غازأخبار الغازرئيسيةروسيا وأوكرانيا

إيرادات مشروع سخالين 2 للغاز المسال في روسيا قد تتضاعف خلال 2023

والفضل يرجع إلى كبار المشترين الآسيويين

مي مجدي

يُعد مشروع سخالين 2 للغاز المسال بمثابة البيضة الذهبية لروسيا، وسط توقعات بتحقيق إيرادات ضخمة بفضل المشترين الآسيويين.

ويمكن للمشروع أن يدر ضعف الإيرادات خلال عام 2023، مقارنة بالإيرادات التي تحققت قبل الصراع في أوكرانيا.

وقد ينتج عن ارتفاع الأسعار وتجديد الصفقات طويلة الأجل مع الشركات الآسيوية عائدات تتراوح بين 3.8 و4.5 مليار دولار أميركي لمساهمي المشروع خلال العام الجاري (2023)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

ومن المتوقع أن تستفيد شركة غازبروم -أكبر مساهم في المشروع- من هذه الزيادة، في وقت تكثّف فيه روسيا النفقات العسكرية بعد عام -تقريبًا- من إرسال قواتها إلى أوكرانيا.

واستفادت موسكو بتخصيص صندوق للطوارئ، وعززت الاقتراض المحلي، وتفكّر في زيادة الضرائب.

دور المشترين الآسيويين

كانت شركة شل قد أعلنت انسحابها من مشروع سخالين 2 للغاز المسال، بجانب العديد من الشركات الغربية التي أعلنت تخارجها من روسيا بعد شنها حربًا على أوكرانيا.

مشروع سخالين 2 للغاز المسال
مشروع سخالين 2 للغاز المسال - الصورة من موقع أوفشور إنرجي

ويمكن لتجديد الصفقات مع المشترين الآسيويين أن يؤمّن الطلب على الغاز المسال من المشروع بمقدار 6.5 مليون طن سنويًا، وفقًا لبيانات مجموعة غيغنل لمستوردي الغاز المسال وحسابات رويترز.

ويضمن ذلك تحقيق إيرادات تتراوح بين 3.8 و4.5 مليار دولار أميركي خلال عام 2023، على حد قول كبير المحللين في الفريق المتخصص بشؤون الغاز والغاز المسال في شركة ريستاد إنرجي، ماسانوري أوداكا.

ويرى كبير المحللين في شركة الوساطة المالية الروسية "أوتكريتيي" أليكسي كوكين، أن المشروع قد يحقق مكاسب بنحو 7.45 مليار دولار خلال العام الجاري (2023) في حالة الحفاظ على توقعات الإنتاج، وبيع 4.9 مليون طن من الغاز المسال في السوق الفورية.

قفزة في أسعار الغاز

وفقًا لتصريحات سابقة للمسؤولين، من المتوقع أن يصل إنتاج مشروع سخالين 2 للغاز المسال نحو 11.4 مليون طن عام 2022، لكن البيانات النهائية لم تُعلن بعد.

وفي عام 2021، بلغ إجمالي إيرادات المشروع 5.7 مليار دولار، وصافي ربح بمقدار ملياري دولار.

إلا أن أسعار الغاز المسال في السوق الفورية بآسيا قفزت بنسبة 42% خلال عام 2022 إلى متوسط 38.80 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

ويعتقد كبير المحللين في الفريق المتخصص بشؤون الغاز والغاز المسال في شركة ريستاد إنرجي، ماسانوري أوداكا، أن تسويق كميات إضافية سيكون صعبًا نظرًا إلى تجاوز الأسعار الفورية في آسيا الصفقات طويلة الأجل.

وأظهرت بيانات شركة ريفينيتيف إيكون أن واردات الصين من مشروع سخالين 2 للغاز المسال زادت بأكثر من الضعف في عام 2022 إلى 33 شحنة.

ولم يتضح بعد ما هو مصير قرابة 2.75 مليون طن من الغاز المسال التي استحوذت عليها شركة "سي بي سي" التايوانية سنويًا، مع انتهاء عقدها خلال عام 2022.

فقد انضمت تايوان إلى العقوبات الغربية ضد روسيا بعد غزوها لأوكرانيا، وكانت ضمن قائمة الدول غير الصديقة التي أعلنتها الحكومة الروسية في مارس/آذار (2022)، بجانب الولايات المتحدة وكندا والدول الأوروبية وغيرها.

وتوقفت تايوان عن استيراد النفط الروسي في عام 2016، وعملت على تنويع مصادر الخام من 14 دولة، إلى جانب الفحم.

وكانت روسيا ثالث أكبر مصدر للغاز المسال إلى تايوان، إذ صدرت قرابة 1.89 مليون طن من الغاز المسال عام 2021، التي شكّلت 9.7% من إجمالي وارداتها من الغاز المسال البالغة 19.44 مليون طن.

مشروع سخالين 2 للغاز المسال
مشروع سخالين 2 للغاز المسال - الصورة من موقع فاينانشال تايمز

كيان جديد

بعد رحيل شركة شل، أنشأ الكرملين كيانًا جديدًا لتشغيل مشروع سخالين 2 للغاز المسال، أحد أكبر مشروعات الغاز المسال على مستوى العالم.

وتقدّمت شركتا ميتسوي وميتسوبيشي كورب بطلب للاحتفاظ بحصصهما في المشروع، وتمتلكان 22.5% من الأسهم بجانب غازبروم التي تمتلك حصة بنسبة 50%.

بينما تسيطر شركة سخالين إنرجي، التي تدير المشروع، على حصة شل البالغة 27.5%، إذ لم تعيّن روسيا بعد مساهمًا جديدًا ليحل محل الشركة الأنغلو-هولندية.

وخلال الأسبوع الماضي، أصبحت شركة "أوساكا غاز" أحدث شركة يابانية تجدد صفقتها لشراء 200 ألف طن من الغاز المسال سنويًا من المشروع.

وقال المتحدث باسم شركة "كوغاز" الكورية الجنوبية إن الشركة تواصل شراء الغاز المسال بموجب عقد مدته 10 سنوات.

بينما جدّدت بعض الشركات اليابانية صفقاتها، مثل هيروشيما غاز وجيرا وكيوشو إلكتريك وسايبو غاز وتوهو غاز وتوهوكو إلكتريك وطوكيو غاز.

ورفضت هذه الشركات الإفصاح عن تفاصيل الاتفاقيات الأخيرة، لكنها قالت إن الشروط شهدت تغيرات طفيفة أو بقيت كما هي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق