أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

أكوا باور السعودية تسجل إنجازًا غير مسبوق في تاريخ الشركة

الطاقة

تمكنت شركة أكوا باور السعودية، المتخصصة في تطوير وتشغيل محطات تحلية المياه وتوليد الكهرباء والهيدروجين الأخضر، من تحقيق قفزة جديدة في سعات إنتاج المياه المحلاة في (2022)، باستخدام تقنية التناضح العكسي.

وقالت الشركة السعودية، اليوم الإثنين 30 يناير/كانون الثاني (2023)، إنها أضافت سعات إنتاجية جديدة بلغت 2.4 مليون سم مكعب من المياه المحلاة، من خلال 4 مشروعات عملاقة، تعمل بتقنية التناضح العكسي، خلال العام الماضي، وفق بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وتعد هذه السعة الجديدة، أكبر إضافة سنوية تحققها شركة أكوا باور خلال تاريخها في مجال إنتاج المياه المحلاه، حيث ارتفعت سعة إنتاجها الملية إلى 6.4 مليون متر مكعب، من خلال 16 مشروعًا تدير الشركة عمليات تشغيلها في 4 دول.

الدور الريادي لأكوا باور

قال الرئيس التنفيذي لإدارة المحافظ في شركة أكوا باور السعودية، كاشف رنا، إن العالم يواجه في الوقت الحالي سحًا في المياه، وهي أزمة تتفاقم يومًا بعد يوم، بسبب تسارع الزيادة في مستويات الطلب.

وأوضح أن منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص؛ يتسبب انخفاض معدل هطول الأمطار فيها في زيادة الضغط على البنية التحتية للمياه، لذلك كانت أكوا باور سباقة على مدار 15 عامًا مضت، في لعب دورًا رياديًا لمواجهة تحديات شح المياه، وتقديم حلول مبتكرة ومرنة، حققت قيمة مضافة لسد احتياج الملايين للمياه.

وأضاف: "على الرغم من التحديات الجيوسياسية وضغوط تكاليف توفير المياه المحلاة في 2022 حول العالم، نجحت فرق الشركة في توسعة محفظتها من مشروعات تحلية المياه بأكثر من 30%.. ونحن نفخر بإضافة 2.4 مليون سم مكعب من المياه المحلاة عبر 4 مشروعات عملاقة تعمل بتقنية التناضح العكسي".

أكوا باور السعودية و تقنية التناضح العكسي
مشروع رابغ - الصورة من أكوا باور

وأشار إلى أن هذه السعة الإضافية تلبي احتياجات 5.5 مليون شخص في دول مجلس التعاون الخليجي يوميًا، لافتًا إلى أن تعزيز قدرات الشركة في هذا المجال يعد إنجازًا للصناعة، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تقنية التناضح العكسي

تستخدم شركة أكوا باور تقنية التناضح العكسي في كافة مشروعاتها، حيث أنها أكثر كفاءة في استخدام الطاقة بنسبة تصل إلى 80%، مقارنة بتقنية التحلية الحرارية، كما أن المياه المحلاه يتم إنتاجها بأقل من نصف دولار للمتر المكعب، ما يعني تكلفة أقل بنحو 75% من تكلفة التحلية الحرارية البالغة دولارين.

وقال نائب رئيس قسم المياه والخدمات الفنية في الشركة السعودية طارق ندا، إن الشركة تفخر بكونها شركة وطنية رائدة تدخل تغييرًا عمليًا في الصناعة بشكل يومي، وتوفر المياه المحلاة لعدد كبير من سكان العالم منذ عام 2006.

وأضاف: "تعتبر أكوا باور أكبر مشغل خاص لمحطات تحلية المياه في العالم، وتتمتع بمحفظة أصول قوية لمشروعات تحلية المياه تصل سعتها الإنتاجية إلى 6.4 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا"، موضحًا أن هذه المشروعات تعد دليلًا على قدرات الشركة العالية وإمكاناتها التقنية والاستثمارية.

يشار إلى أن أكوا باور السعودية تلبي احتياجات 40 مليون شخص يوميًا من المياه المحلاة، وفق متوسط الاستهلاك العالمي لكل أسرة، كما أنها تلبي 30% من إجمالي احتياجات المياه في المملكة العربية السعودية.

ومن المنتظر أن تضيف الشركة 3 مشروعات جديدة على الأقل إلى محفظتها الخاصة بتحلية المياه خلال العام الجاري 2023، مما سيزيد من قدرتها الإنتاجية بنسبة تصل إلى 15%، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق