منوعاتأخبار النفطأخبار منوعةرئيسيةنفط

أرامكو السعودية توقع 100 اتفاقية ومذكرة تفاهم.. وتطلق شركة رقمية

على هامش فعاليات برنامج "اكتفاء"

الطاقة

وقّعت شركة أرامكو السعودية، اليوم الإثنين 30 يناير/كانون الثاني (2023)، أكثر من 100 اتفاقية ومذكرة تفاهم، بقيمة تبلغ نحو 27 مليار ريال (7.2 مليار دولار أميركي)، كما أطلقت شركة رقمية جديدة.

جاء ذلك على هامش افتتاح فعاليات النسخة السابعة من برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد "اكتفاء"، بحضور وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وفق بيان نشره الموقع الرسمي للشركة.

وتهدف الاتفاقيات التي وقّعتها أرامكو السعودية إلى دعم عملية تطوير منظومة صناعية متنوعة ومستدامة، تملك قدرة تنافسية عالمية، لا سيما أن برنامج اكتفاء قد نجح في رفع نسبة توطين المحتوى المحلي إلى نحو 63% بنهاية (2022)، ارتفاعًا من 35% في (2015)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

شركة أرامكو الرقمية

على هامش فعاليات برنامج "اكتفاء"، أعلنت عملاقة الطاقة السعودية أرامكو إطلاق شركة "أرامكو الرقمية" (إيه دي سي)، المملوكة للشركة الأم بالكامل، وتهدف إلى تسريع عملية التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال النائب التنفيذي للرئيس لشؤون الخدمات الفنية في أرامكو السعودية أحمد السعدي، إن منظومة المورّدين المحليين تشكّل أولوية قصوى للشركة، بصفتها مساهمًا رئيسًا في اقتصاد المملكة، موضحًا أنه من خلال هذا البرنامج، تسعى الشركة للمساعدة في تعزيز ثقافة الابتكار.

بالإضافة إلى ذلك، وفق السعدي، تسعى الشركة إلى تمهيد الطريق أمام توفير وظائف عالية الجودة لكثير من مواطني المملكة، إذ يرى أن تدشين شركة أرامكو الرقمية يعدّ مثالًا على الابتكار، وتقدّم الشركة أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والخبرات لهذا القطاع الحيوي من الاقتصاد.

برنامج اكتفاء السعودي

يعمل برنامج اكتفاء على تشجيع المورّدين على إنشاء مقرّات إقليمية في السعودية، إذ تأسَّس -منذ انطلاق البرنامج- أكثر من 150 استثمارًا في مجالات جديدة، كما أنشأت أرامكو أكثر من 16 مركزًا للتدريب في 10 مدن سعودية، تغطي ما يزيد عن 60 قطاعًا تجاريًا، وتخرّج منها نحو 48 ألف متدرب.

وقال أمير المنطقة الشرقية المحتضنة للمنتدى، الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، إن "اكتفاء" وما قدّمه في 6 نسخ سابقة، أصبح من أهم برامج تعزيز المكون والمحتوى المحلي، وتوطين التقنيات والصناعة، إذ يسهم في تعزيز الصناعات داخل المملكة وتنميتها.

أرامكو السعودية
أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز خلال مؤتمر اكتفاء - الصورة من موقع أرامكو

وأضاف: "العالم يشهد تطويرًا يوميًا، ومواكبة هذا التطوير أصبح ضرورة لتأمين سلاسل الإمداد المحلية، وأصبح الاهتمام بدعم منظومة الإنتاج المحلي نقطة انطلاق مهمة لنجاح الصناعة، ويعزز دورها لتحقيق التطور والتنمية بجميع دول العالم".

وأشار إلى أن ما حققته هذه النسخة من برنامج "اكتفاء" تدلّ على أن الصناعة المحلية في المملكة العربية السعودية تشهد تطويرًا كبيرًا، لا سيما مع ممارسة المواطنين دورًا إيجابيًا ومهمًا لرفع مستوى الناتج المحلي، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

اتفاقيات وجوائز "اكتفاء"

يشار إلى أن منتدى ومعرض "اكتفاء" يستمر خلال المدة بين 30 يناير/كانون الثاني و2 فبراير/شباط 2023، بعنوان "تسريع وتيرة النجاح المستقبلي"، إذ شهد اليوم الأول مشاركة نحو 10 آلاف زائر، وأكثر من 290 شركة.

وتشمل الاتفاقيات الرئيسة التي وُقِّعَت خلال برنامج "اكتفاء" شركات "زووم" و"توليا" و"دي إتش إل"، ووزارة الاستثمار السعودية، وشركة "إكستنشر" و"حصانة الاستثمارية" و"أكيليز".

بينما جاءت قائمة الفائزين بجوائز برنامج "اكتفاء" لعام 2023 على النحو التالي:

  • أعلى أداء إجمالي في (الخدمات): لشركة شلمبرجيه.
  • أعلى أداء إجمالي في (الإنشاءات): لشركة نسما وشركاهم للمقاولات المحدودة.
  • أعلى أداء إجمالي في (التصنيع): لشركة سيمنس للطاقة.
  • الأفضل في التدريب والتطوير: لشركة هاليبرتون.
  • الأفضل في تطوير المورّدين: لشركة بيكر هيوز.
  • الأفضل في السعودة (الخدمات): لشركة الحفر العربية.
  • الأفضل في السعودة (التصنيع): لشركة كميرون الرشيد المحدودة.
  • الأفضل في الصادرات (الخدمات): لشركة جي جي سي الخليج العالمية المحدودة.
  • الأفضل في الصادرات (التصنيع): لشركة الجبيل لخدمات الطاقة.
  • الأفضل في الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة: لشركة سامسونغ السعودية المحدودة.
  • الأفضل في المنشآت الصغيرة والمتوسطة: لشركة ركن الهندسة للفحص والمعاينة المحدودة.
  • الأفضل في المنشآت الصغيرة والمتوسطة: لشركة سعودي جيوفيزيكل.
  • الأفضل في المنشآت الصغيرة والمتوسطة: لشركة المطاط الفني المحدودة.
  • أرامكو السعودية
    من مراسم افتتاح معرض اكتفاء- الصورة من وكالة ألأنباء السعودية
    أرامكو السعودية
    من مراسم افتتاح معرض اكتفاء- الصورة من وكالة ألأنباء السعودية
    أرامكو السعودية
    من مراسم افتتاح معرض اكتفاء- الصورة من وكالة ألأنباء السعودية

    أرامكو السعودية
    من مراسم افتتاح معرض اكتفاء- الصورة من وكالة ألأنباء السعودية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق