أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

سعر سهم لوبريف أرامكو يقفز لأعلى مستوياته ويقترب من 100 ريال

الطاقة

قفز سعر سهم لوبريف، التابعة لشركة أرامكو السعودية، إلى أعلى مستوياته في الإغلاق منذ إدراجه بسوق تداول السعودية؛ إذ اقترب للمرة الأولى من حاجز الـ100 ريال (27 دولارًا أميركيًا).

وحقق السهم مكاسب جديدة تجاوزت أعلى سعر بلغه عند 99 ريالًا (26.40 دولارًا أميركيًا)، في 15 يناير/كانون الثاني الجاري (2023)، وفق بيانات نشرتها منصة سوق تداول السعودية.

وكان سعر سهم لوبريف (شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس) قد حقق 98.70 ريالًا (26.32 دولارًا)، في أول أيام إدراجه 28 ديسمبر/كانون الأول (2022)، وحافظ على توازنه فوق مستوى 93 ريالًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سعر سهم لوبريف اليوم

في ختام تعاملات اليوم الأحد 22 يناير/كانون الثاني 2023، حقق سعر سهم لوبريف أعلى مستوياته عند 99.10 ريالًا (26.40 دولارًا)، مرتفعًا بنسبة 1.43%، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سعر سهم لوبريف

وشهد سهم لوبريف تعاملات متقلبة على مدار اليوم الأول من عودة الأسهم إلى التداول، إذ سجل أعلى مستوى له عند 99.40 ريالًا، في حين بلغ أدنى مستوى 97.50 ريالًا للسهم.

وبلغ عدد الصفقات على سهم لوبريف 7.492 صفقة، ووصلت كمية الأسهم المتداولة إلى مليون و923 ألفًا و177 سهمًا، بقيمة 189.98 مليون ريال سعودي.

(الريال السعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

تحليل سهم لوبريف

للمرة الأولى منذ طرحه في سوق تداول السعودية، تجاوز سهم لوبريف سعر الطرح الأصلي، الذي حددته الشركة عند 99 ريالًا سعوديًا، محققًا توقعات المحللين بأن يبلغ السهم حاجز الـ100 ريال خلال شهر يناير/كانون الثاني الجاري.

وقالت خبيرة أسواق المال بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية في مصر حنان رمسيس، إن عودة أسعار النفط إلى الارتفاع بعد ارتفاع الطلب في الصين، عززت مكاسب سهم لوبريف، مؤكدة أن المدة من 21 يناير/كانون الثاني تشهد احتفالات الصين بالسنة القمرية لمدة شهر، وهي مدة تنتعش فيها حركة السفر والسياحة.

وأضاف: "كما أن نتائج اعمال شركة أرامكو عن مجمل العام، رغم تذبذب أسعار النفط ستكون داعمًا لأداء سهم لوبريف، بجانب تعهّدها بتوزيع جزء من الأرباح المحتجزة وتثبيت نسبة 20% حال تحقيق أرباح أو خسائر".

وعن توقعاتها لصعود أو هبوط سعر سهم لوبريف، قالت رمسيس، إن شحّ السيولة في السوق السعودية يحكم خلال العام الجاري تحركات المؤشرات والأسهم المقيدة، إذ إنها بالكاد تصل 4 مليارات ريال موزّعة على الأسهم المتداولة.

تحليل سهم لوسيد
محللة أسواق المال في مصر، حنان رمسيس

وتابعت: "لا تعدّ السيولة منذ العام الماضي في أفضل حالاتها، فخلال جائحة كورونا كان التداول اليومي يتجاوز 9 مليارات ريال، وسبب انخفاض السيولة هو الإجراءات المشددة للسياسات النقدية في أميركا، والتي أثّرت في قرارات مركزيات منطقة الخليج، لارتباط عملاتها بالدولار".

وأوضحت أنه مبدئيًا، تُعَدّ 80 ريالًا منطقة دعم أو تكوين مراكز شرائية، بينما الـ105 ريالات تعدّ منطقة مقاومة لأيّ ضغوط بيعية على المدى القصير.

توقعات سعر سهم لوبريف

يتوقع محللون، استطلعت منصة الطاقة المتخصصة آراءهم، أن يحقق سعر سهم لوبريف مزيدًا من المكاسب خلال الأيام المقبلة، لا سيما مع انتعاش الطلب على التداول خلال الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، ليتجاوز 105 ريالات.

وتصاعدت توقعات المحللين المتفائلة بالنسبة لسهم لوبريف، مع الانتعاشة التي يشهدها خلال الأيام الأخيرة، معبّرين عن إمكان أن تقود حركة التداول السهم إلى أعلى من 120 ريالًا خلال عدّة أسابيع، لا سيما مع إعلان نتائج أعمال الشركة.

وبحسب المحللين، فإن السهم يكتسب قوة مع ثقة المتعاملين فيه، خاصة أنه لم يشهد خسائر خلال أيام التداول الأولى، وحافظ على مستويات معينة فوق 92 ريالًا لم يهبط تحتها، بجانب الربط بين ارتفاع سعر سهم لوبريف وزيادة الطلب على الوقود، الذي يرفع بدوره أسعار النفط العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق