رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

وسط ترقب اجتماع الاحتياطي الفيدرالي

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 6 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 30 يناير/كانون الثاني 2023، مع ارتفاع العملة الأميركية.

يأتي ذلك في الوقت الذي ينتظر المشاركون في السوق على مستوى العالم سلسلة من اجتماعات المصارف المركزية، خاصة اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.3%، ما يعادل 6.40 دولارًا، ليصل إلى 1939.20 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 27 يناير/كانون الثاني، على تراجع هامشي للجلسة الثانية على التوالي، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية.

وسجلت أسعار الذهب مكاسب طفيفة بنحو 0.06%، خلال الأسبوع الماضي، لتسجّل الصعود الأسبوعي السادس على التوالي.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.3%، ليسجّل 1923.27 دولارًا للأوقية.

في المقابل، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.3%، مسجلًا 23.27 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.06%، ليصل إلى 1014.59 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.5%، عند 1647.52 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة بنحو 0.3% إلى 102.19 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

أسعار الفائدة

في نهاية اجتماع الاحتياطي الفيدرالي، في 31 يناير/كانون الثاني - 1 فبراير/شباط، يتوقع المتداولون على نطاق واسع أن يُقلّص المصرف المركزي الأميركي زياداته في أسعار الفائدة إلى 25 نقطة أساس من 50 نقطة أساس في ديسمبر/كانون الأول.

وقال رئيس الماكرو العالمي في تاتسي لايف، إيليا سبيفاك: "أسعار الذهب تتوطد حاليًا في نطاق قبل اجتماع الاحتياطي الفيدرالي".

وأضاف: "سيكون التركيز الرئيس على اللهجة التي سيتحدث بها رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، في خطابه"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يميل الذهب، كونه أصلًا غير ذي عائد، إلى الاستفادة عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة؛ لأنه يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.

الإنفاق في أميركا

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة انخفض، في ديسمبر/كانون الأول، في حين استمر التضخم في الانخفاض؛ ما قد يمنح الاحتياطي الفيدرالي مزيدًا من التباطؤ في وتيرة رفع أسعار الفائدة.

كما يعقد المصرف المركزي الأوروبي ومصرف إنجلترا اجتماعات السياسة هذا الأسبوع.

وقد يخترق الذهب الفوري الدعم عند 1919 دولارًا وينخفض ​​في نطاق من 1883 دولارًا إلى 1905 دولارات للأوقية، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانغ تاو.

وقال المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، في آخر تحديث أسبوعي له، إن الموجة الحالية من إصابات كورونا في الصين، أكبر مستهلك للسبائك، تقترب من نهايتها، ولم يكن هناك انتعاش كبير في الحالات خلال عطلة رأس السنة القمرية الجديدة.

وقال كبير الاقتصاديين في إيه سي سي للأوراق المالية كليفورد بينيت، إنه مع استمرار انفتاح الاقتصاد الصيني، سيكون هناك طلب أكبر للصناعة والرفاهية على الذهب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق