رئيسيةأخبار النفطنفط

وزير البترول المصري: مشروعات التكرير والبتروكيماويات تؤمّن السوق المحلية

الطاقة

قال وزير البترول المصري، المهندس طارق الملا، إن مشروعات التكرير والبتروكيماويات والبنية الأساسية لقطاع النفط تحظى بأهمية لدعم خطط تأمين واستقرار إمدادات المنتجات النفطية للسوق المحلية، بجانب دعم خطط مصر بصفتها مركزًا إقليميًا لتجارة وتداول النفط والغاز.

وأضاف الملا، خلال رئاسته الجمعيات العمومية لشركات القطاع العام "الإسكندرية للبترول" و"العامة للبترول" و"البتروكيماويات المصرية"، اليوم السبت 21 يناير/كانون الثاني 2023، لاعتماد الموازنات التخطيطية للعام المالي الجديد (2023-2024)، أن إستراتيجية عمل الوزارة تولي هذه المشروع كامل الدعم، وفق بيان الوزارة.

وأوضح وزير البترول المصري، خلال الاجتماع الذي عُقِد عبر تقنية التواصل المرئي، أن السنوات الأخيرة شهدت رصد موازنات طموحة لتحديث الكيانات النفطية، من خلال مشروعات الإحلال والتجديد، وتطوير وتحسين كفاءة الطاقة ومشروعات الأمن الصناعي والتوافق البيئي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

شركة الإسكندرية للبترول

قال وزير البترول المصري، المهندس طارق الملا، إن دور شركة الإسكندرية للبترول مشهود في قيادة عمل المنطقة الجغرافية النفطية في الإسكندرية، بجانب مشاركتها المميزة لتوفير جانب مهم من احتياجات السوق المحلية من المنتجات النفطية، وتوفير منتجات التغذية لشركات "إيلاب" و"أموك" و"أنربك".

وزير البترول المصري
وزير البترول المصري المهندس طارق الملا خلال الاجتماع - الصورة من موقع الوزارة (21 يناير 2023)

وأضاف الوزير طارق الملا: "تتولى الشركة أيضًا توفير جانب مهم من احتياجات الأسفلت للمشروع القومي للطرق، لذلك توليها الوزارة دعمًا لدورها في الإسكندرية، ولا سيما أنها لديها إمكانات وخبرات وتاريخ عريق في الصناعة النفطية".

ولفت الوزير إلى تطوير المواني النفطية المتخصصة، ولا سيما في حوض الجونة بمدينة الإسكندرية، وكذلك المواني النفطية في كل من الدخيلة والعين السخنة وسيناء، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وزير البترول المصري
وزير البترول المصري المهندس طارق الملا خلال الاجتماع - الصورة من موقع الوزارة (21 يناير 2023)

وتحدّث وزير البترول المصري عن دور مصفاة العامرين ضمن منظومة صناعة التكرير في مصر، وأهمية برامج التطوير، من مشروعات تطوير وتحول رقمي في زيادة كفاءة أداء مصافي التكرير، لتواكب مثيلاتها عالميًا، مشددًا على أهمية إجراءات السلامة والصحة المهنية، والحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات.

شركة البتروكيماويات المصرية

قال وزير البترول المصري، المهندس طارق الملا، إن أعمال تطوير شركة البتروكيماويات المصرية ما زالت جارية بهدف زيادة طاقتها الإنتاجية وتحقيق سلامة التشغيل وكفاءته واستدامته، بما يعزز من قيمتها الاقتصادية؛ نظرًا إلى أهمية ما تقدمه من منتجات مميزة.

وأشاد الملا بما حققته الشركة من نتائج خلال النصف الأولى من العام المالي الجاري، في ضوء المشروعات الجاري تنفيذها لإحلال وتجديد وحداتها، مؤكدًا اهتمام الوزارة بالتوسع في منتجاتها وتعظيم عوائدها، ضمن الخطة القومية المحدّثة لصناعة البتروكيماويات حتى 2040.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق