سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أسوة بالجزائر.. الغاز الليبي يترقب صفقة ضخمة مع إيطاليا خلال أيام

بـ 8 مليارات دولار

يترقب الغاز الليبي صفقة استثمارات جديدة تقودها شركة إيني الإيطالية خلال الأيام المقبلة، في ظل مساعي روما لتأمين احتياجاتها من الوقود بعيدًا عن موسكو.

تأتي خطط عملاقة الطاقة الإيطالية لضخ استثمارات بنحو 8 مليارات دولار بقطاع الغاز في ليبيا، بعد عدة صفقات مع الجزائر، كان آخرها ما جرى توقيعه يوم الإثنين الماضي على هامش زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني إلى الجزائر.

وكشف رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا فرحات بن قدارة عن أن بلاده من المتوقع أن توقع خلال أيام صفقة جديدة مع إيني الإيطالية؛ تهدف لتطوير حقلين للغاز في البحر المتوسط.

تفاصيل الصفقة الجديدة

تعد الصفقة الجديدة ضمن خطط شركة إيني التي تركز على قطاع الغاز في أفريقيا من أجل التوقف عن الاعتماد على الإمدادات الروسية.

وقال بن قدارة إن شركة إيني سوف توقع اتفاقًا مع "المؤسسة الوطنية للنفط" في طرابلس خلال عطلة هذا الأسبوع، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

الغاز الليبي
محطة غاز في أحد الحقول الليبية - أرشيفية

ويقع الحقلان في البحر قرب سواحل المتوسط، ويقدّر إنتاجهما المحتمل بنحو 850 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا.

وتتضمن صفقة إيني بحقول الغاز الليبية المنطقتين البحريتين "أ" و"هـ"، اللتين أثيرت حولهما حالة من اللغط السياسي في المدة الأخيرة.

وجاء الجدل في أعقاب هجوم رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب فتحي باشاغا على قرار مجلس الطاقة برئاسة رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة بالموافقة على تغيير نِسب المشاركة مع شركة إيني، بحيث تزيد حصة الشريك الأجنبي على حساب الشريك الوطني.

وأكدت مؤسسة النفط الليبية في بيان سابق أن ما جرى من تعديل على اتفاقية التعاون مع إيني ينصبّ في صالح ليبيا، وأن هناك عدّة أسباب دفعتها إلى التسريع بتنفيذ المشروع، أولها أن إنتاج الغاز في حقلي الوفاء والسلام سيبدأ في التراجع العام 2025، بكمية تُقدَّر بأكثر من 440 مليون قدم مكعبة يوميًا.

غرين ستريم

تضخ ليبيا الغاز إلى إيطاليا عبر خط أنابيب "غرين ستريم"- الذي أُنشِئَ وفقًا لاتفاق بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني الإيطالية بالمناصفة رغم أنه لا يعمل بطاقته التشغيلية كاملة.

ويُضَخ الغاز من محطة لضغط الغاز في مجمع مليتة وإرساله عبر خط طوله 520 كيلومترًا إلى محطة أخرى تستقبل الغاز في جزيرة صقلية، وينتج معظم صادرات الغاز الليبية من حقل بحر السلام، ومن حقل الوفاء جنوب غرب البلاد، ويرسل إلى مجمع مليتة للمعالجة قبل التصدير إلى إيطاليا.

وكان رئيس إيني كلاوديو ديسكالزي قد كشف عن عزم شركته تنفيذ عدة مشروعات جديدة في ليبيا، في ضوء تركيز روما على دول شمال أفريقيا، لتأمين احتياجاتها من النفط والغاز، في إطار مساعيها لتنويع الإمدادات بعيدًا عن روسيا.

وقال على هامش النسخة الثامنة من ملتقى "حوارات المتوسط" السنوي الذي انعقدت فعالياته خلال الشهر الماضي، إن "إيني ناقشت مشروعات جديدة.. واكتشفنا الكثير من النفط والغاز، خاصة الغاز، ونأمل أن نتمكن من بدء مشروعات جديدة في ليبيا".

وأضاف على هامش زيارة للجزائر بصحبة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني مطلع الأسبوع الجاري: "لدينا خط يصلنا بليبيا تتراوح سعته الآن بين 12 و14 مليار متر مكعب، ويمكن زيادتها بضعة مليارات باستخدام الضغط الملائم".

وتتطلع "إيني" إلى زيادة استثماراتها في الغاز الطبيعي في الجزائر ومصر وليبيا؛ إذ ترى أن إيطاليا قادرة على زيادة وارداتها من الغاز من أفريقيا بشكل كبير ونقل بعض الإمدادات إلى شمال أوروبا إذا عززت بنيتها التحتية في السنوات القليلة المقبلة.

احتياطيات الغاز في ليبيا

تمتلك ليبيا بعضًا من أكبر احتياطيات الغاز والنفط في أفريقيا، علاوة على أن قربها الشديد من أوروبا قد يجعل منها واحدة من أكبر الدول الموردة للطاقة إلى القارة، إلا أن صادراتها تعطلت منذ فترة طويلة بسبب الصراعات.

إيني تضخ استثمارات جديدة قي قطاع الغاز الليبي
أحد مقرات شركة إيني الإيطالية - الصورة من بلومبرغ

واندفعت البلاد في حالة من الفوضى والحرب الأهلية بعد الإطاحة بالرئيس الراحل معمر القذافي من السلطة في عام 2011، وأصبح إنتاجها النفطي شديد التقلب –إذ تدهور أحيانًا إلى صفر تقريبًا– حتى أدى وقف لإطلاق النار في منتصف 2020 إلى مزيد من الاستقرار في مواني وحقول النفط والغاز.

وما يزال الوضع السياسي في البلاد مشحونًا ومتوترًا، إذ تتنازع على السلطة حكومتان متنافستان، إحداهما مقرها في طرابلس والأخرى مقرها في سرت.

ومن المتوقع أن يصبح استثمار "إيني" الأكبر في ليبيا منذ سنوات، إذ ترغب الشركة الإيطالية، التي عملت في ليبيا منذ خمسينيات القرن الماضي، في أن تنطلق باستثمارات في قطاعات النفط والغاز والطاقة الشمسية هناك.

وتستخرج ليبيا 1.5 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز، وتعتزم زيادتها إلى 4 مليارات، وفق تصريحات فرحات بن قدارة.

وأضاف رئيس مؤسسة النفط الليبية أن بلاده تهدف -كذلك- إلى زيادة إنتاج النفط إلى مليوني برميل يوميًا بدلًا من 1.26 مليون خلال 3 إلى 5 أعوام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق