رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 7 دولارات مع تراجع العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب 7 دولارات تقريبًا للجلسة الرابعة على التوالي في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء 24 يناير/كانون الثاني (2023) مع تراجع العملة الأميركية.

ومن المرجح أن يتوقف مسار المعدن النفيس على المدى القريب على البيانات الاقتصادية الأميركية -المقرر صدورها هذا الأسبوع- التي قد تؤثر في إستراتيجية سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 0.4%، ما يعادل 6.80 دولارًا، ليصل إلى 1935.40 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 23 يناير/كانون الثاني، على ارتفاع هامشي، لتسجّل أعلى مستوى منذ أبريل/نيسان 2022، وسط معاملات محدودة بالتزامن مع عطلة رأس السنة القمرية في شرق آسيا.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.2%، ليسجّل 1935.28 دولارًا للأوقية.

بينما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.8%، مسجلًا 23.75 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.7%، ليصل إلى 1058.15 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2%، عند 1744.77 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة نحو 0.2% إلى 101.92 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

ما تزال المحاور الرئيسة مثل الصين وهونغ كونغ مغلقة بسبب عطلة رأس السنة القمرية الجديدة.

أسعار الذهب
سيدة تطالع مشغولات ذهبية في أحد المعارض- الصورة من رويترز

يترقب المستثمرون توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي الأميركي للربع الرابع المقرر إصدارها يوم الخميس المقبل.

وقال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "أي علامات على ضعف الاقتصاد الأميركي ستُؤخذ على أنها أحد الأسباب لدفع الاحتياطي الفيدرالي إلى اتخاذ نهج أقل حدة، وقد يدعم ذلك أسعار الذهب، الذي سيأخذ أيضًا تدفقات الملاذ الآمن".

وأضاف: "من المرجح أن تساعد الأرقام المخيبة للآمال الذهب في الصعود فوق 1960 دولارًا، لكنها قد لا تخترق 2000 دولار في محاولتها الأولى، نظرًا إلى أهمية الرقم"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الفائدة

يسعّر التجار -في الغالب- رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس من قبل الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع السياسة المقبل خلال المدة من 31 يناير/كانون الثاني إلى 1 فبراير/شباط، بعد تباطؤ وتيرته إلى 50 نقطة أساس في ديسمبر/كانون الأول، بعد 4 ارتفاعات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس.

وتميل أسعار الفائدة المنخفضة إلى أن تكون مفيدة للمعدن الأصفر، ما يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول غير ذات العائد.

الطلب على الذهب والفضة

على الصعيد المادي، من المتوقع أن تخفّض الهند رسوم استيراد الذهب، ما قد يرفع مبيعات التجزئة قبل موسم ذروة الطلب في ثاني أكبر مستهلك للسبائك في العالم.

وسجلت العقود الآجلة للذهب في الهند أعلى مستوياتها على الإطلاق اليوم الثلاثاء، متتبعة المكاسب في الأسواق الخارجية وانخفاض قيمة الروبية، لكن الارتفاع قلل من الطلب في ثاني أكبر مستهلك للمعدن النفيس في العالم، حسبما قال متعاملون.

من جهة أخرى، قال محللون إنه مع إعادة فتح الاقتصاد الصيني وتقليل الاضطراب الناجم عن كورونا، فإنه قد يدعم عامًا متتاليًا من الطلب القياسي على الفضة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق