التقاريرتقارير الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

الغاز المسال العماني ينتعش بـ7 صفقات في شهرين

أحمد بدر

يشهد الغاز المسال العماني انتعاشة قوية خلال الشهرين الأخيرين مع توقيع السلطنة نحو 7 صفقات، آخرها ما أُعلِنَ بشأن الاتفاق مع شركة بوتاش التركية.

وأعلن وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، اليوم الإثنين 30 يناير/كانون الثاني 2023، عن عقد جديد لتصدير 1.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، من جانب الشركة العمانية للغاز المسال، إلى شركة بوتاش التركية، لمدة 10 سنوات.

يقول خبير الصناعات الغازية لدى منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إن اتفاقية تصدير الغاز المسال العماني الجديدة هي السابعة للشركة العمانية خلال أقلّ من شهرين، وفق تغريدة بموقع "تويتر".

وأوضح خبير أوابك أن مجموع التعاقدات الـ7 يبلغ نحو 5.75 مليون طن سنويًا، ما يعني نجاح الشركة العمانية في ضمان تسويق ما يزيد عن إجمالي الكميات المتعاقَد عليها في عقود كوريا الجنوبية واليابان التاريخية، التي ستنتهي بنهاية 2024.

7 اتفاقيات خلال شهرين

تعدّ اتفاقية تصدير الغاز المسال العماني إلى شركة بوتاش التركية هي الأحدث ضمن سلسلة اتفاقيات وقّعتها الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، على مدار شهري ديسمبر/كانون الأول 2022 ويناير/كانون الثاني 2023.

وتنص الاتفاقية الجديدة على تصدير نحو مليون طن متري سنويًا (1.4 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي المسال) بداية من عام 2025، لمدة 10 سنوات، وذلك بهدف توفير مصدر آمن ومعتمد للطاقة النظيفة والموثوقة، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الرسم البياني التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، الدول التي استوردت الغاز المسال العماني خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الماضي 2022:

صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال

وفي 18 يناير/كانون الثاني الجاري، وقّعت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال اتفاقيات البنود الملزِمة مع شركتي "بي تي تي العامة المحدودة" التايلاندية، و"توتال إنرجي" الفرنسية، لتصدير الغاز المسال العماني، بداية من 2025، بإجمالي 1.6 مليون طن متري سنويًّا.

وبموجب الاتفاقيتين، ستصدر الشركة نحو 800 ألف طن متري سنويًا من الغاز المسال العماني إلى شركة "بي تي تي العامة المحدودة"، لمدة 9 سنوات، بداية من عام 2026، كما ستورد الكمية نفسها إلى توتال الفرنسية لمدة 10 سنوات، بداية من عام 2025.

شل والشركات اليابانية

الغاز المسال العماني
شعار شركة شل العالمية - الصورة من موقع الشركة

تضاف هذه الاتفاقيات إلى 4 صفقات، وقّعتها الشركة العمانية خلال الأسابيع السابقة، إحداها مع شركة شل، لتصدير 0.8 مليون طن متري سنويًا لمدة 10 سنوات بداية من نفس العام 2025، بالإضافة إلى 3 اتفاقيات مع شركات يابانية لتوريد 2.35 مليون طن متري سنويًا.

في 10 يناير/كانون الثاني الجاري، وقّعت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال اتفاقية بنود ملزِمة مع شركة شل العالمية للتجارة في الشرق الأوسط، تهدف إنتاج إنتاج وتسليم الغاز المسال العماني، بإجمالي 800 ألف طن متري سنويًا، لمدة 10 سنوات، بداية من عام 2025.

وفي 27 ديسمبر/كانون الأول 2022، وقّعت سلطنة عمان اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتأمين احتياجات اليابان من النفط والغاز المسال العماني، بالإضافة إلى عقود أخرى تتعلق بالتعاون مستقبلًا في مجال الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

ووقّعت وزارة الطاقة والمعادن العمانية مذكرة تفاهم مع المنظمة اليابانية الوطنية لأمن الطاقة والمعادن في مجالات النفط الخام والغاز الطبيعي والطاقة النظيفة، وفق المعلومات والبيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بدورها، وقّعت الشركة العمانية للغاز المسال 3 اتفاقيات مع شركات يابانية لإنتاج وتسليم الغاز المسال العماني، بداية من عام 2025، بإجمالي 2.35 مليون طن متري سنويًا، وفق عقود تتراوح مددها بين 5 و10 سنوات.

ومن المقرر، بموجب الاتفاقيات، أن تحصل شركة إيتوشو اليابانية على كميات تُقدَّر بنحو 800 ألف طن متري سنويًا، بالإضافة إلى 800 ألف طن متري سنويًا أخرى لشركة "جيرا"، و750 ألف طن متري سنويًا لشركة "ميتسوي وشركاه".

قفزة في الغاز المسال العماني

الغاز المسال العماني
خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي

يشار إلى أن خبير الصناعات الغازية لدى منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول أوابك، المهندس وائل حامد عبدالمعطي، كان قد توقّع في مطلع العام الجاري أن يحقق الغاز العماني، قفزة ضخمة، بفضل الإمكانات القوية المدعومة من الدولة.

وأوضح خبير أوابك أن سلطنة عمان تدخل العام الجديدة بتحضير متميز لإدارة وتنمية مواردها الغازية، وتطوير أصولها، بجانب تعزيز وجودها في سوق الغاز العالمية، من خلال عدّة خطوات، أهمها كانت تأسيس شركة الغاز المتكاملة.

وأشار عبدالمعطي إلى أنه على الرغم من المنافسة العالمية القوية على عقود الغاز طويلة الأمد لضمان التدفقات النقدية المستمرة للمنتجين، فإن عام 2023 سوف يشهد اتفاقيات جديدة مع أسواق كبرى، مثل تركيا، لضمان تنويع وجهات الغاز المسال العماني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اللهم لك الحمد والشكر
    بارك الله في السلطان هيثم بن طارق وسنده المخلصين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق