سياراتأخبار السياراترئيسية

جنرال موتورز تنتج مليون سيارة كهربائية سنويًا في 2025

حياة حسين

قالت شركة جنرال موتورز الأميركية إن المصنعيْن الجديدين لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة سيجعلان في مقدورها إنتاج مليون مركبة سنويًا في 2025.

وأضافت، في بيان، أنها تبني المصنعيْن الجديديْن في أميركا بالشراكة مع شركة إل جي الكورية الجنوبية، من خلال شركة "يولتيوم"، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وتسعى إدارة البيت الأبيض لتعزيز صناعة الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية، بهدف حماية المناخ وتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050، لذلك أصدرت عدة تشريعات داعمة لتلك الصناعات، ويأتي على رأسها قانون الحد من التضخم، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

بدء الإنتاج

قالت شركة جنرال موتورز الأميركية إنها ستبدأ تشغيل مصنعيها الجديديْن في الولايات المتحدة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية خلال عامي 2023 و2024، باستثمارات تبلغ 2.6 مليار دولار.

وأضافت أن المصنع الأول -ويقع في ولاية تينيسي في المنطقة الجنوبية الشرقية من الولايات المتحدة- سيُفتتح نهاية العام الجاري (2023)، في حين يبدأ مصنع إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية الثاني في ولاية ميشيغان التشغيل في 2024.

وقالت الشركة -التي تبني المصنعيْن بالشراكة مع إل جي الكورية الجنوبية-: "إننا في طريقنا إلى تحقيق قدرة إنتاجية تبلغ 400 ألف مركبة سنويًا في أميركا بحلول منتصف 2024، تزيد إلى مليون مركبة سنويًا عقب تشغيل المصنع الثاني لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بحلول 2025".

جنرال موتورز
مقر لشركة إل جي الكورية الجنوبية - الصورة من موقع الشركة

وافتتحت شركة جنرال موتورز الأميركية أول مصنع لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، نهاية العام المنصرم (2022)، بتكلفة استثمارية بلغت 275 مليون دولار، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

قرض ميسر

رتبت وزارة الطاقة الأميركية، في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي 2022، قرضًا ميسرًا بسعر فائدة منخفض، بقيمة 2.5 مليار لشركة "يولتيوم" المشتركة بين "إل جي" الكورية الجنوبية وجنرال موتورز الأميركية، لتمويل 3 مصانع جديدة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية.

وكانت إدارة الرئيس جو بايدن قد وضعت خطة تستهدف تحويل نصف إنتاج أميركا من السيارات إلى كهربائية أو هجينة بحلول 2030.

وتساند أميركا تحول الطاقة في البلاد بطرق مختلفة، سواء دعمًا تمويليًا أو تشريعات تقدم تسهيلات متنوعة، مثل قانون الحد من التضخم.

ووقّع الرئيس الأميركي جو بايدن، في شهر أغسطس/آب 20222، قانونًا يمدّد الإعفاءات الضريبية الحالية، ويشجع الاستثمار بمشروعات الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية.

ويمثّل قطاع النقل بصورة عامة مصدرًا لنحو 30% من انبعاثات غازات الدفيئة على مستوى العالم، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتخطط جنرال موتورز للتوقف عن بيع السيارات التي تعمل بمحركات وقود الاحتراق الداخلي بحلول 2035، لكنها ما تزال تستثمر في تلك الأنواع من المركبات.

رفض التعليق

رفضت شركة جنرال موتورز الأميركية التعليق على أنباء تراجعها مع شريكتها إل جي الكورية الجنوبية عن بناء المصنع الرابع لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، الذي كانت قد أعلنته في وقت سابق.

وكانت شركة "يولتيوم" المشتركة قد أعلنت في أغسطس/آب 2022، أنها تعتزم تدشين مصنع رابع لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في ولاية إنديانا، متوقعة أن تبلغ تكلفته الاستثمارية نحو 2.5 مليار دولار.

وقالت جنرال موتورز، في بيان: "إن الشركة لا تعلّق على تكهنات، ولكنها واضحة في خطة بناء المصنع الرابع.. المناقشات جارية لكن لم يُتخذ قرار بعد"، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق