رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار النفططاقة متجددةعاجلغازنفط

مسؤول: كفاءة الطاقة واحتجاز الكربون سلاح البحرين لخفض الانبعاثات

أكد وزير النفط والبيئة البحريني محمد بن مبارك بن دينه، أهمية التنسيق والتعاون بين جميع الدول لضمان استمرار وصول الطاقة النظيفة الموثوقة وبأسعار تنافسية معقولة لتحقق بذلك التقدم والنمو في جميع المجالات.

وقال -خلال افتتاحه منتدى الشرق الأوسط للطاقة والاستدامة-: إن مملكة البحرين تبنّت العديد من المبادرات لتحقيق الأهداف المرحلية والقصيرة المدى لتقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة 30% بحلول عام 2035.

وأضاف أن بلاده تعمل على الاستثمار في مبادرات تعزّز من كفاءة الطاقة، والاستثمار المباشر في تقنيات احتجاز الكربون، لتحقق بذلك التحول التدريجي لمستقبل طاقة أكثر استدامة وصولًا إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

منتدى الشرق الأوسط للطاقة والاستدامة في البحرين
من مراسم منتدى الشرق الأوسط للطاقة والاستدامة في البحرين - الصورة من وكالة الأنباء البحرينية

منتدى الشرق الأوسط للطاقة

يشارك في منتدى الشرق الأوسط للطاقة والاستدامة عدد من كبار الشخصيات والرؤساء التنفيذيين والمختصين والمهتمين في المجال، لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بإزالة الكربون في المشروعات التكريرية باستعمال أحدث التكنولوجيا المتخصصة، فضلًا عن تقديم أفضل الحلول والدراسات في هذا المجال.

ويستعرض المنتدى العديد من الموضوعات ذات العلاقة، من بينها مسارات إزالة الكربون وإستراتيجيات الانتقال، والأسس الأولية لمستقبل منخفض الكربون، والانتقال إلى الاقتصاد الدائري من خلال إعادة تدوير نفايات البلاستيك وتحويلها، وأحدث تقنيات الهيدروجين الأخضر والأزرق ومشروعاتهما، بالإضافة إلى تقنية استثمار التقاط الكربون وتخزينه.

وركّز المنتدى على منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ودورها في تلبية الطلب الحالي دون تأثير في احتياجات الأجيال القادمة، وأهمية تعزيز التعاون مع أصحاب الشركات التكنولوجية، للإسهام في تبني تقنيات جديدة تُسهم في التنمية المستدامة.

منتدى الشرق الأوسط للطاقة والاستدامة في البحرين
من مراسم منتدى الشرق الأوسط للطاقة والاستدامة في البحرين - الصورة من وكالة الأنباء البحرينية

التنمية المستدامة

أعرب وزير النفط البحريني عن شكره وتقديره إلى الشركة الأوروبية للاستشارات النفطية على اختيار البحرين لعقد المنتدى، مؤكدًا ما توليه الحكومة من أهمية لتقديم سبل الدعم والمساندة وتوفير الإمكانات اللازمة لاستقطاب مثل هذه النوعية من الفعاليات، بهدف تعزيز التعاون مع مختلف الجهات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الطاقة النظيفة.

وأشار إلى أن موضوع المنتدى يواكب الاحتياجات العالمية في هذا الوقت لمناقشة الإستراتيجيات الجديدة لانتقال الطاقة، ووضع اللبنات الأساسية لمستقبل منخفض الكربون.

وأوضح أن المنتدى يُعد فرصة جيدة لتجمع كبار المسؤولين وصناع القرار والأكاديميين والفنيين والمختصين، للعمل معًا على إيجاد حلول مناسبة ومتاحة لمواجهة مختلف التحديات.

وعلى هامش المنتدى افتتح وزير النفط والبيئة المعرض المصاحب للمنتدى، بمشاركة عدد من الشركات المتخصصة المحلية والإقليمية والعالمية التي استعرضت أحدث ما توصلت إليه التقنيات الحديثة في هذا المجال، بالإضافة إلى أفضل الحلول التكنولوجية والدراسات الرامية إلى تحقيق الأهداف المنشودة.

منتدى الشرق الأوسط للطاقة والاستدامة في البحرين
من مراسم منتدى الشرق الأوسط للطاقة والاستدامة في البحرين - الصورة من وكالة الأنباء البحرينية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق