رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطأخبار الهيدروجينأخبار منوعةعاجلغازمنوعاتنفطهيدروجين

أستراليا تسعى للتعاون مع مصر في الغاز والتعدين والهيدروجين

أعرب سفير أستراليا الجديد بالقاهرة أكسل وابنهورست عن تطلّع بلاده للتعاون مع مصر في مجالات الغاز والتعدين والهيدروجين.

وكشف، خلال لقائه مع وزير البترول المصري طارق الملا اليوم الثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني (2023)، عن سعي الشركات الأسترالية للتعرف على الفرص الاستثمارية بمجالات التعدين والغاز والهيدروجين في مصر.

وأشاد سفير أستراليا بتوالي تحقيق الاكتشافات الغازية في مصر خلال السنوات الأخيرة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، وتنامي دور مصر بصفتها دولة مصدّرة للغاز الطبيعي، ونجاحها في تغطية جانب من احتياجات أوروبا من الغاز الطبيعي، خاصة أنها الدولة الوحيدة في منطقة شرق المتوسط التي تمتلك محطات لإسالة وتصدير الغاز، مما يعزز مكانتها الإقليمية في صناعة الغاز الطبيعي.

تعزيز التعاون الثنائي

بحث وزير البترول المصري خلال استقباله سفير أستراليا سبل تعزيز مجالات التعاون المشترك خاصة في مجالات التعدين والغاز والطاقات الخضراء.

كما استعرض اللقاء الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال الثروة المعدنية في مصر وتنامي دور مصر بصفتها دولة مصدّرة للغاز الطبيعي.

وعرض الملا التطورات التي شهدها قطاع التعدين في مصر خلال السنوات الأخيرة في ضوء الإصلاحات التي نُفِّذَت بهذا القطاع لتهيئة المناخ الجاذب للمستثمرين.

وأشار إلى الإصلاحات التشريعية وتعديل النموذج المالي وغيرها من الإصلاحات التي ساعدت على جذب شركات عالمية ومصرية جديدة للاستثمار في البحث عن الذهب والمعادن من خلال المزايدة العالمية الناجحة التي طُرِحت، والتي جذبت أكثر من 10 شركات تشارك باستثماراتها في صناعة التعدين المصرية.

أكد وزير البترول المصري توافر مقومات الجذب الاستثماري اللازمة لنجاح الأنشطة التعدينية، وفي مقدّمتها البنية التحتية المتطورة والممتدة التي توسعت الدولة في إنشائها على مدار السنوات الأخيرة.

وأشار إلى المطارات والمواني وشبكات الطرق المتميزة بالقرب من المناجم وتوافر مصادر الطاقة، بالإضافة إلى الكوادر التعدينية المؤهلة التي تعدّ ركيزة أساسية في نجاح الخطط والمشروعات.

قطاع النفط المصري

لفت الملا إلى أن تزايد مصداقية قطاع النفط المصري لدى شركات النفط العالمية تعطي ثقة ودلالة إيجابية لدى شركات التعدين العالمية بأن القطاع يحترم تعاقداته مع شركائه الأجانب.

وشهد اللقاء استعراض مشاركة شركة بي إتش دي الأسترالية، والتي اندمجت مؤخرًا مع شركة وودسايد، مع شركة شيفرون في مناطق امتيازها بالبحر المتوسط في مصر.

ووجّه وزير البترول المصري الدعوة لسفير أستراليا للمشاركة في النسخة القادمة لمؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023"، والذى سيُعقَد منتصف فبراير/شباط المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق