أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

إنتاج أوبك من النفط يتراجع 50 ألف برميل يوميًا في يناير (مسح)

دينا قدري

أظهر مسح حديث أن إنتاج أوبك من النفط انخفض 50 ألف برميل يوميًا إلى نحو 28.87 مليون برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني 2023، مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول 2022.

وأوضح المسح -الذي أجرته وكالة رويترز، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن التراجع جاء بقيادة العراق، وسط عدم وجود المزيد من التعافي في إنتاج نيجيريا حتى الآن.

وأشار المسح إلى ارتفاع نسبة امتثال أعضاء أوبك بحصص يناير/كانون الثاني بنسبة 172%، بقيادة السعودية والكويت، مقابل 161% في الشهر الماضي.

وأخفقت الدول الأعضاء في الوصول إلى هدف الإنتاج في الشهر الجاري بواقع 920 ألف برميل يوميًا، مقابل 780 ألف برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول، بحسب المسح.

إنتاج دول أوبك من النفط

صدّر العراق -ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك- عددًا أقل من البراميل في شهر يناير/كانون الثاني من حقوله الجنوبية، وفقًا لبيانات إيكون وشركتين تتعقبان التدفقات.

وخَلُص المسح إلى أن الإنتاج النيجيري -الذي انتعش في ديسمبر/كانون الأول- استقر عند مستويات مماثلة في يناير/كانون الثاني، ما يستلزم المزيد من العمل إذا أرادت الدولة تحقيق هدف رفع الإنتاج إلى 1.6 مليون برميل يوميًا في الربع الأول من عام 2023.

ووجد المسح أن المنتجين الخليجيين في أوبك التزموا بصفة وثيقة نسبيًا بأهدافهم بموجب اتفاقية أوبك+.

إنتاج أوبك من النفط

وأفادت بعض المصادر المشاركة في المسح بأن المملكة العربية السعودية قلصت الصادرات، في حين زاد الإنتاج من الإمارات العربية المتحدة بنحو 10 آلاف برميل يوميًا.

ومن بين المنتجين الـ3 المعفيين من تخفيضات أوبك، كان إنتاج فنزويلا أعلى قليلًا، في حين كان هناك انخفاض طفيف في إيران، التي سجلت زيادة في الصادرات في ديسمبر/كانون الأول.

قرارات تحالف أوبك+

كان تحالف أوبك+ قد قرر خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا، بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حتى ديسمبر/كانون الأول 2023.

وفي غضون ذلك، طالب رئيس مؤتمر مؤتمر أوبك 2023، غابرييل مباغا أوبيانغ ليما، بضرورة التحلي بالحذر قبل إدخال أي تغيير على حصص الإنتاج الخاصة بالتحالف.

وشدد أوبيانغ ليما على أنه سيكون من "الحكمة" أن ينتظر التحالف حتى يكون هناك مزيد من الوضوح بشأن مستقبل سوق النفط قبل تعديل أهداف الإنتاج.

ومن المقرر أن تعقد لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لـ"أوبك+" اجتماعها، غدًا 1 فبراير/شباط، وسط توقعات بالإبقاء على سياسة الإنتاج دون تغيير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق