سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يهبط 2%.. وخام برنت تحت 85 دولارًا - (تحديث)

تراجع سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 2%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 30 يناير/كانون الثاني 2023، بعد جلسة متقلبة، ليهبط خام برنت أقل من 85 دولارًا للبرميل.

وعوضت زيادات أسعار الفائدة الوشيكة من جانب المصارف المركزية الرئيسة وإشارات على قوة الصادرات الروسية تصاعد التوتر في الشرق الأوسط بشأن هجوم بطائرة مسيرة في إيران وآمال في زيادة الطلب الصيني.

ويتوقّع المستثمرون أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، يوم الأربعاء، تليه في اليوم التالي زيادة بمقدار نصف نقطة من مصرف إنجلترا والمصرف المركزي الأوروبي، وأي انحراف عن هذا السيناريو سيكون بمثابة صدمة.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس/آذار 2023- بنسبة 2%، لتصل إلى 84.90 دولارًا للبرميل.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم مارس/آذار 2023- بنسبة 2.2%، إلى 77.90 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات يوم الجمعة 27 يناير/كانون الثاني، على تراجع بأكثر من 1.5%، بفعل عمليات جني الأرباح وزيادة الصادرات الروسية رغم العقوبات الغربية.

وسجل سعر برميل النفط عالميًا خسائر أسبوعية، للمرة الأولى في 4 أسابيع؛ إذ هبط كلا الخامين (برنت وغرب تكساس الوسيط) بنحو 1.1% و2.4% على التوالي.

أوضاع سوق النفط

النفط الروسي
مرافق لتخزين النفط الخام في روسيا - الصورة من CNN

قالت رئيسة تحليلات منطقة آسيا والمحيط الهادئ في فورتيكسا، سيرينا هوانغ، إن أسعار النفط "من المرجح أن تتأثر بالارتفاعات المحتملة لأسعار الفائدة في الاجتماع المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي".

كما تعرضت السوق لضغوط من مؤشرات على قوة المعروض الروسي، على الرغم من حظر الاتحاد الأوروبي وسقف أسعار مجموعة الدول السبع بسبب غزوها لأوكرانيا.

اجتماع أوبك+

إلى جانب اجتماعات المصرف المركزي، سيكون اجتماع يوم الأربعاء للوزراء الرئيسين من منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، في التحالف المعروف باسم أوبك+، محور التركيز أيضًا.

ومن غير المرجّح أن يؤدي اجتماع لجنة أوبك+، يوم الأربعاء، إلى تعديل سياسة إنتاج النفط، على الرغم من توقعات البعض بخفض بسيط.

وقال المحلل من شركة بي في إم، ستيفن برينوك: "إن الموجة القادمة من محفزات الأسعار تمهّد الطريق لتقلبات كبيرة في سعر برميل النفط عالميًا هذا الأسبوع".

وأضاف: "ومع ذلك، من غير المرجح أن تنخفض الأسعار إلى أقل من 80 دولارًا، وستجد صعوبة في الاقتراب من 100 دولار"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

التوترات الجيوسياسية

ارتفع سعر برميل النفط عالميًا، في وقت سابق اليوم الإثنين، وسط التوترات في الشرق الأوسط في أعقاب هجوم بطائرة مسيرة على استهدف مختبر المواد والطاقة في إيران.

وقال مدير المحفظة لدى فانت إيدج 8، ستيفانو جراسو، إنه على الرغم من عدم وضوح ما يحدث في إيران بعد؛ فإن أي تصعيد هناك من المحتمل أن يعطل تدفق النفط الخام.

عززت الآمال في زيادة الطلب الصيني النفط في عام 2023؛ إذ تعهد أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، خلال عطلة نهاية الأسبوع، بتعزيز انتعاش الاستهلاك الذي من شأنه أن يدعم الطلب.

وعلى المدى الطويل، خفضت شركة النفط البريطانية بي بي توقعاتها بشأن الطلب العالمي على النفط، بفعل تداعيات الحرب في أوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق