رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الأردن يدعم توصيل الكهرباء لـ479 منزلًا بـ2.1 مليون دولار

ينفّذ الأردن برنامجًا لدعم توصيل الكهرباء للمنازل في المناطق النائية والفقيرة، ضمن إطار مساعيه لتوصيل التيار إلى كل مناطق المملكة.

وفي هذا الإطار، أقرّت اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف قوائم المنازل والمواقع المستفيدة من توصيل التيار الكهربائي بوساطة الشبكات الاعتيادية، والتي بلغ عددها نحو 479 منزلًا وموقعًا، بتكلفة إجمالية تبلغ 1.5 مليون دينار (2.11 مليون دولار).

دعم توصيل الكهرباء

قال رئيس اللجنة، وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، عقب ترؤسه اجتماعا اليوم الأربعاء 1 فبراير/شباط، إن اللجنة أقرت مجموعة مشروعات ومواقع ستصل الكهرباء لها على حساب فلس الريف.

وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة خلال حواره مع منصة الطاقة (27 أكتوبر 2022)

تشمل المناطق التي سيُدعَم توصيل الكهرباء في الأردن لها تجمعات سكانية وأنشطة اقتصادية، بعد التوسع في الخدمة بموجب المراجعات المستمرة بأسس وشروط إيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف.

وأوضح الخرابشة أن قرار الدعم يشمل المشروعات الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر، وخارج حدود التنظيم، وتجمعات سكانية تتكون من 5 منازل خارج حدود التنظيم.

كما يشمل القرار تجمعات سكانية تتكون من 3 منازل بحد أدنى، وخارج حدود التنظيم، ومنازل الأسر العفيفة داخل حدود التنظيم، وعددًا من المزارع، وإنارة عدد من الطرق.

تخفيف أعباء فاتورة الطاقة

أكد وزير الطاقة الأردني أهمية المشروعات في دعم المجتمعات المحلية، وتخفيف أعباء فاتورة الطاقة عليها، والتوسع بفرص العمل المتاحة في منطقة المشروع.

من جانبه، عرض مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس هشام المومني تفاصيل القرارات.

وبيّن أنها تشمل تجمعات سكانية تتكون من 5 منازل خارج حدود التنظيم، بكلفة إجمالية بلغت 665 ألف دينار (936.76 ألف دولار).

كما تشمل تجمعات سكانية تتكون من 3 منازل خارج حدود التنظيم، بحدّ أدنى، وبتكلفة إجمالية 368 ألف دينار (518.39 ألف دولار).

كما تشمل أيضًا المنازل الفردية الواقعة خارج حدود التنظيم، التي تستفيد من شبكات قائمة، بتكلفة إجمالية بلغت 88 ألف دينار (123.96 ألف دولار).

الأردن يعلن وقف تشغيل محطة كهرباء الريشة
شركة الكهرباء الوطنية الأردنية

منازل الأسر العفيفة

قال المومني، إن القائمة التي أقرّتها اللجنة العليا شملت شريحة منازل الأسر العفيفة الواقعة داخل حدود التنظيم في مناطق امتياز شركات توزيع الكهرباء في الأردن، وبتكلفة إجمالية تبلغ 25 ألف دينار (35.22 ألف دولار)، وقد جاء هذا البند لدعم الأسر العفيفة من ذوي الدخل المحدود.

كما شملت قائمة دعم فلس الريف شريحة المشروعات المتضمنة مزارع دواجن والأبقار والأغنام والأسماك، ضمن مناطق جيوب الفقر الواقعة خارج التنظيم.

وبلغت قيمة الكلفة الإجمالية للمشروعات المنفذة على حساب فلس الريف 24 ألف دينار (33.81 ألف دولار)، إيمانًا بدور الوزارة في دعم المزارعين وتشجيع إنتاج الثروة الحيوانية وتعزيز الاعتماد على الذات.
وتشمل الفئات الموافَق عليها إنارة الطرق المؤدية إلى المقابر بتكلفة بلغت 107 آلاف دينار (150.73 ألف دولار)، للتسهيل على المواطنين دفن موتاهم خلال أوقات المساء.

المشروعات الإنتاجية

أسهم فلس الريف في دعم المشروعات الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر، وخارج حدود التنظيم، للأسس المعتمدة لفلس الريف، شريطة أن توفر هذه المشروعات فرص عمل للأردنيين من سكان منطقة المشروع ودعم المجتمع المحلي، إذ بلغت مساهمة فلس الريف لهذه المشروعات 40 ألف دينار (56.35 ألف دولار).

وأوضح المومني أن فلس الريف أسهم في رفع قدرات محطات التحويل التي أنشئت على حساب فلس الريف خلال الأعوام الـ10 الأخيرة لغايات معالجة الضعف في التيار الكهربائي، وتقليل الفقد الكهربائي، بتكلفة مالية مقدارها 22 ألف دينار (31 ألف دولار).

وأشار المومني إلى أن الفئات المستهدفة بدعم فلس الريف في الأردن، التي تشمل المزارع المتضمنة آبارًا ارتوازية الواقعة خارج التنظيم حصلت على دعم بتكلفة إجمالية 131 ألف دينار (184.54 ألف دولار)، لدعم المزارعين والنهوض بالقطاع الزراعي والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.

كما وافق فلس الريف على تركيب أنظمة خلايا شمسية مرتبطة مع الشبكة لــ 23 منزلًا لأسر عفيفة ومنتفعين من صندوق المعونة الوطنية، لتخفيف فاتورة الطاقة الشهرية لهذه الفئة بما يسهم بشكل غير مباشر بزيادة الدخل المادي الشهري لهذه الفئة، وتحسين المستوى الاقتصادي لها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق