رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في الإمارات لشهر فبراير 2023 تعاود الارتفاع

تعاود أسعار الوقود في الإمارات لشهر فبراير/شباط 2023 الارتفاع من جديد، بعد شهرين من التراجعات.

أُعلنت، اليوم الثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني، أسعار البنزين والديزل في الإمارات لشهر فبراير/شباط 2023، وهو القرار الذي ينتظره المواطنون والمقيمون في اليوم الأخير من كل شهر.

وجاء ارتفاع أسعار الوقود في الإمارات بعد ارتفاع متوسط أسعار النفط خلال يناير/كانون الثاني الجاري، مقارنة مع متوسط أسعار ديسمبر/كانون الأول، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الوقود في الأردن لشهر فبراير 2023

كشفت لجنة تحديد أسعار الوقود في الأمارات، مساء اليوم الثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني، الأسعار الجديدة التي ستُطبَّق بداية من غد الأربعاء 1 فبراير/شباط.

أقرّت لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات زيادة سعر لتر البنزين بجميع درجاته ما بين 27 و26 فلسًا وسعر لتر الديزل 9 فلوس.

أسعار الوقود في الإمارات
محطة وقود في الإمارات- أرشيفية

وجاءت أسعار الوقود في الإمارات لشهر فبراير/شباط 2023 كالآتي:

  • زيادة سعر لتر "بنزين 98" من 2.78 درهمًا إلى 3.05 درهمًا.
  • زيادة سعر لتر "بنزين 95" من 2.67 درهمًا إلى 2.93 درهمًا.
  • زيادة سعر لتر "بنزين 91" من 2.59 درهمًا إلى 2.86 درهمًا.
  • زيادة سعر لتر الديزل من 3.29 درهمًا إلى 3.38 درهمًا.

(الدرهم الإماراتي = 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا)

أسعار البنزين في الإمارات

أعلنت شركات توزيع الوقود الأسعارَ الجديدة للبنزين والديزل، على أن يبدأ التطبيق غدًا الأربعاء 1 فبراير/شباط 2023، إذ تشمل التسعيرة الجديدة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

شهدت أسعار الوقود في الإمارات لشهر يناير/كانون الثاني (2023) انخفاضًا يعدّ الأكبر في سلسلة التخفيضات، إذ تراجعت أسعار البنزين بأنواعه والديزل بقِيَم تتراجع بين 0.4 و0.55 درهمًا.

وكان يناير/كانون الثاني الجاري هو الشهر الثاني في التخفيضات، بعد تراجع الأسعار خلال ديسمبر/كانون الأول، إذ أقرّت لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات خفض سعر لتر البنزين بجميع درجاته نحو 2 فلسًا، وسعر لتر الديزل 27 فلسًا.

وكانت اللجنة قد أقرّت زيادة أسعار الوقود خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بمقدار 28 فلسًا في سعر لتر البنزين، ونحو 25 فلسًا في سعر لتر الديزل.

كما أقرّت اللجنة خفض سعر البنزين في الإمارات والديزل خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022، بمقدار 38 فلسًا في البنزين، وخُفّض الديزل بمقدار 11 فلسًا لكل لتر، مقارنة بأسعار شهر سبتمبر/أيلول 2022.

وسبق ذلك تخفيض أسعار الوقود في الإمارات خلال شهر سبتمبر/أيلول 2022 بمقدار 62 فلسًا في البنزين، وخُفِّضَ الديزل بمقدار 27 فلسًا لكل لتر، مقارنة بأسعار شهر أغسطس/آب 2022.
وأقرّت اللجنة تخفيض أسعار المشتقات النفطية خلال أغسطس/آب الماضي بمقدار 60 فلسًا في البنزين، كما خُفِّضَ الديزل بمقدار 62 فلسًا لكل لتر، مقارنة بأسعار شهر يوليو/تموز 2022.

أسعار الوقود في الإمارات
محطة وقود في الإمارات - أرشيفية

آليات تحديد أسعار الوقود

تُحَدَّد أسعار الوقود في الإمارات التي تعتمدها وزارة الطاقة شهريًا، وفقًا لمتوسط أسعار النفط العالمية صعودًا أو هبوطًا، بعد إضافة كلفة التشغيل لشركات التوزيع.

ويُعدّ سعر لتر البنزين في الإمارات ضمن قائمة الأعلى في منطقة الخليج العربي، إلّا أنه أقلّ بكثير من المتوسط العالمي البالغ 1.47 دولارًا للّتر، وفقًا لبيانات "غلوبال بترول برايسز".

وتبنّت الإمارات سياسة تحرير أسعار الوقود منذ شهر أغسطس/آب 2015، إذ تعتمد وزارة الطاقة آلية للتسعير وفقًا للأسعار العالمية، لكنها لا تعتمد على سوق واحدة، بالإضافة إلى الحفاظ على ربح معقول لشركات التوزيع ورفع كفاءة خدماتها.

وتشمل خطوة تحرير أسعار الوقود كلًا من البنزين والديزل، إذ تُراجِع هيئة تسعير الوقود الأسعار شهريًا، برئاسة وكيل وزارة الطاقة، وعضوية وزارة المالية، والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع "أدنوك للتوزيع"، والرئيس التنفيذي لشركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك"، ومؤسسة الإمارات للبترول "إمارات".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق