رئيسيةأخبار النفطنفط

قطاع النفط في الكويت يشهد مناقصتين جديدتين

الطاقة

يستعد قطاع النفط في الكويت لمناقصتين جديدتين لصالح شركة "نفط الكويت"، بقيمة إجمالية تبلغ 13.5 مليون دينار (44.2 مليون دولار أميركي)، منهما مناقصة لتقديم خدمات دعم عمليات وصيانة المنشآت.

وكانت شركة نفط الكويت قد طرحت المناقصتين للحصول على أقلّ الأسعار مقابل خدمات مطابقة لمواصفات الجودة، إذ وافق الجهاز المركزي للمناقصات على ترسية العقدين لصالحها على شركتين، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

واتخذ الجهاز المركزي للمناقصات قرارًا بترسية المناقصتين لصالح عملاقة النفط في الكويت، المملوكة للدولة، إذ إن إحداهما تتضمن تقديم خدمات دعم العمليات والصيانة للمنشآت، والثانية لإنشاء محطة استهلاك فرعية، وفق ما نشرت صحيفة الأنباء الكويتية.

تفاصيل إرساء المناقصات

منح الجهاز المركزي للمناقصات عقدَ خدمات دعم العمليات والصيانة للمنشآت البحرية لشركة الخليج للإنشاءات والأعمال البحرية والمقاولات العامة، التي قدّمت أقلّ الأسعار المطابقة للشروط والمواصفات، بنحو 5.09 مليون دينار (16.7 مليون دولار).

النفط في الكويت
مقرّ مؤسسة البترول الكويتية - الصورة من موقع المؤسسة

كما أرسى الجهاز مناقصة إنشاء محطة فرعية للاستهلاك في حقل الصابرية، ومحطات فرعية بمركز تجميع وجهاز مولد ديزل للطوارئ، على شركة ناصر محمد البداح وشريكه للتجارة العامة والمقاولات، الذي حاز أقلّ الأسعار وفق الشروط والمواصفات، بمبلغ 8.39 ملايين دينار (27.46 مليون دولار).

يشار إلى أن قطاع النفط في الكويت يستعد لصفقات جديدة، من بينها عقود ومناقصات بقيمة 85 مليون دينار (278 مليون دولار أميركي)، حلال العام المالي الجاري 2023-2024، من خلال طرح 15 مناقصة متنوعة في عدّة قطاعات، من جانب مؤسسة البترول الكويتية.

مناقصات خدمية أخرى

في 2 يناير/كانون الثاني الجاري 2023، أعلنت مؤسسة البترول الكويتية طرح مناقصات لخدمات النقل والتموين لموظّفي المجمع النفطي، تضمنت أعمالًا إدارية وخدمات الاستشارية للمجمع، بجانب تقديم حلول لإدارة المنشأة، وأعمال التوريدات والتركيبات والترميمات الجذرية.

وتخطط المؤسسة لطرح مناقصات أخرى، بعضها لصالح أكبر شركات النفط في الكويت، تتضمن البرمجيات والأمن السيبراني، بهدف تجديد خدمات الدعم الفني لتراخيص برمجيات "أوراكل"، ومناقصات أخرى لمنصة المخاطر والحوكمة والامتثال وتأمين البريد الإلكتروني وإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات.

وكانت شركتا نفط الكويت، والبترول الوطنية الكويتية، قد طالبتا بترسية عقود ومناقصات تتجاوز قيمتها 85 مليون دينار كويتي (278 مليون دولار أميركي)، وفق ما أخبرت مصادر صحيفة الأنباء الكويتية في مطلع الشهر الجاري.

وطلبت نفط الكويت إرساء مناقصة مراقبة حالة، بالإضافة لتقديم خدمة الصيانة الوقائية لمرافق إنتاج النفط جنوب وشرق الكويت بقيمة 22.6 مليون دينار (73.87 مليون دولار)، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما حازت شركة نفط الكويت موافقة على طلب لطرح مناقصة مشروع استعادة الغطاء النباتي في شمال البلاد وجنوبها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق