رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الكهرباء في نيجيريا تسعى للاستفادة من تجربة مصر لمواجهة أزمة الانقطاعات

يواجه قطاع الكهرباء في نيجيريا العديد من الأزمات والتحديات، وفي مقدمتها الانقطاعات المستمرة للتيار، وعدم مواكبة الطلب المتنامي.

وفي هذا الإطار، وقّعت أبوجا مذكرة تفاهم مع القاهرة للاستفادة من الخبرات المصرية في هذا القطاع، والاستعانة بتجربتها وكيف نجحت في تخطي الأزمة وتحقيق وفورات كبيرة.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، وزير الطاقة النيجيري أبوبكر جي أليو، والوفد المرافق له، لبحث سبل دعم التعاون وتعزيزه بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

وكان استطلاع للبنك الدولي قد كشف عن أن 78% من مستهلكي الكهرباء في نيجيريا يحصلون على أقلّ من 12 ساعة من الإمدادات اليومية، في حين تزعم الحكومة أن أكثر من 45% من المواطنين المصنفين تحت الفئات (أ، وب، وج) يتمتعون بما بين 13 و24 ساعة من الكهرباء يوميًا، حسب بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

الكهرباء في نيجيريا تتطلع للتجربة المصرية
جانب من المباحثات المصرية النيجيرية- الصورة من وزارة الكهرباء (24 يناير 2023)

تفاصيل مذكرة التفاهم

تشمل مذكرة التفاهم التي وُقّعت التعاون في عدة مجالات، بما يدعم قطاع الكهرباء في نيجيريا، وفي مقدمتها الدعم الفني لقطاع إنتاج الكهرباء وتطوير شبكاتها من نقل وتوزيع والتحول إلى أنظمة الشبكات الذكية.

كما تشمل تعزيز أنظمة الطاقة الجديدة والمتجددة بقطاع الكهرباء في نيجيريا، والتدريب وبناء القدرات وتنظيم برامج إدارية وفنية ودورات تدريبية في مجالات التخطيط والتصميم والتنفيذ لمشروعات الكهرباء التقليدية والمتجددة وتشغيل وصيانة محطات الإنتاج وصيانتها، وكذلك شبكات النقل والتوزيع، والقواعد المنظمة للقطاع وآلية هيكلة تعرفة الكهرباء وكفاءة الطاقة وتقليل الفقد وكذلك تكنولوجيا العدادات مسبوقة الدفع.

وتأتي المذكرة في إطار الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري للتعاون مع الدول الأفريقية في المجالات كافّة خاصة في مجال التدريب، ما يساعد في رفع كفاءة الكوادر البشرية وتحقيق أهداف التنمية المرجوة في القارة الأفريقية.

الكهرباء في نيجيريا تتطلع للتجربة المصرية
جانب من المباحثات المصرية النيجيرية- الصورة من وزارة الكهرباء (24 يناير 2023)

أزمة الكهرباء في نيجيريا

يبلغ الحمل الموزّع على 11 شركة لتوزيع الكهرباء في نيجيريا نحو 2000 ميغاواط يوميًا، وفقًا لتصريحات سابقة لرئيس التسويق في شركة أبوجا لتوزيع الكهرباء، دونالد إيتيم.

وتلبي الـ2000 ميغاواط استهلاك أكثر من 200 مليون شخص وآلاف الصناعات في أكبر دولة بأفريقيا من حيث عدد السكان، التي تشهد معدل بطالة يصل إلى 33%.

وتحتاج الدولة القابعة في غرب القارّة السمراء إلى أكثر من 100 ألف ميغاواط من الطاقة والبنية التحتية، لحلّ أزمة الكهرباء في نيجيريا، بحسب تصريحات لوزير الطاقة السابق بارث ناجي.

الكهرباء في نيجيريا تتطلع للتجربة المصرية
جانب من المباحثات المصرية النيجيرية- الصورة من وزارة الكهرباء (24 يناير 2023)

إنجازات الكهرباء المصرية

استعرض وزير الكهرباء المصري الإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في تحقيقها، مؤكدًا الاهتمام الذي يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقة المتجددة.

وأشار إلى التحدياتِ الكبيرةِ التي واجهتها مصر في توفير الطاقة للسوق المحلية خلال مرحلة سابقة، والجهود التي يبذلها قطاع الكهرباء المصري لتأمين واستدامة الإمداد بالطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية.

كما عرض شاكر الجهود التي يقوم قطاع الكهرباء بها، ليعمل على تحسين جميع الخدمات وتطويرها في قطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة.

وتطرق إلى الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصري التي ترتكز على التحول التدريجي للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة.

الكهرباء في نيجيريا تتطلع للتجربة المصرية
جانب من المباحثات المصرية النيجيرية- الصورة من وزارة الكهرباء (24 يناير 2023)

الطاقة المتجددة في مصر

أشار وزير الكهرباء المصري إلى إستراتيجية الدولة التي تهدف إلى زيادة إسهام نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاجه والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة إسهام المتجددة منها بمزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42% بحلول عام 2035، وجارٍ تحديث الإستراتيجية لزيادة النسبة.

كما أشار شاكر إلى الاهتمام الذي يوليه القطاع للهيدروجين الأخضر وتعاونه مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر بصفتها خطوة أولى نحو التوسع في المجال وصولًا إلى إمكان التصدير.

وأوضح أنه على هامش قمة المناخ كوب 27 التي أقيمت في مدينة شرم الشيخ نوفمبر/تشرين الثاني (2022) جرى التوقيع مع 9 مطورين على الاتفاقية الإطارية لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ضمن مذكرات تفاهم معيارية وُقّعت في المجال ذاته، بلغ عددها 23 مذكرة حتى الآن.

الكهرباء في نيجيريا تتطلع للتجربة المصرية
جانب من المباحثات المصرية النيجيرية- الصورة من وزارة الكهرباء (24 يناير 2023)

نقل الخبرات المصرية إلى نيجيريا

أشاد الوزير النيجيري بعمق العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى الإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في تحقيقها خلال مدة وجيزة في مختلف مجالات الكهرباء خاصة في مجال الطاقة المتجددة.

وأعرب عن رغبة بلاده في استكمال مسيرة التعاون المثمرة والبناءة بين البلدين وزيادة حجم التعاون مع مصر ممثلة في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة.

كما أعرب عن تطلع بلاده إلى التعاون المثمر مع قطاع الكهرباء المصري ونقل الخبرات المصرية في مجال الطاقة المتجددة والتدريب، مؤكدًا الاهتمام الكبير الذي يوليه إلى التعاون مع مصر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق