أخبار السياراترئيسيةسيارات

إطلاق أول ممر شحن للشاحنات الكهربائية في أوروبا

دينا قدري

أعلنت شركة النفط البريطانية بي بي بناء أول ممر شحن للشاحنات الكهربائية المتوسطة والثقيلة، ما يمثّل إنجازًا مهمًا في إطار رحلتها نحو إزالة الكربون.

وأطلقت شركة "بي بي بالس"، ذراع شحن السيارات الكهربائية لشركة النفط البريطانية بي بي، 6 مواقع شحن عامة بنقاط شحن فائقة السرعة تبلغ 300 كيلوواط، تستهدف الشاحنات الكهربائية على امتداد 600 كيلومتر من ممر الراين-ألبين عبر ألمانيا، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويُعد الممر أحد أكثر طرق الشحن البري ازدحامًا في أوروبا، إذ يربط مواني بحر الشمال الرئيسة في بلجيكا وهولندا بميناء جنوة على البحر الأبيض المتوسط في إيطاليا، عبر شبكة من الطرق تمتد بإجمالي 1300 كيلومتر.

بناء أول ممر شحن للشاحنات الكهربائية

جرى تركيب أجهزة الشحن الجديدة في مواقع البيع بالتجزئة التابعة لشركة أرال في ألمانيا، بين منطقة الراين-نيكار الحضرية ومنطقة الراين-الرور الحضرية.

(أرال هي علامة تجارية ألمانية للبيع بالتجزئة تابعة لشركة بي بي).

وفي الأشهر الـ6 المقبلة، من المقرر افتتاح موقعين إضافيين في مواقع البيع بالتجزئة في أرال لإكمال أول ممر شحن للشاحنات الكهربائية.

وبمجرد اكتماله، ستكون الشاحنة الكهربائية قادرة على تغطية أكثر من 600 كيلومتر عبر ألمانيا على طول أحد طرق النقل البري الرئيسة في أوروبا، باستعمال ممر شحن أرال.

كل محطة شحن بقوة 300 كيلوواط قادرة على شحن أكثر من 20 شاحنة كهربائية لكل جهاز شحن يوميًا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويُمكن أن يصل نطاق الشاحنة الكهربائية إلى 200 كيلومتر في نحو 45 دقيقة باستعمال نقاط الشحن فائقة السرعة.

كما توّفر مواقع البيع بالتجزئة في أرال إمكان الوصول إلى الطعام الساخن ودورات المياه والاستحمام للسائقين، لاستعمالها خلال مدّة الراحة الإلزامية، بالإضافة إلى الشحن المخصص في مواقع آمنة ومضاءة جيدًا ومريحة.

بي بي تطلق أول ممر شحن للشاحنات الكهربائية في أوروبا
نقاط شحن تابعة لـ"بي بي" - الصورة من موقع الشركة

إنجازات بي بي في مجال الشاحنات الكهربائية

بحلول عام 2030، تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 270 ألف مركبة كهربائية متوسطة وثقيلة تعمل بالبطاريات ستكون قيد التشغيل في أوروبا؛ وستتطلب ما يصل إلى 140 ألف نقطة شحن كهربائية عامة.

وأشارت "بي بي" -في بيانها- إلى أن هذا التحول جارٍ بالفعل، إذ يبلغ عدد أسطول الشاحنات الألماني الآن أكثر من 3.5 مليون مركبة، وأطلقت بي بي بالس أولى منشآت الشحن فائقة السرعة للشاحنات الكهربائية المتوسطة والثقيلة في مقاطعة شويغنهايم.

بالإضافة إلى تطوير مواقع شحن كهربائية جديدة، تهدف بي بي -أيضًا- إلى إنشاء شبكة من مراكز التنقل على طول ممرات الخدمات اللوجستية الرئيسة في جميع أنحاء أوروبا، لتزويد مشغلي الشحن بمجموعة من خيارات الطاقة، بما في ذلك الوقود التقليدي لدعم العملاء في كل مرحلة من مراحل رحلة إزالة الكربون.

وتمتلك بي بي طموحًا عالميًا يتمثّل في تثبيت أكثر من 100 ألف جهاز شحن في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2030 مع التركيز على الشحن فائق السرعة.

لحظة مهمة للشاحنات الكهربائية في أوروبا

علّق مدير عمليات الشاحنات الكهربائية في أوروبا لدى بي بي بالس، نايجل هيد، على إطلاق أول ممر شحن للشاحنات الكهربائية، قائلًا: "هذه لحظة مهمة للشاحنات الكهربائية في أوروبا، وخطوة مهمة في رحلتنا نحو المساعدة في إزالة الكربون من قطاع النقل بالشاحنات".

وأضاف: "من خلال البدء في طرح أول ممر شحن للشاحنات الكهربائية، ضمن شبكة شحن مخصصة لمشغلي الشحن والأساطيل، مع التركيز على ممرات الخدمات اللوجستية الرئيسة، تدعم شركة بي بي كهربة المركبات المتوسطة والثقيلة، وإزالة الكربون من حركة البضائع، وكذلك الأشخاص".

كما قال: "الشحن فائق السرعة في المواقع الصحيحة يمثل بنية تحتية مهمة لتسريع عملية التحول إلى الكهرباء، وإطلاق العنان للمزايا الاقتصادية والبيئية للشحن والنقل البري التجاري منخفض الكربون".

بي بي تطلق أول ممر شحن للشاحنات الكهربائية في أوروبا
نقطة شحن تابعة لـ"بي بي بالس" - الصورة من موقع شركة بي بي

بنية تحتية موثوقة للشحن

من جانبه، قال عضو مجلس إدارة شركة أرال لشؤون التنقل الكهربائي، أليكس يونا: "تركز النقاش حول التنقل الكهربائي على قطاع سيارات الركاب، ولكن مركبات البضائع المتوسطة والثقيلة تمر -أيضًا- بنقطة تحول حاسمة".

وتابع: "صُممت إستراتيجيتنا لتلبية هذا الطلب من خلال البنية التحتية المناسبة، ويُعد أول ممر شحن للشاحنات الكهربائية في ألمانيا علامة فارقة مهمة على هذا المسار".

وشدد المسؤول في المركز الوطني الألماني لشحن البنية التحتية، يوهانس بالاسش، على أنه "لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في نقل الشحن البري بصفة كبيرة، ستؤدي الشاحنات الكهربائية دورًا مركزيًا في النقل الإقليمي والطويل".

وقال: "مع سيارات الركاب، لا يمكن أن ينجح التحول إلى التنقل الكهربائي إلا من خلال بنية تحتية للشحن موثوقة وقائمة على الاحتياجات"، مؤكدًا أن أرال تتخذ خطوة مهمة في هذا الاتجاه من خلال افتتاح أول ممر شحن للشاحنات الكهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق