رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أسعار البنزين في الأردن لشهر فبراير 2023 تشهد مفاجأة للمواطنين

ياسر نصر

من المقرر أن تشهد أسعار البنزين في الأردن لشهر فبراير/شباط المقبل (2023) زيادة جديدة، بعد التراجع الملحوظ في أسعار الوقود خلال الشهر الجاري.

جاء تراجع أسعار المحروقات في الأردن خلال يناير/كانون الثاني، ضمن جهود حكومة البلاد للسيطرة على حالة الغضب التي خلّفتها الزيادة الكبيرة الأخيرة في أسعار الوقود خلال العام المنصرم، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية، اليوم لثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني، أسعار البنزين في الأردن والمشتقات النفطية الأخرى، التي من المنتظر العمل بها خلال فبراير/شباط (2023).

وقررت اللجنة رفع أسعار البنزين في الأردن نحو 45 فلسًا، وتثبيت سعر الديزل والكيروسين، بحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار البنزين في الأردن لشهر فبراير 2023

عقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية، اليوم الثلاثاء، اجتماعها الشهري لتحديد أسعار البنزين في الأردن، والمشتقات النفطية الأخرى، خلال المدة من 1 إلى 28 فبراير/شباط المقبل.

واستعرضت اللجنة الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال يناير/كانون الثاني الجاري، مع مقارنتها بمثيلاتها لشهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقررت اللجنة تثبيت سعر مادة الكاز (الكيروسين)، والديزل خلال فبراير/شباط استنادًا إلى التوجيهات الملكية في هذا الشأن.

كما قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية -بعد تطبيق المعادلة السعرية- رفع سعر البنزين أوكتان 90 نحو 45 فلسًا، وزاد سعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 45 فلسًا.

أسعار البنزين في الأردن
محطة وقود في الأردن - الصورة من وكالة بترا الرسمية

وجاءت أسعار البنزين في الأردن لشهر فبراير/شباط 2022 والمشتقات النفطية الأخرى، المقرر العمل بها بداية من غد الأربعاء، كالآتي:

  • زيادة سعر لتر بنزين أوكتان 90 إلى 945 فلسًا بدلًا من 900 فلس.
  • زيادة سعر لتر بنزين أوكتان 95 إلى 1185 فلسًا، بدلًا من 1140 فلسًا.
  • تثبيت سعر لتر الديزل عند 820 فلسًا.
  • تثبيت سعر الكاز "الكيروسين" عند 620 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند سعر 7 دنانير.

* (1000 فلس تعادل دينارًا أردنيًا = 1.41 دولارًا أميركيًا)

فاتورة الوقود في الأردن

يواجه الأردن ارتفاعًا كبيرًا في فاتورة المشتقات النفطية، إذ يؤمّن نحو 90% من احتياجاته، باستيرادها من الخارج، مع تراجع إنتاج النفط من حقل حمزة- الحقل النفطي الوحيد المنتج في المملكة-.

سجلت واردات الأردن من النفط ومشتقاته قفزة كبيرة خلال الأشهر الـ11 الأولى من 2022، زيادة بنسبة بنسبة 54.6%، مقارنة بالمدة نفسها مع 2021.

وارتفعت واردات الأردن من النفط ومشتقاته إلى نحو 3.249 مليار دينار (4.58 مليار دولار) بحلول نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2022، مقابل 2.101 مليار دينار (2.96 مليار دولار) للمدة نفسها من 2021.

عملت الأردن على إجراء تحريك أسعار المحروقات خلال العام المنصرم لمواجهة الارتفاع الكبير بأسعار الطاقة في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

ارتفعت أسعار الوقود في الأردن منذ عام 2020، بنسب تراوحت ما بين 29 و36%، باستثناء أسطوانات الغاز المنزلي التي حافظت على سعرها عند 7 دنانير.

وكان وزير المالية الأردني محمد العسعس قد أشار في تصريحات أمام البرلمان مؤخرًا إلى أن قرار الحكومة بتثبيت أسعار المحروقات في الأردن لجزء من عام 2022 تسبَّب في تحميل ميزانية البلاد تكاليف تُقدّر بنحو 505 ملايين دينار (712 مليون دولار).

أسعار البنزين في الأردن لشهر ديسمبر 2022
مضخة في محطة وقود - أرشيفية

ضرائب أسعار المحروقات في الأردن

رفض رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة المطالب بتخفيض أسعار الوقود، لا سيما الديزل والبنزين، وإلغاء الضريبة المضافة عليهما، مؤكدًا أن حكومته ستعكس أسعار المشتقات النفطية بالسعر الدولي على الأسعار محليًا، هبوطًا أو صعودًا.

وقال الخصاونة، إن الخزينة العامة لا تملك ترف دعم المحروقات مجددًا، لأن ذلك سيترتب عليه عجز إضافي للموازنة وارتفاع في المديونية، لا سيما بعد دعم المحروقات بـ550 مليون دينار (774 مليون دولار) خلال 2022.

وتُعدّ الضرائب على أسعار المحروقات في الأردن أحد أهم أسباب ارتفاع أسعار الوقود وتسجيلها مستويات قياسية، مقارنة بالعديد من الدول العربية.

وتبلغ الضريبة الخاصة التي تفرضها الحكومة على مادَّتَي الديزل والكاز -الكيروسين- نحو 16.5 قرشًا لكل لتر من هاتين المادتين، بينما تفرض الحكومة ضريبة خاصة على مادة البنزين أوكتان 90 بمقدار 37 قرشًا لكل لتر، و57.5 قرشًا على كل لتر من مادة البنزين أوكتان 95.

وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قد وجّه مؤخرًا الحكومة بتجميد الضريبة على الكاز –الكيروسين-، الذي يُعَدّ واحدًا من أكثر أنواع الوقود استهلاكًا في المملكة، خلال فصل الشتاء، بهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين.

وتعدّ عوائد الضرائب على أسعار المحروقات في الأردن ضمن بنود الموازنة العامة للدولة، وتُنفَق على بنود التعليم والصحة وصندوق المعونة الوطنية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. المشكله انو اسعار المشتقات نازله عالميا فعلا احنا دوله منعزله عن العالم 😆😆😆😆😆😆😆😆

  2. للأسف سرقة وخاوات بالقانون.. إدارة سيئة.. حسبي الله ونعم الوكيل على كل حال وفي كل وقت وحين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق