رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يهبط 2%.. وخام برنت تحت 87 دولارًا - (تحديث)

تراجع سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 2% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 24 يناير/كانون الثاني (2023)، وسط مخاوف من تباطؤ الاقتصاد الأميركي.

وكانت أسواق النفط قد استهلّت التعاملات الآسيوية على ارتفاع، وسط آمال بتعافي الطلب على الوقود من الصين أكبر مستورد في العالم.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس/آذار 2023- بنحو 2.3%، إلى 86.13 دولارًا للبرميل.

وانخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم مارس/آذار 2023- بنسبة 1.8%، إلى 80.13 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 23 يناير/كانون الثاني، على ارتفاع مع احتمالات حدوث انتعاش اقتصادي في الصين.

أوضاع سوق النفط

قال محللون في غولدمان ساكس إن سلعًا -مثل النفط الخام والمنتجات النفطية المكررة والغاز الطبيعي المسال وفول الصويا- من المقرر أن تستفيد من انتعاش الطلب الصيني.

وبدأ سعر برميل النفط عالميًا في الأسواق الفعلية عام 2023 بارتفاع، إذ أظهرت الصين، التي لم تعد تتراجع بسبب ضوابط الوباء، علامات على المزيد من الشراء، كما يخشى التجار أن العقوبات المفروضة على روسيا قد تؤدي إلى تشديد الإمدادات.

أسعار النفط الخام
صهاريج لتخزين النفط في أميركا- الصورة من رويترز

الاقتصاد الأميركي

قال خبير سوق النفط، سوغاندها ساشديفا: "إلى جانب ذلك، يحوم الدولار حول أدنى مستوى في عدة أشهر، ما يدعم سعر برميل النفط عالميًا".

وحام مؤشر الدولار بالقرب من أدنى مستوى في 9 أشهر مقابل اليورو، وتراجع عن المكاسب الأخيرة مقابل الين، إذ واصل التجار قياس مخاطر الركود الأميركي والمسار لسياسة الاحتياطي الفيدرالي.

وتراجع الدولار يجعل السلع المقومة بالعملة الأميركية، بما في ذلك النفط، أرخص للمشترين الذين يستعملون عملات أخرى.

وقال المحلل في أواندا، إدوارد مويا، إن الاقتصاد في الولايات المتحدة "ما زال من الممكن أن ينقلب وما يزال بعض تجار الطاقة متشككين بشأن السرعة التي سيرتد بها الطلب الصيني على النفط الخام هذا الربع".

الطلب على النفط

أدى الطلب على المنتجات إلى رفع هوامش سوق النفط والتكرير، إذ تظهر بيانات ارتفاع هوامش التكرير، إلى 42.18 دولارًا للبرميل يوم الإثنين، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول.

وعاد المستثمرون إلى العقود الآجلة للنفط والخيارات بأسرع معدل منذ أكثر من عامين، إذ خفّت المخاوف بشأن تراجع دورة الأعمال العالمية ، على الرغم من أنه من المتوقع أن تظهر بيانات مؤشر مديري المشتريات الخاطفة، المقرر صدورها اليوم الثلاثاء، انكماشًا.

ويراقب المتداولون هذا الأسبوع المزيد من بيانات الأعمال التي قد تشير إلى صحة الاقتصادات العالمية خلال موسم تقارير الأرباح.

مخزونات النفط الأميركية

على صعيد المخزون، أظهر استطلاع أولي لوكالة رويترز أنه من المتوقع أن ترتفع المخزونات الأميركية من النفط الخام والبنزين الأسبوع الماضي، في حين انخفضت مخزونات نواتج التقطير.

وأُجري الاستطلاع قبل صدور تقارير من معهد النفط الأميركي، -وهي مجموعة صناعية- التي من المقرر أن تكون الساعة 09:30 مساءً بتوقيت غرينتش (12.30 بعد منتصف الليل بتوقيت مكة المكرمة) اليوم الثلاثاء، وإدارة معلومات الطاقة، الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأميركية عند الساعة 03:30 مساءً (06:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) غدًا الأربعاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق