أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

سوناطراك الجزائرية تنتج الهيدروجين منخفض الكربون في صقلية

وتوقّع اتفاقيات مهمة مع إيني لنقل الغاز

دينا قدري

أعلنت شركة النفط والغاز الحكومية الجزائرية سوناطراك اعتزامها إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون في صقلية، بالتعاون مع شركة ساسول الجنوب أفريقية.

وتتعاون الشركة في مشروع لإنتاج الهيدروجين والغاز الطبيعي الاصطناعي "منخفض الكربون"، وكذلك احتجاز الكربون وإعادة استعماله.

يُذكر أن ساسول تمتلك مصنعًا للمواد الكيميائية في مدينة أوغوستا، في حين تمتلك سوناطراك مصفاة، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

مشروع وادي الهيدروجين

أوضحت الشركتان -اليوم الأربعاء (25 يناير/كانون الثاني)- أن "الهيدروجين والغاز الطبيعي الاصطناعي منخفض الكربون، المنتجيْن من مصادر الطاقة المتجددة، سيُستعملان لإزالة الكربون في موقعي الإنتاج، ويمكن استعمالهما -أيضًا- لتلبية الاحتياجات الإضافية المحتملة في المنطقة".

الهدف الأوسع لمشروع "هايبلا" -الذي قدّمته الشركات إلى السلطات المحلية- هو إنشاء ما يُسمى "وادي الهيدروجين في صقلية"، الذي قالتا إنه من المحتمل أن يكون من بين أكبر المشروعات في إيطاليا، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

ويعتزم المشروع إنتاج 7 آلاف و800 طن سنويًا من الهيدروجين "منخفض الكربون"، و25 ألف طن سنويًا من الغاز الطبيعي الاصطناعي "منخفض الكربون".

وبموجب الخطة، ستتمكّن شركتا ساسول إيطاليا وسوناطراك رافينيريا إيطاليانا من احتجاز الكربون وإعادة استعماله، ما يقلّل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بمقدار 120 ألف طن سنويًا.

وقالت ساسول إن الخطة ستعزّز دور صقلية في مستقبل البنية التحتية للهيدروجين في الاتحاد الأوروبي، كما ستوّفر الاستثمارات دفعة للاقتصاد المحلي.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- مصادر إنتاج الهيدروجين المختلفة:

مصادر إنتاج الهيدروجين

فرص الهيدروجين في صقلية

تعاونت سوناطراك وساسول -في أبريل/نيسان 2021- للعمل على فرص الهيدروجين في صقلية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إنرجي فويس" (Energy Voice).

وقالت الشركة الجنوب أفريقية إنها وقّعت اتفاقية شراكة مع جامعة العلوم التطبيقية في تورينو، بشأن احتجاز الكربون واستعماله في المواقع في أوغوستا.

وتعمل ساسول -أيضًا- على صفقات مع ألمانيا بشأن الهيدروجين، إذ وقّعت الشركة مؤخرًا اتفاقيات في جنوب أفريقيا لتأمين الطاقة المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وتهدف إلى قيادة "تنمية اقتصاد الهيدروجين الأخضر في جنوب أفريقيا".

من جانبها، اشترت سوناطراك مصفاة أوغوستا في 2018 من شركة إكسون موبيل، وكانت الصفقة مثيرة للجدل وواجهت تحقيقات في الجزائر، مع بعض التكهنات بأن الشركة قد تختار بيعها.

وحُكم على رئيس تنفيذي سابق لشركة النفط والغاز الجزائرية بالسجن 15 عامًا في أواخر العام الماضي (2022)، بسبب دوره في شراء مصفاة أوغوستا.

اتفاقيات بين سوناطراك وإيني

في سياقٍ متصل، وقّعت شركتا سوناطراك وإيني مذكرتي تفاهم إستراتيجيتين من شأنهما تحديد المشروعات المشتركة المستقبلية المتعلقة بإمدادات الطاقة وانتقالها وتسريع خفض الانبعاثات.

وتهدف مذكرة التفاهم الإستراتيجية الأولى إلى تحديد أفضل الخيارات لزيادة صادرات الجزائر من الطاقة نحو أوروبا، بغرض ضمان أمن الطاقة، مع التركيز على دعم انتقال الطاقة المستدام، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وستعتمد هذه المذكرة على تقييم المحاور الـ 4 التالية: رفع قدرة نقل الغاز الحالية، ومد خط أنابيب غاز جديد لنقل الغاز الطبيعي، وكذلك الهيدروجين والأمونيا الزرقاء والخضراء بالتناوب، ومد خط كهربائي بحري، ورفع قدرة إسالة الغاز الطبيعي الحالية.

سوناطراك
رئيس سوناطراك توفيق حكار، ورئيس إيني كلاوديو ديسكالزي - الصورة من حساب الشركة الجزائرية على فيسبوك

بينما ستحدد مذكرة التفاهم الإستراتيجية الثانية فرص الحدّ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الجزائر، وأفضل التقنيات لتنفيذ هذا التخفيض.

وأوضح البيان أن "هذه الاتفاقيات الجديدة ستعزّز الشراكة بين إيطاليا والجزائر، وتؤكد الدور الرئيس لسوناطراك بصفتها أحد موردي الطاقة الرئيسين إلى أوروبا".

ومن جانبه، صرّح الرئيس التنفيذي لشركة إيني، كلاوديو ديسكالزي، إلى أن الاتفاقيات تُظهر التزام شركته بضمان أمن التوريد لإيطاليا مع السعي في الوقت نفسه إلى تحقيق أهداف إزالة الكربون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق