أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

سلطنة عمان تمد تركيا بـ1.4 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا

لمدة 10 سنوات

من المقرر أن تمد سلطنة عمان تركيا بنحو 1.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويًا، في إطار مساعي أنقرة للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة الطاقة.

وقال وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، اليوم الإثنين 30 يناير/كانون الثاني 2023، إن وفدًا من شركة الطاقة الحكومية التركية بوتاش يزور عمان لإبرام اتفاقية لاستيراد الغاز.

وأوضح أن اتفاقية شراء الغاز الطبيعي المسال مع سلطنة عمان تتضمن الحصول على 1.4 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا لمدة 10 سنوات.

تفاصيل الصفقة

وقعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال اليوم الإثنين على اتفاقية البنود الملزمة مع شركة "بوتاش" التركية لتوريد الغاز المسال بنحو مليون طن متري سنويا (أي ما يعادل 1.4 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي) بدءًا من عام 2025م وفق عقد مدته 10 سنوات.

سلطنة عمان توقع صفقة مع تركيا
من مراسم توقيع الاتفاقية- الصورة من وكالة الأنباء العمانية

وتأتي الخطوة لتعزيز شراكة الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال مع مختلف الشركات العاملة بمجال الطاقة وضمان بقاء الشركة مصدرًا آمنًا ومعتمدًا للطاقة النظيفة والموثوقة على مستوى العالم، وتعكس جهود سلطنة عمان في توفير مصادر الطاقة للأسواق العالمية.

وجاء توقيع الاتفاقية تحت رعاية وزير الطاقة والمعادن العماني سالم بن ناصر العوفي، إذ وقع عليها الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال حمد بن محمد النعماني ، ورئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة "بوتاش" التركية برهان أوزجان.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال أن الاتفاقية تأتي لدعم جهود الشركة وترسيخ مكانتها في تجارة الطاقة العالمية وصناعة الغاز، والإسهام في دعم فرص النمو والاستفادة من الفرص الاقتصادية، وتنمية الشراكات الاستراتيجية مع شتى الشركات العالمية.

وأشار إلى أن إيرادات الغاز الطبيعي المسال تعد ضمن أكبر مصادر الدخل الوطني في سلطنة عمان بعد النفط، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

صادرات الغاز العمانية

تأتي الاتفاقية لتضيف أسواقًا جديدة للغاز المسال العماني، ولا سيما في دول أوروبا التي يضيق الخناق على مواطنيها بسبب نقص الطاقة، نتيجة تبعات الغزو الروسي لأوكرانيا.

ووقّعت سلطنة عمان، خلال الأيام المقبلة، عدة اتفاقيات مع شركات عالمية؛ في مقدمتها شل وتوتال وشركات يابانية وكورية لتأمين إمدادات جديدة من الغاز المسال.

تأتي الاتفاقيات لتُسهِم في ترسيخ حضور سلطنة عمان في خريطة تجارة الغاز الطبيعي المسال العالمية.

وزير الطاقة التركي فاتح دونماز
وزير الطاقة التركي فاتح دونماز - أرشيفية

مركز الغاز في تركيا

قال دونماز، خلال فعالية في إسطنبول، إن بلاده ستعقد قمة للغاز الطبيعي يومي 14 و15 فبراير/شباط بمشاركة الدول المصدرة للغاز والدول المستهلكة في أوروبا.

وأضاف: "سنجمع الدول الموردة من الشرق الأوسط ومنطقة البحر المتوسط وبحر قزوين وآسيا الوسطى بالدول المستهلكة في أوروبا".

وأوضح أنه من المقرر، خلال الاجتماع المقبل، مناقشة إنشاء "منصة غاز" على الأراضي التركية لتزويد أوروبا بالغاز الطبيعي، وهو اقتراح طرحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأصدر الرئيسان الروسي والتركي، فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان، توجيهات بالعمل بالتفصيل وبسرعة على مسألة إنشاء مركز للغاز في تركيا؛ لكي يمكن من خلاله لروسيا نقل الغاز من "نورد ستريم"، عبر منطقة البحر الأسود وتركيا.

أسعار الغاز في تركيا

توقع فاتح دونماز أن تشهد أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء في تركيا خفضًا جديدًا في مارس/آذار المقبل.

وقال: "ستنخفض تكاليف مؤسساتنا الصناعية التي تشتري الكهرباء من السوق الحرة بنسبة تصل إلى 15%".

وأضاف أن التخفيضات التي أجريت، الأسبوع الماضي، في أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء التي تستخدمها الصناعات الثقيلة قد تستمر في مارس/آذار.

سفينة فاتح تبدأ التنقيب في حقل صقاريا بالتزامن مع صفقة الغاز من سلطنة عمان
سفينة التنقيب التركية فاتح

سفينة فاتح

من جهة أخرى أعلنت شركة النفط التركية (تباو) بدء سفينة "فاتح" أعمال التنقيب عن الغاز في حقل "صقاريا" بالبحر الأسود.

وقالت الشركة، عبر حسابها على تويتر: "بدأت سفينة التنقيب فاتح أعمال الحفر في بئر أماسرا-2 بحقل صقاريا قبالة سواحل البحر الأسود".

وتابعت: "نواصل بأقصى سرعة عملنا من أجل الطاقة في تركيا"، حسبما ذكرت وكالة الأناضول

وفي 17 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي، ليرتفع إجمالي احتياطي الغاز المكتشف في حقل صقاريا إلى 405 مليارات متر مكعب.​​​​​​​

احتياطيات الغاز في البحر الأسود

أكد فاتح دونماز أن احتياطيات الغاز في البحر الأسود التي اكتشفتها تركيا قد تغطي طلب البلاد خلال الـ30 عامًا المقبلة.

وقال: "إن احتياطيات الغاز الحالية في البحر الأسود تغطي احتياجاتنا للأعوام الـ30 القادمة، ومع الحقول الجديدة المتوقعة، نتوقع تأمين الاحتياجات لمدة أطول".

وأضاف: "نتوقع أن تبدأ المرحلة الأولى من إنتاج غاز البحر الأسود في مارس/آذار المقبل".

وأشار إلى أن البنية التحتية لنقل وتخزين الغاز في تركيا، الموجودة والتي تُنشَأ حاليًا، مجهزة لتُستَعمَل لمدة 50 عامًا على الأقلّ.

وقال: "لقد وضعنا خططًا وننفّذ برامج من أجل استقلال الطاقة في تركيا، إذ يلبي غاز البحر الأسود السياق".

وأوضح أن واردات تركيا من الغاز ستنخفض بمقدار الربع عند وصول الإنتاج من البحر الأسود لذروته.

وكشف أن "إنشاء محطة معالجة الغاز" التي ستستقبل الغاز المستخرج من البحر الأسود "اكتمل بنسبة 90%" حتى الآن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق