أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

هاليبرتون الأميركية تسجل أرباحًا فصلية بقيمة 656 مليون دولار

متجاوزة توقعات وول ستريت

مي مجدي

كشفت شركة هاليبرتون لخدمات الطاقة عن نتائج أرباح الربع الرابع لعام 2022، اليوم الثلاثاء 24 يناير/كانون الثاني (2023)، التي تجاوزت توقعات المحللين.

فخلال الأشهر الـ3 المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول (2022)، تجاوزت الشركة الأميركية تقديرات أرباح وول ستريت للربع الرابع، لتنهي البداية المتفاوتة لموسم أرباح شركات خدمات الحقول النفطية، إذ عزّز ارتفاع أسعار النفط أنشطة الحفر، وفق معلومات منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وسجلت شركة هاليبرتون -التي يقع مقرها في هيوستن بولاية تكساس- ربحًا صافيًا قدره 656 مليون دولار خلال الربع الرابع من عام 2022، أو 72 سنتًا للسهم، مقارنة بمتوسط تقدير المحللين البالغ 67 سنتًا للسهم، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

ويقارن هذا بصافي الدخل للربع الثالث البالغ 544 مليون دولار، أو 60 سنتًا للسهم.

بينما بلغت إيرادات الربع الرابع 5.58 مليار دولار، متجاوزة قليلًا تقديرات وول ستريت البالغة 5.57 مليار دولار، مقارنة بإجمالي إيرادات قدرها 5.4 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2022.

توزيعات الأرباح والإيرادات

عزّزت شركة هاليبرتون توزيعات الأرباح الفصلية بنسبة 33% إلى 16 سنتًا للسهم الواحد، تُدفع في 29 مارس/آذار (2023) إلى المساهمين المسجلين في 1 مارس/آذار (2023).

وارتفعت أسهم الشركة بنحو 1% في تعاملات ما قبل السوق لتصل إلى 40.97 دولارًا أميركيًا.

معدات تابعة لشركة هاليبرتون في تكساس
معدات تابعة لشركة هاليبرتون في تكساس - الصورة من موقع سي إن بي سي

وبلغ إجمالي الإيرادات لعام 2022 بأكمله 20.3 مليار دولار أميركي، بزيادة قدرها 5 مليارات دولار، أو 33% من عام 2021.

وبلغت إيرادات أميركا الشمالية في الربع الأخير من عام 2022 نحو 2.6 مليار دولار، بانخفاض 1% مقارنة بالربع الثالث من عام 2022.

بينما بلغت إيرادات أميركا اللاتينية 946 مليون دولار أميركي، بزيادة قدرها 12% مقارنة بالربع السابق، مدفوعة بزيادة مضخات الضغط في الأرجنتين، وتحسين خدمات بناء الآبار في كولومبيا، فضلًا عن زيادة الأنشطة في المكسيك.

وخلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول (2022)، سجلت الشركة انخفاضًا في القيمة وغيرها من الرسوم بمبلغ 366 مليون دولار، بسبب بيع أعمالها في روسيا وانخفاض قيمة الأصول في أوكرانيا.

نظرة مستقبلية قوية

أعرب الرئيس التنفيذي للشركة جيف ميلر عن ثقته بأداء هاليبرتون والنظرة المستقبلية القوية لنمو الشركة، وقدرتها على رفع العائدات للمساهمين.

وخلص ميلر إلى أن الأداء المالي الاستثنائي للشركة هو نتيجة تنفيذ الأولويات الإستراتيجية المتمثلة في زيادة القيمة بأميركا الشمالية، وتحقيق نمو دولي مربح والدفع بكفاءة رأس المال.

وقال: "يُسعدني أن أعلن أن مجلس الإدارة تبنّى إطارًا لعائدات رأس المال وزيادة في توزيعات الأرباح إلى 16 سنتًا للسهم بداية من هذا الربع".

على الجانب الآخر، سجلت شركة "إس إل بي" -شلمبرحيه سابقًا- أرباحًا قوية خلال الربع الرابع متفوقة على تقديرات وول ستريت.

بينما فشلت شركة "ريفال بيكر هيوز" في تجاوز تقديرات الأرباح والإيرادات الفصلية.

وبلغ متوسط سعر خام برنت 88.62 دولارًا للبرميل خلال الربع الرابع، بزيادة قرابة 11% عن عام 2021، إذ قوّضت العقوبات المفروضة على روسيا طرق الإمدادات العالمية.

في الوقت نفسه، ارتفع متوسط عدد الحفارات في أميركا الشمالية، وهو مؤشر أولي للإنتاج المستقبلي، خلال الربع الرابع إلى 965 من 720 عام 2021، وفقًا لبيانات بيكر هيوز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق