رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

إينوك الإماراتية تستهدف تخزين منتجات النفط والغاز في تنزانيا

الطاقة

أولت العديد من شركات الطاقة الإقليمية والعالمية، ومن بينها شركة بترول الإمارات "إينوك"، اهتمامًا خاصًا بمشروعات تخزين منتجات النفط والغاز بالقرب من مراكز الاستهلاك الرئيسة.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة بترول الإمارات مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة التنزانية لتأسيس بوابة استيراد وطنية ومنشأة تخزين عالمية المستوى لمنتجات النفط والغاز، لتوفير خدمات رائدة على صعيد تنزانيا ومنطقة شرق ووسط أفريقيا.

يأتي المشروع ضمن إطار خطط إينوك الإماراتية للتوسع في العديد من الأسواق العربية والدولية خلال السنوات المقبلة، وزيادة حصتها في سوق الوقود لزيادة الإيرادات وتعظيم الربحية.

خطط الإمارات

تنسجم الخطوة مع أولويات الإمارات لعام 2023، والمتمثلة بتوسيع الشراكات الاقتصادية في أفريقيا ودعم خطة دبي الاقتصادية لمضاعفة حجم اقتصاد الإمارة على مدى العقد المقبل.

إينوك
الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك سيف حميد الفلاسي

وستفضي المذكرة إلى مناقشات أولية للوقوف على متطلبات المشروع، ووضع إطار عمل لتنفيذ منشأة جديدة مخصصة لتخزين منتجات النفط والغاز، بالإضافة إلى تطوير بنية تحتية لاستيراد المنتجات ذات صلة بقطاع الطاقة.

وقّع مذكرة التفاهم الرئيس التنفيذي لمجموعة اينوك سيف حميد الفلاسي، بحضور وزير الطاقة التنزاني جانواري ماكامبا.

توجد شركة إينوك الإماراتية في 60 سوقًا حول العالم، ويتركّز وجودها في الوطن العربي وأفريقيا، وتستهدف تعزيز تكامل سلسلة القيمة في قطاع الطاقة، من خلال تكثيف الجهود وتوحيد العمل على مراحل الإنتاج كافة، بدءًا من مرحلة التنقيب، وصولًا إلى عمليات النقل، والتخزين، والتسويق، والتوزيع.

دعم الاقتصاد التنزاني

قال سيف حميد الفلاسي: إنه "من خلال تدشين بوابة الاستيراد ومرافق التخزين الحديثة، ستمتلك تنزانيا احتياطيات إستراتيجية، لتعزيز الكفاءة وخفض أسعار الاستيراد، بالإضافة إلى توفير فرص العمل، الأمر الذي سيعود بمنافع عديدة على الاقتصاد التنزاني".

وكان الفلاسي قد أكد في حوار سابق مع منصة الطاقة أن شركته لديها خطة تتضمن عدّة محاور لتطوير قدراتها التنافسية على المستوى الدولي في مشروعات متنوعة ضمن قطاعات مختلفة.

وقال: "نسعى من خلال الخطة إلى تحقيق 3 أهداف رئيسة تتمثل في تطوير مشروع أو اثنين من مشروعات سلسلة القيمة المتكاملة لتعزيز وبناء القدرات للنمو المستقبلي، والبدء بتنفيذ الاستثمارات المتكاملة بدلًا من الاستثمارات في القطاع الواحد، بهدف الاستفادة مما تقدّمه سلسلة القيمة عبر قطاعات الأعمال المتنوعة، واستكشاف المزيد من فرص الاستثمار المتاحة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق