رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

شركة مصرية تخطط لحفر 11 بئرًا للتنقيب عن النفط والغاز

الطاقة

تستعد شركة بترول خليج السويس المصرية "جابكو" لبدء أعمال حفر 11 بئرًا بهدف التنقيب عن النفط والغاز، لزيادة احتياطيات مصر من الهيدروكربونات.

وقال وزير البترول المصري طارق الملا، اليوم الإثنين 30 يناير/كانون الثاني (2023)، خلال اعتماد الموازنة التخطيطية للشركة للعام المالي (2023-2024)، إن هناك أهمية لتسريع وتيرة تنفيذ خطط الحفر وزيادة إنتاج النفط، بحسب بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية.

وأوضح الملا أن المدة الحالية تعدّ فرصة كبيرة لتسريع خطط التنقيب عن النفط والغاز وعمليات الإنتاج، في ظل الارتفاع الكبير بأسعار النفط العالمية إلى مستويات تشجع على الاستثمار، بحسب التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف الوزير أن هناك أهمية لاستمرار متابعة الاشتراطات البيئية ومعالجة الصرف الصناعي بمنطقة خليج السويس، لتنفيذ إستراتيجية عمل القطاع، للحفاظ على البيئة ودعم التوافق مع قانون البيئة وتحقيق الاستدامة.

حفر الآبار التنموية والاستكشافية

من جانبه، استعرض رئيس شركة بترول خليج السويس "جابكو"، المهندس صلاح عبدالكريم، خطط الشركة الاستثمارية للعام المالي الجديد، التي تُقدَّر بنحو 588 مليون دولار، لتنفيذ مشروعات تحسّن معدلات إنتاج الزيت الخام، لتبلغ 70 ألف برميل يوميًا.

النفط والغاز في مصر
وزير البترول المصري خلال رئاسته الجمعية العمومية لشركة جابكو - الصورة من موقع الوزارة

وأوضح المهندس صلاح عبدالكريم أن هذه الاستثمارات ستتمّ من خلال حفر الآبار التنموية والاستكشافية، بهدف التنقيب عن النفط والغاز، والإسراع في إكمال المشروعات المتعلقة بالإنتاج، مع الاهتمام بالسلامة والصحة المهنية وتوفير بيئة عمل آمنة.

وأضاف: "من المخطط حفر 11 بئرًا استكشافية وتنموية خلال العام المالي الجاري 2023-2024، بالإضافة إلى الانتهاء من محطة الإنتاج الجديدة الخاصة بحقل شمال صفا، وذلك تمهيدًا لبدء الإنتاج من الحقل بمعدل إنتاج يومي 8 آلاف و500 برميل".

النفط والغاز في مصر
وزير البترول المصري خلال رئاسته الجمعية العمومية لشركة جابكو - الصورة من موقع الوزارة

ولفت رئيس "جابكو" إلى أن بئر شمال صفا تملك احتياطيات تُقدَّر بنحو 170 مليون برميل من الزيت الخام، كما أن شركة جابكو تهدف إلى تنفيذ خطة طموحة لإعادة تأهيل البنية التحتية وتحديث التسهيلات، لضمان استمرار الإنتاج والحفاظ على سلامة البيئة.

إنتاج النفط والغاز في مصر

في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت وزارة البترول المصرية أنها تمكنت من تنفيذ برنامج عمل مكثف خلال العام المنصرم 2022، أسفر عن زيادة احتياطيات النفط والغاز، من خلال طرح مزايدات عالمية وتكثيف عمليات البحث والاستكشاف، وفق بيان للوزارة.

ويشير الرسم البياني التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، إلى حجم إنتاج النفط الخام والمكثفات والسوائل الغازية في مصر حتى عام 2021:

الوقود الأحفوري في مصر

وبحسب التقرير، فإن إجمالي إنتاج مصر من النفط والغاز بلغ نحو 79.5 مليون طن، بواقع 27.8 مليون طن من الزيت الخام والمكثفات، و50.6 مليون طن من الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى 1.1 مليون طن من الغاز المنزلي، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الرسم البياني التالي، من إعداد منصة الطاقة، حجم إنتاج الغاز الطبيعي في مصر بحسب أحدث بيانات عام 2020:

الوقود الأحفوري في مصر

ولفت التقرير إلى أن مصر تعمل على زيادة هذه الكميات خلال العام الجديد 2023، عبر طرح مزيد من المناقصات والعطاءات والقطع البرية والبحرية أمام الشركات العالمية للاستكشاف، لزيادة الاحتياطيات والكميات المنتَجة.

التنقيب عن النفط والغاز

في 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي، طرحت وزارة البترول والثروة المعدنية 12 مربعًا بهدف التنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط ومنطقة الدلتا أمام الشركات العالمية، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلن وزير البترول طارق الملا أن المزايدات العالمية الجديدة تتضمن 12 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل، بواقع 6 مناطق بحرية، ومثلها برية، كلها مطروحة أمام الشركات الراغبة بالتنقيب عن النفط والغاز في مصر.

وأتاحت الوزارة المشاركة في المزايدة أمام الشركات العالمية من خلال بوابة مصر الرقمية، في حين حددت آخر موعد في 30 أبريل/نيسان 2023، إذ ترى أن هذه الخطوة من شأنها تشجيع الشركات العاملة في مصر على زيادة استثماراتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق