طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

تكلفة مشروعات الطاقة المتجددة أقل من تشغيل محطات الفحم في أميركا (دراسة)

زاد من ميزاتها قانون الحد من التضخم

حياة حسين

وجدت دراسة حديثة في أميركا أن تكلفة إنشاء مشروعات الطاقة المتجددة، خاصة الشمس والرياح، أقلّ من تشغيل محطات الكهرباء العاملة بالفحم، وأن هذا الوضع جاء معزّزًا من قانون الحدّ من التضخم.

ووفق دراسة "ثنك تانك" في سان فرانسيسكو، فإن ميزات إحلال الطاقة المتجددة مكان محطات الكهرباء العاملة بالفحم لن تقف عند التكلفة الأقلّ، بل إنها ستخفض الانبعاثات الكربونية -أيضًا-، وتستهلك كميات أقلّ من المياه، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ، في 30 يناير/كانون الثاني 2023.

وتتفق نتائج تلك الدراسة مع تقرير سابق لـ بلومبرغ إن إي إف"، الذي وجد أن الطاقة المتجددة أرخص من محطات الفحم والغاز في توليد الكهرباء.

وتولي إدارة البيت الأبيض الحالية أهمية خاصة لمشروعات الطاقة المتجددة والنظيفة، وتقدّم تسهيلات عدّة لتشجيع إنشائها؛ بهدف الحدّ من الانبعاثات الكربونية وعلاج تغير المناخ وتحقيق الحياد الكربوني في 2050، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتوقعت شركة الأبحاث وود ماكنزي، مؤخرًا، ارتفاع استثمارات الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة إلى نحو 114 مليار دولار سنويًا بحلول 2031، مقابل 64 مليار دولار العام المنصرم (2022).

مقارنة مشروعات الطاقة المتجددة بالفحم

وجدت الدراسة أن تكلفة تشغيل 62% من محطات الكهرباء العاملة بالفحم في عدد من الولايات الأميركية، تزيد عن إنشاء مشروعات الطاقة المتجددة، في توليد الكمية ذاتها من الكهرباء.

وبدأت الدراسة بتتبّع محطات الكهرباء العاملة بالفحم على سواحل أميركا في 3 ولايات عام 2019، وعندما أُعيدت الدراسة في 2021، زادت التكلفة مع رفع النسبة إلى 72%، إلى أن شهدت ارتفاعًا إضافيًا عندما بلغت 99%؛ بعد إصدار قانون الحدّ من التضخم، الذي يقدم حوافز عدّة لمشروعات الطاقة النظيفة.

ووقّع الرئيس الأميركي جو بايدن قانون الحدّ من التضخم في أغسطس/آب 2022، وهو يوفر ائتمانًا ضريبيًا لمعدّات الطاقة المتجددة المصنوعة في الولايات المتحدة، إلى جانب حافز ضريبي إضافي للمشروعات إذا استوفت متطلبات المحتوى المحلي.

ويفرض القانون الوصول إلى نسبة 40% من المعدّات و20% لطاقة الرياح بصفتها مكوّنًا محليًا في سعة الطاقة المتجددة في أميركا، المركّبة قبل عام 2025.

ويحفّز القانون زيادة استثمارات الطاقة المتجددة في أميركا؛ كونه يقدّم تسهيلات تخفض تكلفة تصنيع الألواح الشمسية ومعدّات بطاريات التخزين وطاقة الرياح بنسبة تتراوح من 4% إلى 30%.

كما يرفع الرسوم الجمركية على بعض الواردات؛ ما يزيد من قدرة المنتجات المُصنّعة محليًا على المنافسة.

انتقادات لإدارة أميركا

مشروعات الطاقة المتجددة
شبكة كهرباء ومحطة طاقة رياح - الصورة من "إنغادغت"

تواجه الإدارة الأميركية الحالية انتقادات من أطراف عديدة بسبب خطط الابتعاد عن الوقود الأحفوري والتحرك نحو مشروعات الطاقة المتجددة؛ لأنها تسبب -من وجهة نظرهم- فقد الوظائف التي يحتاجها المواطنون.

ومن بين المنتقدين مجموعات صناعات الوقود الأحفوري، وبعض أعضاء الكونغرس الأميركي.

ورغم نتائج الدراسة الحديثة عن انخفاض تكلفة مشروعات الطاقة المتجددة أمام تشغيل محطات الكهرباء العاملة بالفحم، فإن الأولى تحتاج استثمارات ضخمة، لتحلّ محل الثانية، حتى توفّر فرصًا اقتصادية.

وقال الباحث الرئيس للدراسة، ومدير قطاع ابتكارات الطاقة في "ثنك تانك" ميك أوه بويلي: "إننا نأمل أن تشجع نتائج الدراسة شركات المرافق العامة على زيادة الاستثمارات في الطاقة المتجددة".

وأضاف: "لدى منظّمي القطاع دور كبير في عملية تحول الطاقة، وأصبح لديهم أدوات عديدة حاليًا للقيام بدور ريادي في ذلك".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق