التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

هل تؤمِّن الطاقة المتجددة في أوروبا 45% من احتياجات الكهرباء بحلول 2030؟

وضعت القارة العجوز هدفًا طموحًا لتوفير 45% من احتياجاتها من الكهرباء المولّدة محليًا من مصادر الطاقة المتجددة في أوروبا بحلول 2030.

وحدّثت مفوضية الطاقة الأوروبية توجيهات مصادر الطاقة النظيفة في 2021 نحو تحقيق هدف 40% من إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة، ولكن بسبب الأزمة في أوكرانيا ارتأت المفوضية رفع النسبة إلى 45%، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ودعّم البرلمان الأوروبي خطة زيادة مزيج الطاقة المتجددة في أوروبا بـ418 صوتًا مؤيدًا، وسط معارضة 109 آخرين، وامتناع 111 عن التصويت.

واعتمد البرلمان مراجعة جديدة لتوجيه 2018 بشأن الطاقات المتجددة، من خلال هدف الطاقة المتجددة إلى 45% أعلى من نسبة 40% التي أقرتها الدول الأعضاء في يونيو/حزيران -وهو قرار لم يأخذ في الاعتبار عواقب الحرب في أوكرانيا وخطة المفوضية الأوروبية.-

لتحقيق الهدف على مستوى الاتحاد الأوروبي، سيتعين على كل دولة في التكتل تنفيذ ما لا يقل عن مشروعين للكهرباء عبر الحدود، وحتى 3 مشروعات لمن لديهم استهلاك سنوي للكهرباء يزيد على 100 تيراواط/ساعة.

خيار الطاقة المتجددة

يرى نائب الرئيس التنفيذي لمفوضية الاتحاد الأوروبي المسؤول عن المناخ، فرانس تيمرمانس، أن عددًا كبيرًا من دول الاتحاد تتفهم طبيعة التحديات المناخية والحاجة لزيادة الطموح في تحقيق مستهدفات أعلى من مصادر الطاقة المتجددة في أوروبا لتعزيز أمن الطاقة في الاتحاد لمواجهة انخفاض صادرات الغاز الروسي إلى القارة.
أسعار الطاقة والكهرباء في أوروبا

وصرح تيمرمانس بأن الأوروبيين بحاجة إلى فطم أنفسهم عن مصادر الوقود الأحفوري وأن الطريقة الوحيدة أمام دول الاتحاد هي استخدام مصادر الطاقة المتجددة.

فعلى الرغم من الاعتماد على الفحم على المدى القصير ليحل محل إنتاج الغاز الروسي لإنتاج الكهرباء؛ فإن أوروبا ملتزمة بتسريع نشر مصادر الطاقة النظيفة.

حلول تحول الطاقة

تذهب المفوضية الأوروبية لتشجيع حلول إزالة الكربون بالاعتماد على الطاقة النووية، ومصادر الطاقة المتجددة، وتخزين الكهرباء وتقليل دور الغاز في المدة الانتقالية.

في حين أن محطات احتراق الكتلة الحيوية لم تكن جزءًا من الاقتراح الأصلي؛ فإن تعديل اللحظة الأخيرة الذي طُرِحَ يتضمّن إمكان قيام الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بإدراجها في خطة التصاريح السريعة.

وينص القانون على أنه يجب إنشاء مناطق تسريع مصادر الطاقة المتجددة على الأقل لتوربينات الرياح ومحطات الطاقة الشمسية ويمكن إنشاء محطات لإنتاج الميثان الحيوي.

وأشار النص النهائي، الذي صوّت عليه أعضاء البرلمان الأوروبي، إلى أنه على الرغم من أن محطات الكتلة الحيوية مستبعدة من تسريع الطاقة المتجددة من حيث المبدأ، يمكن منح استثناء للمنشآت الواقعة في المناطق الخارجية.

إنتاج الطاقة الخضراء

تجري دول الاتحاد والبرلمان الأوروبي حاليًا محادثات حول قانون جديد لتعزيز إنتاج الطاقة الخضراء؛ بما في ذلك هدف يحدد مقدار مزيج الطاقة في أوروبا الذي يجب أن يأتي من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن المفوضية ستقترح قانون Net-Zero Industry الذي يحدد سلسلة من أهداف التكنولوجيا النظيفة لعام 2030 من أجل التنافس مع حزمة الدعم الخضراء الضخمة لواشنطن، والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة في أوروبا.

إمدادات الطاقة الروسية
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين - الصورة من رويترز

وقالت فون دير لاين، في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "سيكون الهدف هو تركيز الاستثمار على المشروعات الإستراتيجية على طول سلسلة التوريد بأكملها، موضحة أنه سيُنظَر بشكل خاص في كيفية تبسيط وتسريع التصاريح لمواقع إنتاج التكنولوجيا النظيفة الجديدة".

وتأتي الجهود استجابةً لقانون خفض التضخم في الولايات المتحدة، الذي يقدم حزمة دعم أخضر بقيمة 369 مليار دولار؛ إذ يخشى الاتحاد الأوروبي أن يدفع ذلك الصناعة للهروب من دول التكتل.

وحذرت فون دير لاين من أن تصرفات الولايات المتحدة أثارت القلق في عاصمة الاتحاد الأوروبي، قائلة: "ليس سرًا أن عناصر معينة من تصميم قانون خفض التضخم أثارت عددًا من المخاوف فيما يتعلق ببعض الحوافز المستهدفة للشركات".

يأتي هذا بالإضافة إلى الإعفاءات الضريبية للصناعة الخضراء وقواعد مساعدة الدولة الأقل رشاقة للتكنولوجيا النظيفة؛ إذ تجري المفوضية حاليًا مشاورات مع دول الاتحاد الأوروبي حول أفضل السبل لمراجعة قواعد مساعدات حالة الطوارئ للكتلة الحيوية، بعد عدة أزمات اقتصادية متصاعدة أثارها الوباء والحرب في أوكرانيا.

كما تأتي تصريحات أورسولا وسط انقسامات واسعة داخل المفوضية الأوروبية حول أفضل السبل التي يمكن أن يستجيب بها الاتحاد الأوروبي لضربة الدعم الأميركية الخضراء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق