غازأخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

غايانا تتفاوض مع دولتين عربيتين للتنقيب عن النفط والغاز

وتتلقى دعوة للانضمام إلى "تحالف كاريبي"

أحمد بدر

تسعى غايانا إلى تعزيز أعمال التنقيب عن النفط والغاز، من خلال عقد اتفاقيات مع دول عربية وغربية، في توقيت تلقّت فيه دعوة لمناقشة إقامة تحالف كاريبي.

وقال الرئيس محمد عرفان علي، اليوم الإثنين 23 يناير/كانون الثاني 2023، إن بلاده تجري محادثات في الوقت الحالي مع كل من قطر وبريطانيا والإمارات العربية المتحدة والهند، بهدف تخصيص قطع بحرية للتنقيب عن النفط والغاز، وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز.

وأصبحت غايانا، وهي دولة صغيرة في أميركا الجنوبية، خلال السنوات القليلة الماضية، محط أنظار الشركات العاملة في مجال التنقيب عن النفط والغاز، ولا سيما بعد اكتشاف كميات ضخمة تقدر بنحو 11 مليار برميل من النفط والغاز.

وتأتي المباحثات مع الدول الـ4، في إطار جولة من العطاءات من المقرر أن تطرحها الدولة اللاتينية خلال العام الجاري؛ حيث حددت موعدًا لمزاد لمناطق التنقيب عن النفط والغاز البحرية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

النفط والغاز في غايانا

التنقيب عن النفط والغاز في غايانا
رئيس غايانا محمد عرفان علي - الصورة من إندبندنت عربية

من المقرر أن تتلقى غايانا، حتى منتصف شهر أبريل/نيسان 2023، الطلبات من شركات الطاقة لجولة العطاءات التنافسية، والتي تقدم نحو 14 منطقة تشمل التنقيب عن النفط والغاز في المناطق الضحلة والمياه العميقة.

وأجرت الدولة اللاتينية المباحثات مع كل من الإمارات العربية المتحدة وقطر والهند وبريطانيا بشكل منفصل، بهدف تخصيص جزء من هذه المناطق بالأمر المباشر بدلًا من انتظار نتائج العطاءات، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أوضح رئيس الجمهورية في غايانا، عرفان علي، خلال مؤتمر للطاقة في ترينيداد وتوباغو، أن بلاده تلعب على عدد من الخيارات؛ حيث خرجت علنًا بجولة عطاءات، بينما هناك مباحثات جانبية لفتح مجال التعاون بين الحكومات.

يُشار إلى أن الرئيس عرفان علي قد زار الهند، في وقت سابق من شهر يناير/كانون الثاني الجاري؛ حيث دعا الشركات الهندية إلى المشاركة في جولة عطاءات مناطق التنقيب عن النفط والغاز، بجانب مشاركته في محادثات مع الحكومة بشأن إمكان تخصيص مناطق لشركات الدولة، وعقود توريد النفط المحتملة للدولة الآسيوية.

الدعوة إلى تحالف كاريبي

من جانبه، اقترح وزير الطاقة في ترينيداد وتوباغو، ستيوارت يونغ، خلال المؤتمر، عقد تحالف كاريبي للطاقة مع الدول المجاورة، موضحًا أن هذا التحالف يمكنه جلب موارد النفط والغاز من كل من غايانا وفنزويلا وسورينام إلى ترينيداد وتوباغو، التي تملك طاقة معالجة وتصدير احتياطية.

وأضاف أن جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا، كشفتا عن أزمة المنطقة التي اتضح أنها تقف بمفردها دون مساندة، في وقت تملك فيها هذه الدول موارد من الاكتشافات الجديدة، التي إذا جُمِعَت سويًا توفر فرصة للمنطقة للمساهمة بشكل أكبر في إمدادات الطاقة العالمية.

يشار إلى أن آخر زيارة أجراها رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، بوريس جونسون، إلى غايانا، خلال العام المنصرم 2022، ناقش خلالها مع الرئيس عرفان علي، فرص الاستثمار في الطاقة؛ حيث أوضح رئيس غايانا أن هناك حاجة إلى الاحتفاظ بالعديد من البطاقات على الطاولة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق