أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

إكسون موبيل تحقق أرباحًا سنوية قياسية في نهاية 2022.. وأسهمها تتراجع لهذا السبب

محمد سعيد

واصلت شركة إكسون موبيل الأميركية -أكبر شركة نفط في الولايات المتحدة- تسجيل أرباح سنوية قياسية في نهاية عام (2022)، بدعم من ارتفاع أسعار الطاقة.

وتجاوز صافي أرباح عملاقة الطاقة الأميركية -البالغ 59.1 مليار دولار أميركي، خلال المدة من يناير/كانون الثاني وحتى ديسمبر/كانون الأول (2022)- توقعات وول ستريت، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وحققت إكسون أرباحًا سنوية قياسية بنسبة 157% بنهاية عام (2022)، متجاوزة الرقم القياسي السابق البالغ 45.2 مليار دولار في عام 2008، الذي كان في ذلك الوقت الأكبر في تاريخ الشركات الأميركية.

أرباح إكسون موبيل

على أساس ربع سنوي، تجاوزت شركة إكسون موبيل التوقعات للمرة الـ9 على التوالي، إذ سجلت أسهمها ربحًا قياسيًا معدلًا بنهاية الربع الرابع (2022) قدره 3.40 دولارًا للسهم، مرتفعًا بمقدار 10 سنتات عن متوسط تقديرات المحللين لوكالة بلومبرغ.

وواصلت شركة النفط العملاقة الاستثمار في المشروعات الكبرى في غايانا ومنطقة برميان خلال وباء كورونا.

ووفقًا للتقديرات، يمكن لهذه المشروعات دفع الإنتاج إلى ما يعادل أكثر من 4 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027، بزيادة نحو 8% عن المستويات الحالية.

شعار شركة إكسون موبيل في بورصة نيويورك
شعار شركة إكسون موبيل في بورصة نيويورك - الصورة من موقع تكساس مانثلي

وإلى جانب نمو قطاع الوقود الأحفوري، تخطط إكسون موبيل لزيادة الإنفاق على استثمارات الطاقة النظيفة من خلال التركيز على تقنية احتجاز الكربون والهيدروجين والوقود الحيوي.

سهم إكسون موبيل

انخفض سهم إكسون موبيل بنسبة 4% -تقريبًا- في تعاملات ما قبل افتتاح سوق الأسهم الأميركية بعد الإشارة إلى أن المستثمرين لن يروا أي مكافآت إضافية من أرباح عملاقة النفط السنوية القياسية.

وجاء انخفاض سهم الشركة، رغم تحقيقها أرباحًا سنوية قياسية، بعدما تعرّض المستثمرون لخيبة أمل، لأن الشركة فشلت في إعلان خطط لتوجيه المزيد من هذه الأرباح المفاجئة إلى عمليات إعادة شراء إضافية للأسهم.

ووسّعت إكسون موبيل عمليات إعادة الشراء عدة مرات في العام الماضي (2022)، وقد أشارت إلى نيتها إعادة شراء 50 مليار دولار من الأسهم حتى عام 2024، إلا أن الانتقادات من البيت الأبيض قد تدفع الشركة إلى إعادة النظر في تلك الخطوة.

وجاءت نتائج الشركة، يوم الثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني (2023)، في أعقاب إعلان منافستها شركة شيفرون الأميركية نتائج أرباحها خلال الأسبوع الماضي.

وتعرضت شيفرون لانتقادات شديدة من قبل البيت الأبيض وأعضاء الحزب الديمقراطي في الكونغرس عندما كشفت الأسبوع الماضي عن خطط لتحويل 75 مليار دولار إلى المستثمرين في شكل عمليات إعادة شراء للأسهم.

يُشار إلى أن شركة إكسون موبيل حقّقت أرباحًا تُقدّر بنحو 43 مليار دولار في الأشهر الـ9 الأولى من عام (2022)، بارتفاع قدره 19% عن المدة نفسها من عام 2008، عندما وصلت أسعار النفط عند مستوى قياسي بلغ 140 دولارًا للبرميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق