أخبار الغازأخبار الكهرباءرئيسيةغازكهرباء

التحقيق مع شركات الطاقة البريطانية بسبب العدادات مسبقة الدفع

وزير الأعمال والطاقة: تركوا الملايين في البرد والظلام

الطاقة

تواجه شركات الطاقة في بريطانيا تحقيقًا موسعًا، على خلفية اتهامات لها بإجبار المستهلكين على الدفع المسبق قبل الحصول على الإمدادات؛ الأمر الذي أدى لقطع الغاز عن ملايين الأشخاص.

وتعهّد وزير الأعمال والطاقة، غرانت شابس، بالتصدي لإساءة معاملة مستهلكي الطاقة من قِبل الموردين، بعد تقارير كشفت عن أن بعض الشركات لا تؤدي دورها في ردع العملاء المعرضين للخطر، وفق بيان نشره الموقع الرسمي للحكومة البريطانية.

وكتب الوزير البريطاني إلى شركات الطاقة، يطالبها بالتوقف عن النقل القسري للمستهلكين إلى العدادات مسبقة الدفع، والتي وصفها بأنها "ممارسة ضارة ومقلقة"، دون اتخاذ خطوات تدعم المواطنين الذين يواجهون صعوبات، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقف الممارسات طوعيًا

شدد غرانت شابس على ضرورة توقف شركات الطاقة بشكل طوعي عن قطع الإمدادات عن المستهلكين والتراجع عن أوامر وقف الخدمة التي أُرسِلَت للعملاء خلال الأوقات الأخيرة.

شركات الطاقة
وزير الأعمال والطاقة البريطاني غرانت شابس - الصورة من فاينانشيال تايمز

وأوضح الوزير أنه يريد أن يرى جهودًا أكبر من جانب الموردين في مساعدة المستهلك البريطاني على تجاوز صعوبات الدفع، قبل القفز إلى أقصى حد من التبديل الإجباري للعداد لتصبح مسبقة الدفع، وتقديم عدة أوجه للدعم مثل عروض الائتمانات الإضافية أو الإعفاء من الديون.

وأضاف: "شركات الطاقة تقفز إلى البندقية وتنقل المستهلكين إلى عدادات الدفع المسبق قبل أن تقدم لهم الدعم الذي يحق لهم الحصول عليه، لا أستطيع ببساطة أن أصدق أن كل بديل ممكن قد استنفد في كل هذه الحالات".

من جانبها، تعتزم الهيئة المنظمة لأعمال الطاقة في المملكة المتحدة، التحقيق مع شركات الغاز بعد الزيادة الحادة في عدد الأسر المتعثرة التي اضطرت إلى الدفع المسبق قبل الحصول على الإمدادات، وفق ما نشرته صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية.

ومن المتوقع أن ينظر مكتب أسواق الغاز والكهرباء البريطاني اتخاذ إجراءات قانونية، إذا تبين أن الزيادة في عدد المستهلكين المجبرين على "عدادات الدفع المسبق" رافقها عدم إيلاء الشركات العناية الواجبة للأسر ضعيفة الموارد والمستحقة للدعم.

منازل باردة ومظلمة

واجه البريطانيون أسوأ أزماتهم خلال الشتاء الحالي مع شركات الطاقة، حيث عانى 3.2 مليون شخص، أي ما يعادل شخصًا واحدًا كل 10 ثوانٍ، محنة الظلام والبرد، بعد انتهاء الرصيد الائتماني في العدادات مسبقة الدفع، وفق ما نشرته صحيفة الغارديان البريطانية.

وقال الرئيس التنفيذي لمكتب أسواق الغاز والكهرباء، جوناثان برييرلي، إنه قلق بشأن زيادة أعداد الأسر التي تعجز عن دفع الفواتير بصورة حادة، ولا سيما مع تحويلهم إلى العدادات مسبقة الدفع، دون علمهم في بعض الأحيان؛ الأمر الذي يجبرهم على البقاء داخل منازل باردة ومظلمة دون تدفئة.

يشار إلى أن شبكة الكهرباء في بريطانيا طالبت بعض الأسر، اليوم الإثنين، بخفض استهلاكها للطاقة، حتى غد الثلاثاء؛ حيث تطالب عملاء شركات "سنتريكا" و"إي أون" و"أوكتوبس إنرجي"، بعدم استخدام غسالات الأطباق، أو ماكينات الغسيل لمدة ساعتين خلال وقت الذروة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق