غازأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةنفط

صناعة النفط والغاز في النرويج تنتعش بعطاءات جديدة

طرح 92 مربعًا بحريًا أمام الشركات

عمرو عز الدين

يستعد قطاع النفط والغاز في النرويج لاستقبال انتعاشة جديدة، بعد إعلان الحكومة استعدادها لطرح 92 مربعًا بحريًا للتنقيب والاستكشاف أمام الشركات المحلية والعالمية الراغبة.

وقالت وزارة النفط والطاقة النرويجية، إنها ستعرض 92 مربعًا بحريًا للتنقيب في بحري النرويج وبارنتس القطبي قريبًا، وفقًا لوكالة رويترز.

وتأتي هذه الطروحات الجديدة للتنقيب عن النفط والغاز في النرويج في إطار جولة التراخيص الجديدة التي تمنحها الحكومة للشركات المحلية والعالمية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

مواعيد التقديم خلال الربع الثالث

النفط والغاز في النرويج
وزير النفط والطاقة النرويجي، تيرجي أسلاند - الصورة من موقع Bygge industrien

قال وزير النفط والطاقة النرويجي تيرجي أسلاند، إن تسهيل الاكتشافات الجديدة في الشمال على درجة كبيرة من الأهمية لبلاده وأوروبا والمنطقة.

ومن المقرر تحديد الموعد النهائي لتقديم الطلبات على هذه المربعات خلال الربع الثالث من عام 2023، على أن يُعلن الفائزون في يناير/كانون الثاني 2024، وفقًا للوزير.

وأعلن وزير النفط والطاقة، في 10 يناير/كانون الثاني الجاري، منح 47 ترخيصًا في المناطق الناضجة لـ25 شركة تنقيب عن النفط والغاز في النرويج، ضمن خطة توسع في القطاع.

وتتوزع هذه التصاريح على 3 مناطق بحرية خالصة للنرويج، 29 ترخيصًا منها في بحر الشمال، و16 ترخيصًا في البحر النرويجي، و2 في بحر بارنتس.

وتتوقع الوزارة نمو إنتاج النفط والغاز في النرويج بنسبة 7% تقريبًا خلال عام (2023)، مع نظرة مستقرة لأحجام الغاز دون تغيير عن مستوياته الإنتاجية القياسية البالغة 122 مليار متر مكعب خلال العام نفسه.

إيني تحصل على 12 ترخيصًا

حصلت شركة "فار إنرجي"، التابعة لشركة إيني الإيطالية، على 12 ترخيصًا بالشراكة مع آخرين للتنقيب عن النفط والغاز في النرويج، في حين حصلت تحالفات أخرى على باقي التراخيص.

وتتوزع تراخيص فار إنرجي على بحر الشمال (4 تراخيص)، والبحر النرويجي (6 تراخيص)، وبحر بارنتس القطبي (ترخيصان)، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي هذه التراخيص في إطار عطاءات المناطق المحددة مسبقًا لعام 2022، إذ أعلنت فار إنرجي اكتشاف احتياطيات غاز ضخمة في منطقة غوليات في بحر بارنتس القطبي.

إكوينور تحصل على 26 ترخيصًا

وصفت الشركة الإيطالية هذا الاكتشاف بكونه أكبر اكتشاف عالمي لعام 2022، وسط تقديرات باحتوائه على احتياطيات تتراوح بين 57 إلى 132 مليون برميل من النفط المكافئ القابل للاستخراج.

واستحوذت شركة إكوينور النرويجية على 26 ترخيصًا، في حين فازت شركة النفط النرويجية أكر بي بي بحصص في 17 ترخيصًا، كما فازت شركة ويتنرشال ديا الألمانية بحصص في 11 ترخيصًا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتستهدف وزارة المالية تسجيل إيرادات قياسية من صناعة النفط والغاز في النرويج خلال عام 2023، تصل إلى 131 مليار دولار تقريبًا.

إيرادات قياسية للقطاع في 2023

النفط والغاز في النرويج
قارب صيد عائد من بحر بارنتس القطبي - الصورة من رويترز

أظهر البيان المالي لموازنة عام 2023، توقعات إيرادات القطاع إلى 1.38 تريليون كرونة نرويجية (131 مليار دولار)، وهو رقم قياسي يقترب من الضعفين، مقارنة بما تحقق خلال العامين الماضيين.

وسجلت إيرادات النفط والغاز 1.17 تريليون كرونة في عام 2022، في حين سجلت 288 مليار كرونة فقط خلال عام 2021، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتستند هذه التوقعات إلى زيادة اعتماد أوروبا على واردات الغاز النرويجي بعد انقطاع إمدادات الغاز الروسي بصورة شبه كاملة منذ سبتمبر/أيلول 2022.

كما تستند تقديرات وزارة المالية القياسية إلى تضاعف أسعار الغاز الأوروبية 3 مرات وأكثر خلال عام 2022، مع توقعات باستمرار اشتعالها في ظل فقدان الأمل من انتهاء الحرب الروسية على أوكرانيا خلال عام 2023 على الأقل.

كما توقعت الوزارة ارتفاع إنتاج النفط في النرويج بنسبة 15% في 2023، مع دخول حقل يوهان سفيردروب حيز الإنتاج.

(دولار أمريكي = 9.88 كرونة نرويجية)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق