رئيسيةأخبار النفطأسهمأسهم وشركاتنفط

أرباح إس أويل التابعة لأرامكو تصعد إلى 1.7 مليار دولار في 2022

حققت شركة إس أويل الكورية، المملوكة بالكامل لشركة أرامكو السعودية، قفزة كبيرة في الأرباح والإيرادات خلال العام الماضي (2022)، بدعم من ارتفاع أسعار الوقود.

وقالت ثالث أكبر شركة لتكرير النفط في كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء 1 فبراير/شباط (2023)، إن صافي أرباحها ارتفع بنسبه 52.8% مقارنة بالعام السابق (2021)، على خلفية زيادة هوامش التكرير، مدفوعة بارتفاع أسعار النفط.

وأشارت شركة إس أويل الكورية أن صافي أرباحها خلال 2022 بلغ 2.1 تريليون وون (1.7 مليار دولار أميركي).

إس أويل التابعة لأرامكو البسعودية
محطة وقود تابعة لشركة إس أويل الكورية

الإيرادات والتشغيل

أشارت الشركة الكورية إلى أن أرباح التشغيل لهذا العام بلغت 3.4 تريليون وون (2.8 مليار دولار)، بزيادة 59.2% على أساس سنوي.

وأظهرت البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة ارتفاع حجم الإيرادات السنوية بنسبة 54.6%، وصولًا إلى 42.44 تريليون وون (35 مليار دولار).

نتائج الربع الأخير

على الرغم من النتائج القوية للشركة الكورية المملوكة لشركة أرامكو السعودية، فإن نتائجها في الربع الأخير جاءت دون التوقعات.

وحققت أس أويل صافي أرباح في الربع الرابع بلغ 231.3 مليار وون (188 مليون دولا) متراجعًا بنسبة 19.8%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الذي سبقه، حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية.

وقالت الشركة، إنها سجلت 157.5 مليار وون (130 مليون دولار) من خسائر التشغيل خلال المدة من أكتوبر/تشرين الأول – ديسمبر/كانون الأول، مقارنة مع أرباحها المسجلة قبل عام بـ391.3 مليار وون (320 مليون دولار).

وارتفع حجم مبيعات ثالث أكبر شركة لتكرير النفط في كوريا الجنوبية بنسبة 27.8%، ليصل الى 10.59 تريليون وون (8.6 مليار دولار).

وتجاوز حجم الدخل توقعات السوق، إذ كان معدل صافي الأرباح المقدّر من المحللين قد بلغ 194.5 تريليون وون، وفقًا لاستطلاع من شركة يونهاب إنفوماكس، ذراع وكالة يونهاب للأنباء عن البيانات المالية.

* الدولار يعادل 1229.47 وون كوري

استثمارات أرامكو

أعلنت شركة أرامكو السعودية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عزمها ضخ 7 مليارات دولار في أكبر استثمار في قطاع البتروكيماويات في كوريا الجنوبية لإنتاج المزيد من المنتجات عالية القيمة.

إس أويل التابعة لأرامكو البسعودية
من مراسم توقيع اتفاقية المشروع الجديد لأرامكو في كوريا - الصورة من إس أويل

يتضمن استثمار أرامكو مشروع تطوير مرفق تكسير بخاري للبتروكيماويات المتكاملة بمقاييس عالمية من خلال شركة (إس أويل) التابعة لها، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويقع المشروع الجديد في الموقع الحالي لمجمع (إس أويل) في أولسان، ومن المقرر أن تكون للمشروع القدرة على إنتاج ما يصل إلى 3.2 مليون طن من البتروكيماويات سنويًا.

يهدف المشروع، الذي يُعرف باسم شاهين وتبلغ قيمته 26 مليار ريال (7 مليارات دولار)، إلى استعمال تقنية مبتكرة لأول مرة لتحويل النفط الخام إلى مواد أولية للبتروكيماويات، وسيمثّل ذلك أول تسويق لتقنية تحويل النفط الخام إلى كيماويات بالتكسير الحراري من أرامكو السعودية ولوموس تكنولوجيز؛ ما يزيد من إنتاج البتروكيماويات، ويقلل تكاليف التشغيل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق