رئيسيةأخبار الطاقة النوويةروسيا وأوكرانياطاقة نوويةعاجل

نتائج أعمال روساتوم في 2022 تسجل إيرادات بـ14 مليار دولار

أحمد بدر

شهدت نتائج أعمال روساتوم في 2022 تسجيل إيرادات قياسية بلغت 14 مليار دولار، بحسب ما أعلنته الشركة الروسية اليوم الثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني 2023.

وفي هذا الصدد، ناقش رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، مع المدير العام للشركة أليكسي ليخاتشوف، اليوم الثلاثاء، أهدافًا مستقبلية بعد النتائج التي أعلنتها، وفق ما نشرت منصة "ورلد نيوكلير نيوز" (World Nuclear News) المتخصصة.

وركزت المباحثات على ضرورة عمل روساتوم على زيادة عدد أسطول كاسحات الجليد التي تعمل بالطاقة النووية، والتي تُعد أكبر كاسحات الجليد وأقواها في العالم، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة.

نتائج أعمال روساتوم

على الرغم من أن نتائج أعمال روساتوم في 2022 شهدت تحقيق نتائج قياسية، فإن مديرها العام أكد أن العام المنصرم كان صعبًا، موضحًا أن الشركة تجاوزت الأهداف بسجل إيرادات جديد بلغ نحو 1.7 تريليون روبل روسي (14 مليار دولار أميركي).

نتائج أعمال روساتوم في 2022
شعار شركة روساتوم الروسية - الصورة من رويترز

وقدّم ليخاتشوف الشكر إلى رئيس وزراء بلاده على دعمه في الاعتراف بأن الطاقة النووية خضراء، وهو ما فعلته الصين والاتحاد الأوروبي ذاته، مشيرًا إلى أن الرأي العام العالمي الآن يرى بصفة عامة أن الطاقة النووية خضراء -واستنادًا إلى ذلك- تشكل الدول برامجها التنموية الإضافية.

وأضاف: "ما زالت الشركة تؤدي دورًا قياديًا، وتملك كفاءات قوية فيما يتعلق بمجال الطاقة النووية في العالم كله، وما زلنا في المراكز الـ3 الأولى فيما يتعلق بإنتاج اليورانيوم وتخصيبه، وإمدادات الوقود".

وشدد المسؤول عن روساتوم الروسية في موسكو وجميع أنحاء العالم على أن الشركة تتصدر بلا منازع جميع دول العالم فيما يتعلق ببناء محطات الطاقة النووية، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

المحطات الأوكرانية

على الرغم من أن الطاقة النووية تصدّرت مناقشات رئيس الوزراء ومدير عام شركة روساتوم، فإن الأحداث في أوكرانيا لم تحتل أي مساحة من هذه المناقشات، خاصة بعد استيلاء القوات الروسية على محطة زابوريهيا للطاقة النووية في مارس/آذار 2022، وما تزال تسيطر عليها.

وقال أليكسي ليخاتشوف إن إحدى أولويات شركة روساتوم الروسية كانت الطب النووي، مضيفًا: "نعتقد أنه في غضون السنوات القليلة المقبلة، سنحل بالكامل محل المجموعة الكاملة من معدات الطب الإشعاعي المستوردة".

وحول الخطط المستقبلية، أوضح مدير عام الشركة أن روساتوم ما تزال جزءًا من مشروع الاندماج النووي الدولي، موضحًا أنها تعمل على الجيل الرابع من "المفاعلات السريعة، والمفاعلات المبردة بالرصاص".

كما تعمل الشركة -بحسب ليخاتشوف- على تعزيز إمكان القضاء على أي حوادث تتجاوز أساس التصميم وإغلاق دورة الوقود، وهو ما يحلم به مهندسو الطاقة النووية في جميع أنحاء العالم، مضيفًا: "ننفذ هذا المشروع".

مشروعات عالمية

خلال العام الماضي 2022، تمكنت روساتوم الروسية من تحقيق صفقات ضخمة، أبرزها الاتفاق مع السعودية على بناء أول محطة للطاقة النووية في المملكة، وفق ما أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وخلال الشهر نفسه، تمكّنت الشركة الروسية من التعاقد على صفقة نووية مهمة مع الهند، تضمّنت حصول نيودلهي على وقود نووي متطور من الشركة الروسية لتغذية محطة كودانكولام للطاقة النووية في جنوب البلاد، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق