طاقة نوويةالتقاريرتقارير الطاقة النوويةرئيسيةروسيا وأوكرانيا

المفاعلات النووية في أوكرانيا تتخلى عن التقنيات الروسية

ومعايير جديدة لبناء مفاعليْن بتكلفة 10 مليارات دولار

حياة حسين

أعلنت أوكرانيا تخليها عن التكنولوجيا الروسية في بناء المفاعلات النووية بخطة جديدة، مع الاتجاه إلى تبني المعايير الغربية في المفاعلات الجديدة التي تنوي بناءها.

وقال مجلس الوزراء الأوكراني إن كييف قررت بناء مفاعليْن جديديْن من نوع ويستنغاوس (AP1000) في محطة مدينة كميلنيسكايي، حسبما ذكر موقع "وورلد نيكلير نيوز".

وغزت روسيا أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي (2022)، قبل أن تعلن في مارس/آذار الماضي السيطرة على محطة زابوريزهيا للطاقة النووية، وهي كبرى محطات أوروبا، وتضم 6 من أهم المفاعلات النووية، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

المفاعلات النووية الجديدة

قال وزير الطاقة الأوكراني هيرمان هالوشتشنكو، إن قرار بناء المفاعلات النووية الجديدة يمثّل علامة فارقة في تاريخ بلاده.

وأوضح أن مجلس الوزراء قرر بدء تطوير تقنيات لنوعيْن من المفاعلات، التي لم تدخل البلاد في وقت سابق، مضيفًا: "بتعبير آخر، لقد أنهينا حقبة الاعتماد على التقنيات الروسية".

ومن المنتظر الانتهاء وبدء تشغيل المفاعليْن في كميلنيسكايي خلال عامي 2030 و2032، لكن تلك المواعيد قد تتأثر سلبًا بالحرب في أوكرانيا، وفق الوزير.

وشهدت كميلنيسكايي، التي تقع غرب أوكرانيا، ربط أول المفاعلات النووية لديها مع الشبكة الوطنية عام 1987، والثاني في 2004، في حين ما يزال المفاعلان الباقيان في خطة المدينة قيد الإنشاء.

ترحيب إينرغواتوم

المفاعلات النووية
محطة زابوريزهيا النووية الأوكرانية - الصورة من بي بي إس

رحّب رئيس الشركة الأوكرانية المشغلة لمحطات الطاقة النووية "إينرغواتوم" بترو كوتين، بإعلان الحكومة بدء تطوير تقنيات جديدة لاستعمالها في المفاعلات النووية.

وقال إن المفاعليْن الجديديْن يفتحان الباب أمام تطوير صناعة الطاقة النووية في البلاد مستقبلًا، إذ إنهما بمثابة تبنٍّ للتقنيات الحديثة، ما يمكن البلاد من التوجه نحو المعايير الغربية.

وتمتلك أوكرانيا -حاليًا- 4 محطات للطاقة النووية، تضم نحو 15 مفاعلًا، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعد المفاعلات النووية الجديدة، التي تبنيها الحكومة، خطوة مهمة في إطار التطوير على مستويات عدة مثل الأداء والسلامة، مقارنة بأسطولها الموجود حاليًا.

وتبلغ تكلفة المفاعل الواحد 5 مليارات دولار أميركي، ما يعني أن التكلفة الإجمالية للمفاعليْن ستصل إلى 10 مليارات دولار.

ويعني قرار الحكومة المُعلن، البدء في إعداد الدراسات الفنية والجدوى وما يستلزم من مستندات أخرى.

محطة زابوريزهيا

ما تزال روسيا تسيطر على محطة زابوريزهيا الأوكرانية للطاقة النووية، وفي الوقت ذاته تبحث وكالة الطاقة النووية الدولية عن خلق منطقة آمنة حولها، لكنها لم تصل إلى اتفاق نهائي مع الطرفيين المعنيين حتى الآن.

وكان المدير العام للوكالة رافائيل غروسي، قد صرح بأن التوصل إلى اتفاق بشأن منطقة آمنة حول المحطة النووية يزداد صعوبة، بسبب مشاركة الجيش في المحادثات.

وحذّر رئيس رابطة المراقبين النوويين لغرب أوروبا أوليفيا جوبتا، من المشكلات الإدارية في المحطة، وفق وسائل إعلام مختلفة.

ويتابع خبراء الوكالة حاليًا من كثب، ومن خلال الوجود حول كل محطات أوكرانيا النووية، لتأكيد تطبيق معايير السلامة خلال الحرب الدائرة هناك.

وفي عام 2022، وافقت الشركة الأوكرانية المشغلة لمحطات الطاقة النووية "إينرغواتوم" على زيادة عدد المفاعلات النووية من نوع ويستنغاوس (AP1000)، التي قررت بناءها في البلاد من 5 إلى 9 مفاعلات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق