التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

اتفاقيات شراء الكهرباء المتجددة للشركات الأميركية تسجل مستوى قياسيًا (تقرير)

خلال عام 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفعت اتفاقيات شراء الكهرباء المتجددة لدى الشركات في الولايات المتحدة أعلى مستوى على الإطلاق خلال العام الماضي (2022)، حتى مع زيادة الأسعار.

ووقّعت الشركات الأميركية على شراء نحو 20 غيغاواط من الكهرباء المُولدة من مصادر الطاقة المتجددة خلال العام المنصرم، بزيادة 4 غيغاواط على أساس سنوي، وفق تقرير حديث صادر عن جمعية الكهرباء النظيفة الأميركية (آيه سي بي).

وجاء ذلك، على الرغم من ارتفاع أسعار اتفاقيات شراء الكهرباء المتجددة للشركات بنسبة 30% على أساس سنوي بالنسبة إلى الطاقة الشمسية و37% لطاقة الرياح خلال 2022، وفق التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

اتفاقيات شراء الكهرباء المتجددة للشركات

تعدّ اتفاقية شراء الكهرباء الطاقة المتجددة للشركات (PPAs) بمثابة اتفاق مباشر بين مطور للطاقة المتجددة والمستهلك (الشركات)، بهدف خفض الانبعاثات، وذلك وفق سعر محدد متفق عليه بدلًا من الحصول على التيار من محطة كهرباء عامة.

وتعاقدت 326 شركة أميركية على نحو 77.4 غيغاواط من الطاقة المتجددة -باستثناء الطاقة الكهرومائية والطاقة الحرارية الأرضية- بنهاية العام الماضي، وهو ما يعادل تشغيل 18 مليون منزل في الولايات المتحدة.

اتفاقيات شراء الكهرباء المتجددة
ألواح شمسية وتوربينات رياح - أرشيفية

ويشمل المجموع 45.052 غيغاواط من الطاقة الشمسية و28.830 غيغاواط من الرياح و974 ميغاواط من بطاريات تخزين الكهرباء، إلى جانب حصة ضئيلة من مصادر أخرى.

وبلغت السعة المركبة قيد التشغيل 36 غيغاواط من الإجمالي (77.4 غيغاواط)، وهذا يمثّل 16% من إجمالي الطاقة المتجددة العاملة في الولايات المتحدة، وفقًا للتقرير.

وزادت اتفاقيات شراء الكهرباء المتجددة 100 مرة طوال العقد الماضي، مع المزايا الاقتصادية والبيئية والضغط المتزايد على الشركات لتحقيق أهداف الاستدامة.

وتزامن ذلك مع انخفاض تكاليف الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بنسبة 71% و47% على التوالي، ما جعل كليهما أكثر جاذبية لمشتري الكهرباء المتجددة من الشركات.

أكبر مشتري الكهرباء المتجددة

احتلت عملاق التجارة الإلكترونية أمازون صدارة قائمة أكبر مشترٍ للكهرباء النظيفة في الولايات المتحدة بنحو 12.415 غيغاواط خلال 2022.

وفي المراكز الـ3 التالية، جاءت شركة ميتا -المالكة لفيسبوك- وغوغل ومايكروسوفت بنحو 8.682 و6.169 و4.511 غيغاواط على التوالي.

وبصفة عامة، تعاقدت شركات التكنولوجيا على شراء الكهرباء المتجددة أكثر من أي صناعة أخرى عند نحو 37 غيغاواط، بمتوسط سنوي 7 غيغاواط بين عامي 2019 و2022.

بينما تبرز شركات الطاقة رائدًا ناشئًا في مشتريات الكهرباء المتجددة، إذ تعاقدت على 6.7 غيغاواط في العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق