رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يشهد جلسة متقلبة.. وبرنت فوق 86 دولارًا - (تحديث)

شهد سعر برميل النفط عالميًا جلسة متقلبة بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء 25 يناير/كانون الثاني (2023)، مع صدور بيانات المخزونات الأميركية، ووسط آمال بتزايد الطلب.

وبعد هبوط الأسعار بأكثر من 1% خلال التعاملات، أنهى الخام الأميركي جلسة اليوم على ارتفاع هامشي، في حين انخفض برنت بنسبة طفيفة.

يأتي ذلك وسط تفاؤل بتعافي الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، وتوقعات بأن المنتجين الرئيسين سيحافظون على سياسة الإنتاج الحالية، ما عوّض مخاوف الركود العالمي.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس/آذار 2023- بنسبة هامشية 0.01%، ما يعادل سنتًا واحدًا، لتصل إلى 86.12 دولارًا للبرميل، بعدما تراوح بين 85.41 و87 دولارًا للبرميل خلال الجلسة.

بينما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم مارس/آذار 2023- بنسبة هامشية 0.02%، إلى 80.15 دولارًا للبرميل، عقب انخفاضه أقل من 80 دولارًا خلال التعاملات، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 24 يناير/كانون الثاني، على تراجع بأكثر من 2%، وسط مخاوف من تباطؤ الاقتصاد الأميركي.

الطلب على النفط

قال المدير العام للأبحاث في شركة نيسان للأوراق المالية هيرويوكي كيكوكاوا، إن "التوقعات بأن الطلب الصيني على الوقود سيتعافى في النصف الثاني من العام آخذ في الازدياد، ومن المرجح أن يدعم معنويات السوق".

صهاريح النفط والغاز بإحدى المستودعات الصينية
صهاريح النفط والغاز في إحدى المستودعات الصينية - الصورة من موقع فورتيكسا

وقال محللون من بنك أوف أميركا سيكيوريتيز، إن إعادة فتح الاقتصاد الصيني بعد سنوات من القيود الصارمة المتعلقة بفيروس كورونا قد تطلق العنان لموجة كبيرة من الطلب المكبوت على مدى الأشهر الـ18 المقبلة.

وعلى جانب العرض، يجب أن تظل الأحجام ثابتة على المدى المتوسط، إذ من المتوقع أن تحافظ منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها، في التحالف المعروف باسم أوبك+، على سياسة الإنتاج الخاصة بها دون تغيير.

اجتماع أوبك+

قالت 5 مصادر في أوبك+، أمس الثلاثاء، إن من المرجح أن تصادق لجنة أوبك+ على سياسة إنتاج النفط الحالية لمجموعة المنتجين عندما تجتمع الأسبوع المقبل، إذ تتوازن الآمال في زيادة الطلب الصيني مع المخاوف بشأن التضخم والاقتصاد العالمي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقرر أوبك+ في أكتوبر/تشرين الأول خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا من نوفمبر/تشرين الثاني حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023، في ظل توقعات بتراجع النمو الاقتصادي عالميًا.

مخزونات النفط الأميركية

تعرض سعر برميل النفط عالميًا للضغط مع ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بعكس التوقعات خلال الأسبوع الماضي.

وارتفعت مخزونات الخام الأميركية بنحو 0.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 20 يناير/كانون الثاني، ليصل إلى 448.5 مليون برميل.

ومع ذلك، يتوقع كيكوكاوا أن يكون ارتفاع المخزوناتمؤقتًا، لأن انقطاع الإمداد من موجة البرد في الولايات المتحدة قبل بضعة أسابيع لن يؤثر إلا على البيانات في الأسبوعين المقبلين".

ويتوقع كيكوكاوا أن يتداول خام غرب تكساس الوسيط في نطاق يتراوح بين 75 و85 دولارًا للبرميل في الأسابيع المقبلة.

أسعار الفائدة

تراقب الأسواق أيضًا قرارات أسعار الفائدة من المصارف المركزية للحصول على مزيد من إشارات التداول.

وقال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "يبدو أن غياب تعليقات الاحتياطي الفيدرالي المتشددة عن مدة التعتيم الحالية قد أزال عبئًا رئيسًا في معنويات المخاطرة في الوقت الحالي، ما وفّر بعض الزخم المتجدد في النمو".

وأضاف المحلل أن المستثمرين ينتظرون لمعرفة ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي الأميركي "سيتفاعل مع مفاجأة الهبوط الأخير في التضخم والنمو" عندما يجتمع الأسبوع المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق