام السابق (2021) التي لامست 345 ألفًا و76 وحدة، وفق ما أورده موقع مجلة بي في ماغازين (pv magazine).

وجاء هذا النمو الهائل في مبيعات السيارات النظيفة، بقيادة ولايات أوتار براديش التي مثّلت 13.2% من إجمالي المبيعات، ومهاراشترا (12.7%)، وكارناتاكا (8.8%)، حسبما أظهر تقرير حديث أصدرته مؤسسة "جيه إم كيه ريسيرش" البحثية، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

الدراجات الكهربائية ونصيب الأسد

استحوذت الدراجات الكهربائية ذات العجلتين عالية السرعة على نصيب الأسد من إجمالي المبيعات، بواقع 681 ألفًا و336 وحدة، أو ما يعادل نسبته 63%.

وسجلت مبيعات الدراجات الكهربائية ذات العجلتين عالية السرعة صعودًا حادًا نسبته 297%، على أساس سنوي.

ثم حلّت الدراجات الكهربائية ذات العجلات الـ3، في المرتبة الثانية، بواقع 305 آلاف و889 وحدة، أو ما يعادل نسبته 28%، في عام 2022.

وأخيرًا حلت السيارات الكهربائية في المرتبة الثالثة من حيث المبيعات، بواقع 50 ألفًا و305 سيارات، بزيادة في المبيعات نسبتها 236% مقارنة بالعام السابق (2021).

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم خلال المدة من 2015 حتى 2022:

مبيعات السيارات الكهربائية تسجل قفزات سنوية مع توجه العالمي إلى تقليل الانبعاثات

عوامل النمو

عزا التقرير النمو الهائل في مبيعات السيارات الكهربائية في الهند إلى زيادة وفرتها في السوق، وأسعار الوقود التقليدي المرتفعة (البنزين والديزل والغاز الطبيعي المضغوط)، إلى جانب الدعم والحوافز الحكومية الممنوحة بموجب مُخطط "إف إيه إم إس-2".

وقال التقرير: "زيادة وعي المستهلك بشأن الحاجة إلى استعمال النقل صديق البيئة، له دور كبير -أيضًا- في رفع حجم المبيعات".

وأوضح: "الإجراءات الفورية التي اتخذتها نيودلهي لتطبيق معايير الأمان بالنسبة إلى السيارات الكهربائية في أعقاب وقوع سلسلة من حوادث الحرائق، في العام المنصرم (2022)، كانت سببًا آخر في رفع ثقة المستهلكين مجددًا في السيارات الكهربائية".

على صعيد متصل، أشار التقرير إلى أن 23 ولاية هندية طبقت سياسات تتعلق بالسيارات الكهربائية، من بينها تشهاتيسغاره، وهيماشال براديش، وتريبورا، وهاريانا، ولادهاك.

يُشار إلى أن تطبيق مخطط "بي إل1" للخلايا الكيميائية المتطورة، قد غرس الثقة بين المصنعين بشأن الفرص المتاحة أمام الهند كي تصير مركزًا لتصنيع مكونات السيارات الكهربائية، من بينها البطاريات، ما سيؤدي إلى تقليل اعتماد نيودلهي على الاستيراد في تلك الصناعة الحيوية التي تشهد نموًا مطردًا، بحسب التقرير.

وظائف وفرص عمل بالملايين

في دراسة منفصلة، توقع مسح اقتصادي لعام 2022-2023 أن تبلغ مبيعات المركبات الكهربائية في الهند 10 ملايين وحدة سنويًا، بحلول نهاية العقد الجاري (2030)، حسبما نشرت صحيفة "ذا هندو" الهندية.

ويتناول المسح المذكور مُخصصات الموازنة بموجب مُخطط استعمال السيارات الكهربائية وتصنيعها، ويُقدم عادةً إلى البرلمان قبل الموازنة، ورُفع إلى البرلمان الهندي أمس الثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني (2023)،

وتوقع المسح -أيضًا- أن توفر صناعة السيارات الكهربائية 50 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بحلول نهاية العقد الجاري، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وسوف تسجل سوق السيارات الكهربائية -بحسب المسح- نموًا سنويًا مركبًا نسبته 49% خلال المدة بين عامي 2022 و2030.

كما أن صناعة السيارات سيكون لها دور عظيم الأهمية في تحول البلد النووي صوب الطاقة النظيفة، بحسب توقعات المسح.

وأوضح المسح الاقتصادي أن نيودلهي قد رفعت المُخصصات إلى 10 آلاف كرور روبية هندية (مليار و222 مليونًا و381 ألف دولار أميركي)، في إطار المرحلة الثانية من المخطط التي من المُستهدف تنفيذها خلال المدة من عام 2019 إلى عام 2024، مقارنة بـ895 كرور روبية هندية خلال المرحلة الأولى التي نُفذت خلال المدة من 2014 إلى 2019.

(الروبية الهندية = 0.012 دولارًا أميركيًا)

(الكرور = 10 ملايين روبية)

وأتاح المخطط المذكور إنشاء 2877 محطة شحن للسيارات الكهربائية موزعة على 68 مدينة، بجانب 1576 محطة شحن على الطرق السريعة، مقابل 520 محطة شحن سيارات كهربائية في المرحلة الأولى.

ويوضح التصميم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- توقّعات مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم بحلول 2025 و2030:

السيارات الكهربائية حول العالم

تحفيزات حكومية

علاوة على ذلك، خصص المُخطط دعمًا لمليون وحدة من الدراجات الكهربائية ذات العجلتين، ونصف مليون وحدة من ذات العجلات الـ3، إلى جانب 55 ألف سيارة، ونحو 7 آلاف حافلة.

كما خصص تحفيزات لـ700 ألف سيارة كهربائية، و7 آلاف و210 حافلات كهربائية، طُرح منها 2172 حافلة حتى ديسمبر/كانون الأول (2022).

وفي السياق ذاته، لفت المسح الاقتصادي إلى أن الهند أضحت ثالث أكبر سوق للسيارات في العالم خلال ديسمبر/كانون الأول (2022)، متخطية كلًا من اليابان وألمانيا من حيث حجم المبيعات.

وفي عام 2021، كانت الهند أكبر بلد مُصنع للدراجات ذات العجلتين والعجلات الـ3 في العالم، كما احتلت التصنيف الرابع عالميًا في إنتاج سيارات الركاب.

وتبرز أهمية قطاع السيارات الكهربائية في الهند بإسهامه فعليًا بما نسبته 7.1% من الناتج المحلي الإجمالي الهندي، و49% في الناتج المحلي الإجمالي التصنيعي، في حين وفر القطاع 37 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة بحلول نهاية عام 2021.

ورغم الآفاق الباعثة على التفاؤل، تواجه صناعة السيارات في الهند عددًا من التحديات، في مقدمتها ارتفاع تكاليف الاقتراض، وضعف الطلب العالمي، وفق نتائج المسح.

السيارات الكهربائية في الهند
محطة لشحن السيارات الكهربائية – الصورة من metropoltv

الهند مهيأة للتحول إلى السيارات الكهربائية

لدى الهند طموحات مشروعة في أن تضع نفسها في طليعة الدول الأكثر استعمالًا للسيارات الكهربائية حول العالم، في إطار خطة أوسع لدى نيودلهي، في التحول إلى الوقود النظيف، الذي يقودها في نهاية المطاف إلى الحياد الكربوني المُستهدف بحلول عام 2027.

وكانت نتائج دراسة حديثة منفصلة قد توقعت أن تستحوذ المركبات الكهربائية على نحو 30% من إجمالي السيارات المبيعة في الهند بحلول عام 2030، بينما ستستحوذ الحافلات وسيارات الأجرة على أدنى من 5% من إجمالي المبيعات، بحسب ما أوردته صحيفة إيكونوميك تايمز المحلية (economic times).

وخلصت الدراسة التي نشرتها "آرثر دي ليتل" -وهي شركة استشارات إدارية عالمية- في 16 يونيو/حزيران (2022)، إلى نتائج مشابهة للمسح الاقتصادي المذكور، من حيث تجاوز مبيعات السيارات الكهربائية حاجز الـ10 ملايين وحدة، في عام 2030، بحسب أرقام رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ليس هذا فحسب، وإنما صنفت الدراسة الهند في المركز الـ11 في قائمة أكبر 15 دولة على مؤشر الجاهزية للتحول الكهربائي العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق