أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

سلطنة عمان تطرح 49% من أسهم أبراج لخدمات الطاقة للاكتتاب

في مارس

الطاقة

تعتزم شركة أوكيو طرح 49% من أسهم شركة أبراج لخدمات الطاقة في سلطنة عمان، في بورصة مسقط، بداية من شهر مارس/آذار 2023، بعد الحصول على الموافقات التنظيمية من الهيئة العامة لسوق المال.

وتأتي خطة الإدراج، التي أعلنتها الشركة، اليوم الأحد 22 يناير/كانون الثاني 2023، ضمن خطة التخارج التي أعلنها جهاز الاستثمار العُماني، مؤخرًا، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العمانية الرسمية نقلًا عن بيان الشركة.

ويشمل طرح شركة أبراج لخدمات الطاقة من جانب شركة أوكيو، المستثمرين المؤهلين في سلطنة عمان، والمستثمرين الدوليين من خارج الولايات المتحدة الأميركية، وهم مستثمرو المرحلة الأولى، بالإضافة إلى المستثمرين الأفراد في داخل الدولة، وهم مستثمرو المرحلة الثانية، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

خطة إدراج الشركة

من المنتظر أن تبدأ مدة اكتتاب مستثمري المرحلتين الأولى والثانية في شركة أبراج لخدمات الطاقة، خلال شهر فبراير/شباط 2023، وذلك بعد الحصول على الموافقات المطلوبة من الهيئة العامة لسوق المال في سلطنة عمان.

وقال رئيس جهاز الاستثمار العماني، عبدالسلام بن محمد المرشدي، إن هذه الخطوة تتيح للمستثمرين إمكان الاستثمار في المزود الرائد لخدمات حقول النفط والغاز في البلاد، والتي تمتلك وتقدم باقة خدمات واسعة، تتضمن خدمات الحفر والصيانة، بجانب خدمات الآبار البرية.

أبراج لخدمات الطاقة في سلطنة عمان
معدات تابعة لشركة أبراج لخدمات الطاقة - الصورة من موقع الشركة

وأوضح رئيس الجهاز أن الإدراج يأتي ضمن خطة تشمل التخارج من 35 شركة مملوكة لجهاز الاستثمار العماني والشركات التابعة له؛ حيث يستهدف، خلال العام الجاري، التخارج من 5 شركات وإدراجها في بورصة مسقط.

وأكد أن هناك اهتمامًا وثقة من جانب المستثمرين الأجانب، خلال المدة الماضية؛ الأمر الذي يُعَد مشجعًا، كما أن مؤسسات التصنيف الائتماني العالمية، وجميع المؤشرات بالنسبة لسلطنة عمان تسير في اتجاهها الإيجابي الصحيح.

رؤية عمان 2040

قال رئيس مجلس إدارة شركة أبراج لخدمات الطاقة المملوكة لشركة أوكيو في سلطنة عمان، عياد بن علي البلوشي، إن طرح أسهم الشركة للاكتتاب ببورصة مسقط يُعَد جزءًا من إستراتيجية تنفيذ أولويات رؤية عمان 2040 لجهاز الاستثمار العماني.

ولفت البلوشي إلى أن هذه الرؤية تهدف لتنويع اقتصاد الدولة وتنمية مواردها المالية، بالإضافة إلى إشراك القطاع الخاص، متوقعًا أن يجذب الاكتتاب كثيرًا من المستثمرين من داخل سلطنة عمان وخارجها، ويزيد فرص الطرح من جانب الشركات التابعة لجهاز الاستثمار والقطاع الخاص.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط، هيثم بن سالم السالمي، إن شركة أبراج لخدمات الطاقة ستكون أول شركة نفط مدرجة في بورصة مسقط، وواحدة من أكبر 10 شركات مدرجة من حيث القيمة السوقية.

وأوضح أن حجم الاكتتاب مناسب، ولا سيما بعد تخصيص 15% من الأسهم للأفراد، مع إمكان رفعها إلى 35%، مشيرًا إلى أن هناك سلسلة شركات حكومية ستدرج في بورصة مسقط خلال المدة المقبلة، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أداء الشركة وأرباحها

سجّلت شركة أبراج لخدمات الطاقة في سلطنة عمان طلبات تراكمية بقيمة 593 مليون ريال (1.5 مليار دولار) للسنوات بين 2023 و2031، أي أكثر من إيرادات السنوات الـ5 الماضية.

وحققت الشركة إيرادات قوية للعام المالي المنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2021، بلغت 125 مليون ريال (322 مليون دولار) بمعدل نمو سنوي 23%، وذلك بدعم من نمو أسطول منصات الحفر لديها.

ومن المقرر أن تدفع شركة أبراج لخدمات الطاقة توزيعات أرباح قدرها 85% من أرباح العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2022؛ حيث إنها ملتزمة بدفع النسبة ذاتها حتى عام 2025، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق